الخميس، 31 ماي 2012

أخلاقيات المهنة

إنما الأمم الأخلاق ما بقيـت  فإن هم ذهبـت أخلاقهم ذهبوا
لكل مهنة مجموعة من الاخلاقيات التي تختص بها وهي تختلف من مهنة الى اخرى إلا أنها كلها فروع من الاخلاق العامة التي لا تختلف بظروف الزمان و المكان فهي الصفات السلوكية الحسنة المطلوب تحلية النفس بها في مجال العمل المهني المشروع بعد تنقيتها من الصفات السلوكية السيئة . وهي مجموعة القيم الأخلاقية الفاضلة التي يجب أن تظهر على المرء حين تأديته لواجبه المهني المشروع فالتصرفات التي تصدر عن الناسخ أثناء تأديته لمهنته كلها محسوبة عليه يجب مراعاتها خلال سكناته وحركاته خاصة بعد أن نظمها المشرع بمجموعة من الضوابط والأحكام التأديبية والزجرية (السلطة الرقابية بيد قاضي التوثيق

الأربعاء، 30 ماي 2012

إخبار

يقوم السيد عزيز مردي رئيس الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين رفقة السيد علال وزاني عضو المكتب التنفيذي بجولة ماراطونية تتخللها جملة من الاتصالات واللقاءات مع عدد من المؤسسات والمسؤولين.
حيث بعد الإعدادات المكثفة وماصاحبها من سفر وطبع وغيره، أعطيت انطلاقة هذه العملية بالحضور الرسمي في اللقاء الوطني الذي عقدته اللجنة الوطنية المكلفة بالحوار الوطني لأجل إصلاح منظومة العدالة، ومن المنتظر أن يتوقف هذا الورش مؤقتا يومه

تعزية

بسم الله الرحمان الرحيم : 
(يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي)
صدق الله العظيم
بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره يتقدم نساخ الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب بخالص العزاء وصادق المواساة لأهل فقيد وزارة العدل والحريات محمد طيب الناصري وزير العدل السابق الذي إنتقل إلى جوار ربه يوم أمس الثلاثاء 29/05/2012 بمدينة الرباط إثر نوبة قلبية فاجأته وهو بإجتماع الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منضومة العدالة إنتهت به إلى الموت المفاجئ .
سائلين المولى عزوجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله الصبر والسلوان.
( وإن لله وإن إليه راجعون )
الناسخ رضوان الركراك

الثلاثاء، 29 ماي 2012

النساخة..مهنة ضاربة في جدور التاريخ

سؤال كان يحيرني دائما ولا تواتيني الفرصة للبحث والإجابة عنه : من الأقدم تاريخيا ضمن المهن القضائية الحرة ؟ هل النساخة أم مهنة قضائية أخرى ؟ وإلى متى يعود تاريخها ؟.عندما وجه لي مواطن بسيط نفس السؤال عزمت على البحث والإجابة ومشاركتكم النتيجة , فوجدت أن النساخة بمفهومها القديم بدأت منذ إختراع الكتابة (5000 عام ق م) منذ إكتشاف الكتابة المسمارية في بلاد الرافدين عند السومريين والآشوريون والبابليون فدون السومريون بها السجلات الرسمية وأعمال وتاريخ الملوك والأمراء والشؤون الحياتية العامة كالمعاملات التجارية والأحوال الشخصية والمراسلات والآداب والعلوم والأساطير والنصوص المسمارية القديمة والشؤون الدينية والعبادات وشريعة حمورابي التي كانت تضم القانون المدني والأحوال الشخصية

الأحد، 27 ماي 2012

نشرت جريدة الحدث

جريدة الحدث الرقمية ترصد حركية النساخ القضائيين وتحركاتهم فبعد مواكبتها للإضراب الأخير استضافت أحد أعضاء اللجنة المؤقتة التي كلفت بتتبع الإضراب في حوار صحفي  نشر على موقعها هذا اليوم 27/ 05/ 2012، صرح من خلاله المستجوب أن "إهمال النساخ استهتار بحقوق المواطنينإضغط على الصورة لقراءة الحوار من المصدر

مفارقات عجيبة

بالرغم مما قيل ويقال عندنا عن الموثقين العصريين وعن الكتاب العموميين بإعتبار الفئة الأولى إستحوذت على العقار المحفظ وعلى السكن الإقتصادي إلخ...وبإعتبار الثانية تحشر نفسها في توثيق العديد من الرسوم التي تعد من صلب إختصاص التوثيق العدلي ..فإن الأخير وفي خضم هذه الحرب الباردة والمنافسة الشريفة مازال يعتمد على الرسوم العرفية ويبني عليها العديد من الشواهد في تناقض عجيب ..وما أن يمن الله عليه بالرزق الوفير ويعزم على شراء عقار ضخم أو شقة فخمة فإن أول من يلجأ إليه هو الموثق العصري . هل هو إقرار ضمني بتفوق التوثيق العصري على الثوثيق العدلي أم هو إعتماد طريقة متخفية لحفظ

الجمعة، 25 ماي 2012

بيان



النساخ وما أدراك ماالنساخ

أتذكر مرة إصطحبتني عمتي إلى مكتب في أحد المراكز النائية لأمور تتعلق بوثائق التجمع العائلي فهالني ما رأيت من منظر مروع تقشعر له الأبدان حيث كان شخصان مجلببين يقبعان خلف مكاتبهما الصغيرة المتهالكة ويتراشقان الكلام المستفز يحمل عبق الحقد الدفين وفجأة وبدون سابق إنذار تحول الأمر من مشاداة كلامية إلى تشابك بالأيدي العارية حيث أحكم الأول قبضته على تلابيب جلباب الثاني الذي كان بدوره يشد الآخر من لحيته وإنتزع بلغته الصفراء وإنهال بها على طاقية الأول ولولا تدخل بعض المواطنين البسطاء لفك المتشابكين لكان أحدهما شج رأس الآخر بأحد الكنانيش القاسية . كل هذا وأنا مسمر في مكاني لا أفهم شيئا مما يجري وفي حيرة من أمري وجرتني عمتي خارجا متنازلة عما جاءت من أجله وتلعن الظروف التي ساقتها لمثل

الخميس، 24 ماي 2012

لاإلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء

مما يحز في النفس ويبعث على الحزن أشد الحزن أن ترى إخوانك في الرضاعة يتنكرون لك وينسلخون من جلدتهم بمجرد أن يرمى لهم بعض الفتات يسارعون إلى خدمة أجندة الآخرين غير مبالين بإخوانهم الذين يشتركون معهم في المجلس وفي الغطاء والوطاء ولا يعودون إلى رشدهم إلا عندما يقعون في زلة أو عند وقوع حدث يعم الجميع أو عندما يتنكر لهم من تنكروا لك من أجلهم . حتى بات التنكر لغة العصر فينا وفيهم طغى على الجميع فصار الجميع يتعامل بسبعة وجوه لا يدري حتى هو بنفسه أيهم يكون وجهه الحقيقي . إلا أن الملاحظ دائما أنه يبقى التشبت والعمل بالمثل القائل : أنا وأخي على إبن عمي وأنا وإبن عمي على الأجنبي ..

الأربعاء، 23 ماي 2012

حبل الغسيل


إنتقذت بعض الأطراف (من إخواننا النساخ و..) لجنة الإعلام والتواصل وإتهمتها بالتقصير في إيصال الخبر والشح في المعلومة متناسية أن اللجنة المذكورة مكونة من نساخ على باب الله يصبحون على باب الرزق شأنهم في ذلك شأن سائر النساخ بحيث إذا لم يسخر الله لهم في تضمينة أو نسخة طائشة مما عفا السبع فإنهم يعودوا بخفي حنين . وعندما يكون المنتقذ مليء

السبت، 19 ماي 2012

ليس الخبر كالعيان

على ضوء الدعوة التي وجهتها الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب إلى مكاتبها الجهوية لحضور المجلس الوطني المنعقد صباح يومه السبت 19/05/2012 بمحكمة الإستئناف بالرشيدية . توافد أعضاء المكاتب الجهوية المنضوية تحت لواء الرابطة من كل صوب وحدب لإنجاح هذا الإجتماع الذي حضي بحضور مكثف لا من جانب المناديب الجهويين ولا من جانب الأعضاء الجهويين وكذلك المراقبين تحت إشراف الرئيس عزيز المردي وأعضاء المكتب التنفيذي .
كان محور النقاش يتركز أساسا حول الوضعية المزرية التي تعيشها المهنة في مختلف محاكم المملكة ثم قضية الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة . تخلل النقاش

نقطة انتباه

كثيرة هي الأخطاء التي يقع فيها الناسخ (دون قصد) أثناء تضمين الرسوم العدلية أو إستخراج نسخها دون حتى أن يعرف كيف حدث له هذا الخطأ ( ولا يكلف نفسه عناء التفكير في السبب ) ويتفاجئ حينما يكتشف أنه أخطأ في إسم ما أو رقم أو لقب ..
لذا نوضح هنا بإختصار أهم الأسباب الكامنة وراء حدوث الخطأ  التي تدور معظمها

الجمعة، 18 ماي 2012

بصمة العنصر النسوي في الميدان

ردا على بعض الأراء العنصرية التي إنتـقـصت من طاقات كوادرنا النسائية ولمست أخواتنا الناسخات وإعتبرت أن المهنة سائرة نحو الأفول بسبب تعيين فوج يغلب عليه العنصر النسوي أقول أن القرآن الكريم حينما تحدث عن بدأ الخليقة وعن الأصل الذي ينحدر منه البشر ذكر أن النفس البشرية واحدة وإنبثق منها الذكر والأنثى مصداقا لقوله

الخميس، 17 ماي 2012

العزة والكرامة

بمجرد سهو وزارة العدل والحريات عن إدراج إسم الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب ضمن لائحة الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة (والتي تعد النساخة من أحد مكوناتها الأساسية) حتى كشفت بعض الأطراف النقاب عن وجوهها والشماتة تعلو محياهم وعيونهم تكاد تنطق من الغبطة والسرور تبين عن الخبث والضغينة . وصارت الدسائس تحاك تحت جنح الظلام بإعتبار أن البقرة مذبوحة وتكاثرت سكاكينها

الأربعاء، 16 ماي 2012

النتيجة النهائية لإضراب رد الاعتبار


في انتظار صدور بيان رسمي عن المكتب التنفيذي للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين، تعلن اللجنة المؤقتة التي تكلفت بتتبع نتائج إضراب رد الاعتبار للنساخ والناسخات مايلي:
1-أن النتيجة النهائية لمعدل نسبة إضراب النساخ والناسخات على الصعيد المغربي أيام الاثنين، الثلاثاء والأربعاء 14، 15و 16 بلغ 91,66%
2-أنه كان من الممكن أن تسجل 100%.
3-أن مراكز القضاة المقيمين تم احتسابها مع الابتدائيات التابعة لها.
4-أنها تهنئ كل من سجل اسمه في خانة الصمود التي ستبقى محفوظة تاريخيا.
5-تشكر كل من تواصل وتعاون وأبدا ملاحظاته.
توقيع أعضاء اللجنة النساخ القضائيين: إسماعيل ملكي، نور الدين حمور، العربي أبوأيوب 

الثلاثاء، 15 ماي 2012

دار الورثة

ثارت ثائرة بعض العدول في الأونة الأخيرة على السادة النساخ بشكل ملحوظ فهناك من العدول من يحاول جاهدا فرض كناش التداول على النساخ ومنهم من يطالبون بأن يشرع الباب أمام النظائر؟ وهناك من العدول من يتمسك بالدمغة ويعض عليها بالنواجد ، وهناك بعض العدول يجاهدون قدر المستطاع من أجل الإبقاء على توقيعات العدلين على النسخة المستخرجة من طرف الناسخ. وهناك بعض العدول مستعدون لأي شيء من أجل أكل ثمرة جهد الناسخ بأخذهما الثلثين في النسخة ...دعونا نستوقف هنا ونطرح سؤالا : هل

الاثنين، 14 ماي 2012

النتائج المؤقتة

 لنسبة المشاركة في الإضراب الوطني للنساخ والناسخات القضائيين بالمغرب

سنة حسنة


سنة حسنة تلك التي إبتدعها نساخنا في بعض محاكم المملكة ..فلم يقفوا مكتوفي الأيدي أمام قلة أو ندرة تجهيزات الوزارة للسادة النساخ ولا أمام ( قلة الشي ) ولم يندبوا حظهم العاثر ولم يلقوا اللوم على بعضهم البعض ولم يلتهوا بالقيل والقال وإثارة التفرقة بين النساخ..وإنما تركوا كل ذلك وراء ظهورهم وعكفوا على إصلاح بيوتهم الداخلية بفرز وترتيب وتجليد وتسفير سجلاتهم (قوت يومهم ) وترتيب نظائرهم وقاموا بجرد لمحتويات أرشيفهم تحت إشراف رؤسائهم المباشرين لسد باب الضياع فيما بعد . وإقتنوا فيما بينهم جهاز الفوطوكوبي لمنع تسرب أسرار المهنة خلف أسوار محكمتهم بارين بالقسم الذي أدوه (أقسم بالله العظيم أن أؤدي عملي بكل أمانة وإخلاص وأن أحافظ على أسرار المهنة)
ولم يكتفوا بهذا القدر بل الأدهى من ذلك أنهم سهروا على فهرسة كنانيشهم وإدراجها في حواسيب من جيوبهم الخاصة سهلت عليهم طرق العمل وطرق البحث وإستخراج النسخ فبات الأمر بمجرد ضغطة زر واحدة تقضى بها مصالح عديدة ( للمواطن والناسخ ) وبذلك أمسكوازمام مهنتهم كالعصا من الوسط موازين في ذلك بين المتشددين والمتليينين فقضوا ما يمكنهم قضاءه وتركوا الباقي للتفويض الإلهي وللتدخل الوزاري وإنضووا تحت لواء رابطتهم الوطنية مسلمين أمرهم لها ومحترمين قراراتها ومنفذين توصياتها ومستشعرين بروح المسؤولية .
فحبذا لو كان كل نساخنا بهذا المستوى الإبداعي والتفكير الهادف والمرونة والسلاسة في التعامل على الرغم من قصر وضعف فصول ومواد القانون المنظم للمهنة وعدم تطبيقه بحذافيره من طرف بعض قضاة التوثيق والعدول مما يساهم في خلق حزازات بين النساخ والجشع والطمع الذي يساهم فيه العدول بالحظ الأوفر . وحبذا لو تكتلت طاقاتنا فيما بينها من  نساخ الأجيال الثلاثة  لتترك بصمتها وأثرها في الساحة النضالية ( بإعتبار كل ما سلف ذكره شكل من الأشكال النضالية )
الناسخ رضوان الركراك

الأحد، 13 ماي 2012

تنديد وتثمين

على إثر الضربة الموجعة التي هزت كيان النساخ كافة بإقصاءهم  من لجنة  الحوار حول إصلاح منظومة العدالة.إرتعدت فرائص النساخ ودارت عيونهم في محاجرها وجرت الإتصالات  بين الخاص والعام (حتى من أبخل النساخ) وإشرأبت أعناقهم في ترقب وإستطلاع لما يجري ويدور وأخرجوا رؤوسهم من الكنانيش التي كانوا عليها عاكفون ورموا وراء ظهورهم النسخ  التي كانوا وراءها حافون  وليس على لسانهم سوى ( التنديد بإقصاء النساخ من الحوار الوطني لإصلاح القضاء ) مما ولد فيهم شحنة زائدة على مواصلة الكفاح  والنضال والتضامن والوحدة والإنضواء تحت لواء وكنف الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب التي ما فتأ أعضاء مكتبها التنفيذي منذ الفاجعة عن الجري على قدم وساق -جزاهم الله خيرا-هنا وهناك لفهم الأمر الخطير الذي  لم يكن في الحسبان .وبعدما لم يتوصلوا بجواب مقنع بادروا إلى خوض إضراب على الصعيد الوطني لمدة ثلاثة أيام تبتدأ من يوم الإثنين 14/05/2012  إلى يوم الأربعاء 16/05/2012 في بيان لرئيس الرابطة السيد عزيز المردي على الموقع الإلكتروني الرسمي للنساخ (الذي حظي بأعلى نسبة مشاهدة على النت ) مما يدل على وعي النساخ بهول الموقف  . وثمن الجميع هذ الرد وطالبوا وناشدوا بالتصعيد وفتح باب الإعتصامات والإضراب المفتوح .إلا أن الحكمة السديدة لأعضاء المكتب التنفيذي إرتأت عدم التسرع في إتخاذ القرارات الطائشة أو ردود الفعل الإنتقامية وإنما إنتهجت سياسة التدرج في الأشكال والتكتيكات النضالية حتى لا تتعطل مصالح المواطن الذي يسهر على خدمته طاقم النساخ قاطبة وحتى لا يفهمها الطرف الاخر على أن الأمر لا يعدو أن يكون مجرد رد فعل إنتقامي جراء إضراب العدول الأخير لمدة أسبوع  وحتى لا تعطى صورة مشينة للنساخ .

ومن جهتها  بادرت العديد من المكاتب الجهوية للنساخ القضائيين بالمغرب إلى عقد إجتماعات طارئة لتدارس القضية الراهنة وإبداء رأيها  في الموضوع محاولة وجاهدة بدورها في تدارك الموقف . فعلى سبيل المثال لا الحصر إنعقد بمدينة طنجة عشية يوم أمس السبت 12/05/2012 بمقر المكتب الجهوي للنساخ القضائيين بجهة طنجة أصيلة –العرائش-القصر الكبير إجتماع إستثنائي بحضور كل الأعضاء الإحدى عشر المنتدبين على خلفية الحدث المؤلم ونددوا بشدة هذا الإقصاء والتهميش . وثمنوا المبادرة الحكيمة لرجال الرابطة الوطنية وعبروا عن إستعدادهم للمضي قدما مع الرئيس عزيز المردي في نضاله حتى اخر رمق . وأبدو تأكيدهم لخوض الإضراب وعزمهم وإصرارهم على حضور إجتماع الرشيدية المقبل وأي إجتماع ترتـئـيه الرابطة  من طنجة للكويرة .

الناسخ رضوان الركراك


السبت، 12 ماي 2012

إنتباه!


إعلان

قامت الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بتشكيل لجنة للتتبع ومعرفة نسبة المشاركة في الإضراب المزمع تنفيذه أيام الإثنين، الثلاثاء والأربعاء 14، 15 و16 مايو الجاري.
وبهذه المناسبة التي تهم كل من يحمل صفة ناسخ سيسهر هذا الموقع على إحاطتكم بكل المعلومات على رأس كل ساعتين.
ونذكر إخواننا وأخواتنا أن هذا الإضراب هو ضد الفكر السائد في وزارة العدل منذ القدم والذي مفاذه "...حتى ينقرض النساخ" ولاشيء غير هذا.
وهذا الفكر هو الذي تجسد هذه المرة في الإقصاء من الحوار.
فلا تنازعوا وتذهب ريحكم، وكونوا كالجسد الواحد لايفرط أحدنا في الآخر.
لجنة الإعلام والتواصل
توقيع العربي أبوأيوب

الجمعة، 11 ماي 2012

بلاغ






الأرشيف على ''عينك يا بن عدي''

جاء  القانون رقم 27.06 المتعلق بأعمال الحراسة ونقل الأموال بعد صدور المرسوم رقم 2.09.97 بتاريخ 16 ذو القعدة 1431 (25 أكتوبر 2010) وتم نشر ثلاثة قرارات وزارية يحيل عليها هذا المرسوم في الجريدة الرسمية عدد 6032 بتاريخ 22/03/2012 ويتعلق الأمر بالقرار المشترك لوزير الداخلية ووزير التشغيل والتكوين المهني رقم 900.12 والقرار المشترك الثاني رقم 2898.12 والثالث مع وزير النقل رقم 899.12 الصادرين في 2 ربيع الثاني 1433 (24 فبراير2012) المتعلقين بشروط نيل دبلوم الأهلية المهنية في الحراسة ونقل الأموال وفرضت حصول مزاولي المهنة على دبلوم للتكوين وعلى المبادئ الأساسية للقانون الجنائي والمسطرة الجنائية والدفاع الذاثي ,بغية الحفاظ على سلامة الحراسة وضمان الأموال المنقولة نظرا لأهمية وحساسية الحقوق المحروسة .
قانون جميل ومنطق سليم حبذا لو كان عندنا مثله في مهنة  النساخة نعتمد عليه في عملية الترحيل من قسم توثيق لاخر ونعتمد عليه في حراسة ثرواتنا التوثيقية بدل الإعتماد على أساليب تقليدية قد تتسبب في ضياع وإتلاف سجل أو كناش أونظير يجر معه كل النساخ القبليين والبعديين القدامى والجدد إلى متاهات التحقيق والمحاسبة والعقاب كما حصل لإخواننا النساخ بإبتدائية فاس الذين كان مقدر عليهم الإحالة على الشرطة القضائية ثم قاضي التحقيق بناء على أمر النيابة العامة بعد ضياع 12 ورقة من كناش يعود لعشرين سنة في ظروف غامضة يجهلون معها متى وكيف تم ذلك (جريدة الصباح في 11/04/2012 ) والأمثلة عديدة عبر التاريخ المشرف للمهنة في مختلف أقسام التوثيق بالمملكة .فبعد أن يجد الناسخ المسكين نفسه في حجرة التضمين محاصر بالكنانيش البالية في ركن ما من الأركان المتبقية من قسم التوثيق, يطلب منه أن يكون هو المؤذن والإمام والمؤموم .. وإلا فهو آثم.وبعد أن يطلب من الناسخ المشاركة والمساهمة في ترحيل الكنانيش فإنه يجب عليه ذلك فعليا وضمنيا مع الإستعانة ببعض الحمالين المساعدين..ثم بعد ضياع ورقة ما يساق به للتحقيق .وبعد أن ترى الأرشيف يعاني من كثرة الداخل والخارج من المتقاضين والعدول والمحامون والكتاب وباقي المواطنين خاصة أمام الضيق والفوضى التي يعيشها الأغلبية وفتح المجال أمام «الكل لدخوله في غياب أي مراقبة لما يستغل من وثائق».يحاسب كل النساخ بدون إستثناء .وبعد أن يطالب هذا الحارس الأمين بأبسط الحقوق ينظر إلى ما عليه من واجبات أولا وتبقى حقوقه في لائحة الإنتظار.
لذا كثير منا ينظر لأرشيف جهات أخرى بعين التحسر ويحس بداخله بالغيرة الشديدة وبالدونية التامة ويتمنى لو كان لنا مثل ربعه , فمتى سيبقى الحال على ما هو عليه ؟ ومتى سيحضى أرشيف النساخ بما يستحق لصون حقوق ملايين المواطنين؟ ومتى سيحضى بالمكننة والمعلوميات؟ مما يجعلني أطرح سؤالا متواضعا : هل سيكون حالنا هكذا لو كنا مدمجون؟
الناسخ رضوان الركراك

الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة

شهد مغربنا العزيز عدة خطوات في سبيل إصلاح القضاء منذ الوزير الإتحادي الراحل محمد بوزبع , وتعززت بعد ذلك مع عبد الواحد الراضي عندما وضعت الوزارة مذكرة إصلاحية تتضمن مجموعة من النقاط سرعان ما سحبها وزير العدل السابق محمد الطيب الناصري على أساس التفكير في مبادرة أكثر شمولية .قبل أن يتعزز هذا المشروع الإصلاحي للقطاع مع وزير العدل والحريات الحالي مصطفى الرميد بتزكية ملكية سامية ودعم لهذا الإصلاح إذ ربط جلالة الملك  عنايته بإصلاح القضاء الذي جعله في صدارة الأوراش الإصلاحية الكبرى التي يقودها بالبعد التنموي فجاء في الخطاب الملكي لجلالة الملك محمد السادس أول أمس الثلاثاء بخصوص تنصيب أعضاء الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة : (إيمانا منا أن العدل هو قوام دولة الحق والمؤسسات وسيادة القانون , التي نحن لها ضامنون , وتحفيز الإستثمار والتنمية التي نحن على تحقيقها عاملون ) وعليه من أجل إصلاح جوهري دعت الوزارة جميع الساهرين على القطاع يتيح لها إنفتاح القضاء على محيطه الداخلي والخارجي مع العلم أن الرابطة الوطنية للنساخ والناسخات توصلت بمشروع الحوار من طرف السيد وزير العدل والتزمت بكل ماطلب منها قصد المشاركة بمسؤولية في الحوار الوطني إلا أن المفاجأة نزلت كالصاعقة على رؤوس النساخ (وبعد أن توسمنا خيرا منذ إنطلاق الحكومة الجديدة ) عندما وجدنا هيئة الحوار الوطني حول إصلاح منطومة العدالة تتكون من156 شخصية موزعة على ثلاث عشر فئة، وقد ضمت الفئة الرابعة المهن القانونية والقضائية حيث تم للأسف إقصاء تمثيلية النساخ الشيء الذي يثير اكثر من تساؤل ؟ هل هناك لوبيات أقصت النساخ ؟ هل هناك أيدي خفية تنسف مساعي النساخ لإصلاح المهنة ؟ هل العيب فينا ولم نرقى للمستوى المطلوب ؟ أسئلة كثيرة تستدعي أكثر من وقفة لتدارك الموقف .لذا فرئيس الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب السيد عزيز المردي لم يقف مكتوف الأيدي إزاء الأمر وإنما سارع في حينها إلى مراسلة الجهات المسؤولة للإستفسار عن الأمر وتقصي الحقائق . وبادرت زمرة من خيرة نساخنا إلى تحركات وإتصالات للإستعلام عن أسباب هذا التهميش ومعرفة حيثياته لتدارك ما يمكن تداركه (جزاهم الله عنا ألف خير) ولا يسعنا سوى الدعاء لهم بالتوفيق من أجل المصلحة العامة لمهنة النساخة والنساخ .

الناسخ رضوان الركراك

الخميس، 10 ماي 2012

إعلان


النساخ القضائيون مقصيون من الحوار الوطني مارأيكم؟
مع العلم أن الرابطة الوطنية للنساخ والناسخات توصلت بمشروع الحوار من طرف السيد وزير العدل والتزمت بكل ماطلب منها قصد المشاركة بمسؤولية.
ننتظر تعليقاتكم وملاحظاتكم ولنا لقاء في مقال مفصل إذا لم تتدارك وزارة العدل هذا التهميش، وتجدر الإشارة إلى أن السيد رئيس الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين يجري اتصالات ومراسلات قصد معرفة السبب وراء هذا التهميش والإقصاء، فضلا عن تحركات بعض النساخ والناسخات.

الثلاثاء، 8 ماي 2012

انطلاق الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة

أعطى الممثل الأسمى للأمة انطلاقة ورش إصلاح العدالة بالمغرب، وعقب ذلك انعقد اجتماع للهيئة العليا للحوار بقاعة فندق رويال بالدار البيضاء هذا اليوم 08 ماي 2012.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه الهيئة تتشكل من الشخصيات التالية:

السيد الرميد المصطفى
وزير العدل و الحريات
السيد مصطفى فارس
الرئيس الأول لمحكمة النقض
السيد مصطفى مداح
الوكيل العام لدى محكمة النقض
السيد محمد الطيب الناصري
محام بهيئة الدار البيضاء وزير العدل سابقا
السيد محمد الإدريسي مشيشي العلمي .
وزير العدل سابقا
السيد أحمد الميداوي .
الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات
السيد شكيب بن موسى .
رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي
السيد عبد العزيز بنزاكور .
رئيس مؤسسة الوسيط
السيد محمد يسف .
الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى
السيد أحمد الغزالي .
رئيس الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري
السيد عبد العالي بنعمور .
رئيس مجلس المنافسة
السيد عبد السلام أبو درار .
رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة
السيد محمد حنين .
رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب
السيد عمر أدخيل .
رئيس لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس المستشارين
السيد عبد اللطيف الجواهري .
والي بنك المغرب
السيدة رحمة أبورقية .
رئيسة جامعة الحسن الثاني بالمحمدية
السيد أحمد بوكوس .
عميد المعهد الملكي للثقافة الامازيغية
السيد عبد المجيد غميجة .
الكاتب العام لوزارة العدل
السيد محمد بنعليلو .
قاض رئيس ديوان وزير العدل والحريات مستشار في السياسة الجنائية
السيد محمد سعيد بناني .
المدير العام للمعهد العالي للقضاء
السيد عبد الله حمود .
المفتش العام لوزارة العدل والحريات
السيد إبراهيم الأيسر .
مدير الشؤون المدنية بوزارة العدل والحريات
السيد مَحمد عبد النباوي .
مدير الشؤون الجنائية والعفو بوزارة العدل والحريات
السيدة نجية الرحالي .
مديرة الدراسات والتعاون والتحديث بوزارة العدل والحريات
السيدة مريم بنصالح شقرون .
رئيسة المركز الأورومتوسطي للوساطة والتحكيم
السيدة رجاء ناجي مكاوي .
أستاذة التعليم العالي ، جامعة محمد الخامس – أكدال
السيدة زينب الطالبي .
رئيسة غرفة بمحكمة النقض، ملحقة بالأمانة العامة للحكومة
السيدة ليلى المريني .
رئيسة غرفة بمحكمة النقض ، عضوة المجلس الدستوري
السيدة زينب العدوي .
رئيسة المجلس الجهوي للحسابات بالرباط
السيدة رابحة زدكي .
عضوة المجلس ا لأعلى للاتصال السمعي البصري
السيد عبد الحق العياسي .
رئيس الودادية الحسنية للقضاة
السيد حسن وهبي .
رئيس جمعية هيآت المحامين بالمغرب
السيد عبد الرحيم الجامعي .
نقيب سابق ممثل المرصد المغربي للسجون
السيد عبد اللطيف الحاتمي .
رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء
السيد عبد العزيز النويضي .
عن جمعية عدالة
السيد محمد الشهبي .
نقيب سابق لهيئة المحامين بالدار البيضاء
السيد جمال الدين ناجي .
منسق الحوار الوطني حول الاعلام و المجتمع
وقد خلقت وزارة العدل موقعا على النت خاصا بهذا الورش الإصلاحي يمكن زائريه من الاطلاع على الهياكل المؤطرة لهذا الحوار  والجدول الزمني، كما يمكن من المشاركة وإبداء الرأي، وهذه روابط لبعضها:
- هيئة الحوار الوطني حول إصلاح منطومة العدال وتتكون من156 شخصية موزعة على ثلاث عشر فئة، وقد ضمت الفئة الرابعة المهن القانونية والقضائية حيث تم إقصاء تمثيلية النساخ الشيء الذي يثير اكثر من تساؤل. للاطلاع على كافة هذه الفئات إضغط هــنـــا
- الإطار الزمني والمكاني لمشروع الحوار: انطلق هذا اليوم 8 ماي 2012 بالبيضاء ومن المتوقع أن ينتهي بمناظرة وطنية بالصخيرات أيام 18 و19 شتنبر 2012 وللاطلاع على البرنامج الكامل اضغط هــنـــا
- منتدى الحوار: هذا المنتدى مفتوح في وجه كافة المواطنين والمواطنات للمشاركة بآرائهم واقتراحاتهم وإبداء تصوراتهم، للدخول والمشاركة اضغط هـنــا
لجنة الاعلام والتواصل
توقيع العربي أبوأيوب

بيان


الأحد، 6 ماي 2012

التجنيد من أجل ترتيب بيوت المهنة

رغم حالة الشنآن التي تطبع العلاقة بين العدول والنساخ بالنظر إلى أن العدول ( ولا حول ولا قوة إلا بالله ) يعتبرون أنفسهم من أوجد النساخ ومهنة النساخة فيما يؤكد النساخ أن وجودهم يرجع للقانون والظهير والمرسوم المنظمين للمهنة, وعلى الرغم من أن لكل إختصاصاته فإن نقطة التلاقي بين العدول والنساخ تتمحور في نظرتهم إلى الحوار الوطني حول إصلاح العدالة وما يرونه مناسبا للرقي بالمهنتين وكذا تصوراتهم للإصلاح وما تعانيه المهنتين.
كلا المهنتين تشرفوا بدعوة السيد الوزير للإسهام في هذا الحوار الوطني بإعتبار النساخة مكونا أساسيا من منظومة العدالة وضامنا حقيقيا لتحقيق الأمن التعاقدي بين المواطنين المفضي إلى التنمية المستدامة.فالإستعدادات جارية على قدم وساق والكل مترقب ومتطلع للجديد والكل حريص أشد الحرص على تحقيق المكتسبات والمبتغى .
فلقد عبر الجميع عن مباركتهم للمبادرة الملكية السامية حول إصلاح القضاء وعن مسلسل الحوار الوطني الذي يحمل شعلته وزير العدل والحريات مصطفى الرميد , وعبروا عن إبتهاجهم الصادق بالتطلعات الجديدة لمستقبل أفضل لمؤسسة التوثيق العدلي.وأكدوا على ضرورة التجنيد من أجل إصلاح (النساخة+العدالة) تذوب من خلالها كل النزاعات التي قد تنشأ بسبب النصوص القانونية المعيبة.
يرى السيد عزيز المردي الرئيس المنتخب الأوحد للنساخ القضائيين بالمغرب أن هذه خطوة هامة تدشن لبداية عهد جديد بعقليات جديدة ومفاهيم جديدة من شأنها أن ترقى بمؤسستي التوثيق العدلي (النساخة، والعدالة) إلى الأفضل، وتجعلهما حقا يساير شعار "القضاء في خدمة المواطن".داعيا إلى تجنيد وتسخير كل الإمكانيات الموحدة الرامية إلى ذلك. إذ عمد منذ مدة على إيداع مشروع تعديل قانون النساخة لدى الوزارة الوصية وخصص لجنة من السادة النساخ مكلفة بالحوار الوطني عملا منه على فتح قنوات الإتصال وتعزيز التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة في سبيل التخليق والإصلاح الميداني .
ويرى محفوظ أبو سكين رئيس الهيأة الوطنية للعدول أن الحوار الوطني لإصلاح العدالة يستدعي ثورة تشريعية حقيقية تشمل كل القوانين ذات الصلة بمنظومة العدالة.وأنهم بصدد تكوين لجنة من خيرة عدولهم لتهيئ مشروع تعديل القانون المنظم للمهنة يستجيب لمتطلبات المرحلة , إذ يرى في إعتقاده أن الإختلالات التي تعرفها المهنة راجع إلى الضعف التكويني والقانوني لأغلبية العدول وقضاة التوثيق داعيا إياهم إلى إعادة التكوين,والتكوين المستمر لشق الطريق نحو التأهيل اللائق بالمهنة (جريدة الصباح عدد 3748 فاتح ماي 2012)
في حين يرى محمد صابر رئيس جمعية عدول إستئنافية الدار البيضاء الكبرى أن المنطق التقليدي هو الذي كان يهيمن على بعض العقليات في الوزارة الوصية إلى اليوم زد على ذلك أن المهنة مازالت مكبلة بقواعد تحد من فاعليتها متضامنا مع الزملاء النساخ في مطالبهم بالالتفات إلى المهنتين وداعيا إلى عصرنة المهنة على غرار التوثيق العصري بإدخال العنصر النسوي لخطة العدالة وبالضرورة الملحة في إدماج النساخ . وراسل بذلك وبشكل رسمي للوزارة الأولى ووزارة العدل ومجلس النواب .
نأمل من الله أن تكون مبادرة الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة الفيصل بين الماضي والمستقبل وأن ينعم الجميع بمنظومة للعدل تتوفر فيها شروط الحكامة والتخليق وتضمن لهم الحقوق والحريات
الناسخ رضوان الركراك



السبت، 5 ماي 2012

إعلان

سيعقد المجلس الوطني للنساخ القضائيين اجتماعا استثنائيا بمدينة الرشيدية يومه السبت 19 من شهر ماي الجاري من السنة الجارية 2012.
ويعتبر هذا الإعلان بمثابة استدعاء لكافة المعنيين بالأمر فردا فردا، 
وعليه فإن حضوركم ضروري ومؤكد، ولايعذر أحد استهان بما تحمل من مسؤولية تمثيل النساخ والذوذ عنهم.
الرباطة الوطنية للنساخ القضائيين
لجنة الإعلام والتواصل

تعزية


يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي و ادخلي جنتي؛
تلقينا ببالغ الحزن و الأسى ولا راد لقضاء الله وقدره نبأ وفاة والد الأستاذة زينب الرحالي.
وبهذه المناسبة الاليمة يتقدم الأستاذ خالد برهنش باسمه ونيابة عن المجلس الجهوي للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب وكافة النساخ والناسخات القضائيين بأحر التعازي و المواساة سائلا الله تعالى أن يسكن الفقيد الجنان وأن يلهم دويه الصبر والسلوان.
وإن لله وإنا إليه راجعون.

خالد برهنش المندوب الجهوي فاس تاونات.

الثلاثاء، 1 ماي 2012

تحديات

من المسلم به أن النضال فعل حضاري يرجى من ورائه تغيير الواقع من سييء إلى أحسن مما يتطلب حتما من المناضلين إبراز مشروعهم التغييري عبر أشكال نضالية تعبر عن مطالبهم بأدوات وأساليب حضارية تحترم فيها حقوق الآخرين بنفس الطريقة التي يتم الحرص بها على المطالبة بحقوقهم التي يعتبرونها مصادرة.  ومما لا شك فيه أيضا أن الأسلوب والأدوات النضالية تعبر عن مستوى المحتجين وكذلك عن حمولتهم الفكرية والسلوكية وقدرتهم على الإبداع وإيصال الرسالة إلى المعنيين بالأمرو إقناعهم والتأثير عليهم إيجابيا. أما الأساليب الغوغائية ( التي يطالب بها البعض ) فهي مسيئة لأصحابها وللغير وتزج بالبلد كله إلى مسارات كئيبة لا يمكن وصفها إلا بالانحطاط القيمي والسلوكي ذلك أن حريتك تقف عند حرية الآخرين وحقك سوف يزداد قيمة ووزنا مع احترامه لحقوق الآخرين وإلا سقطنا جميعنا في دكتاتورية الفوضى .
وفق هذا الطرح يستمر موكب مناضلي الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب يمخر عباب بحر هؤلاء الغوغائيين الذين يسعون دون جدوى في محاولة منهم لإفشال المسلسل الإصلاحي الذي ينهجه أعضاء المكتب التنفيذي الأخيار ويحاولون خلق شرخ بين السادة النساخ وإثارة البلبلة بينهم وتشويه صورة المكتب التنفيذي . إلا أن كل محاولاتهم باءت بالفشل أمام إصرار الأعضاء المنتدبين على مواصلة التحدي وتخطي الصعاب , فبينما يقضي الغوغائيون عطلتهم الأسبوعية في اللهو والمرح يكون الأعضاء يكافحون من أجل كل النساخ دون تمييز بين الجنس واللون , وبينما يبيت الغوغائيون في الشخير يكون الأعضاء ساهرين في بلورة الأفاق النضالية للحركة النساخية حاملين على عاتقهم الذوذ عن المهنة وعن ممارسيها حتى آخر رمق.
وكالعادة فإن موكب مناضلي الرابطة مازال يواصل جولاته التفقدية لمختلف الجهات للإطلاع على سير المهنة على مستوى الإستئنافيات والإجتماع بالمناديب الجهويين من أجل كفاح منطقي وعقلاني ووضع الرابطة في مسارها الصحيح والسليم . فقد كان الشرف هذا الأسبوع لجهة طنجة-أصيلة-العرائش-القصر الكبير.أن يستضيفوا بمقرهم الجهوي ثلة من أعضاء المكتب التنفيذي الذين حطوا رحالهم بها نهاية هذا الأسبوع ( متكبدين عناء السفر وسط الأمطار العاصفية التي ضربت الأقاليم الشمالية نهاية هذا الأسبوع وتحت ضغط الإنعراجات الطرقية الحادة وأعطاب السيارة المفاجئة معرضين أنفسهم للخطر وتاركين مصالحهم وأولادهم وراء ظهورهم ) لتدارس مستقبل المهنة وإيجاد صيغة مرنة للتواصل والحوار مع الوزارة الوصية من أجل غذ أفضل ومستقبل مشرق. فالكفاح ليسا تضامنا بل واجبا اخلاقيا و نضاليا.
فبكم نعتز ونفتخر ونشكر الله أن من علينا بهذه الثلة الخيرة النيرة نحن نقدر ونثمن مواقفكم عالياً ونثني عليكم بظهر الغيب ونشد على أيديكم بحرارة لذا المرجو التحلي بسعة الصدر وبروح المسؤولية للابتعاد عن المناوشات وعن كل ما من شأنه أن ينشر التفرقة بيننا و شكرا.

الناسخ رضوان الركراك