الأحد، 8 غشت 2010

نسبة المشاركة

بسم الله الرحمان الرحيم
الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب





نشكر جميع النساخ والناسخات على نضالهم ونعتذر عن عدم ايصال بلاغ الإضراب لبعض الابتدائيات إلا في اليوم الأول للإضراب ورغم ذلك كانت إرادة المشاركة أقوى من الاتكاء إلى وسادة المعاتبة .

الأربعاء، 4 غشت 2010

رئيس الرابطة ذ/ عزيز المردي

بعد الحوار الأول الذي أجريناه مع السيد ذ رشيد الشطبي الرئيس السابق
للرابطة .نعود مع حوار جديد وواعد مع نائبه سابقا ورئيس الرابطة حاليا السيد ذ عزيز المردي الذي لم يتوانى في قبول الدعوة الى حوار صريح يسلط الضوء على بعض مواقف الرابطة ويكشف النقاب عن بعض الآراء والقضايا .
ب.ع (البوابة الالكترونية للنساخ المغاربة)



- نتمنى في البداية ان تقوم بالتعريف بشخصكم الكريم للزوار والقراء?

* عزيز المردي من مواليد سنة 1969 بني ملال.
حاصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية .
رئيس جمعية التواصل للتنمية .
رئيس جمعية آباء وأوليا التلاميذ بثانوية تاكزيرت التأهيلية .
حاصل على شهادتين تقديريتين من اليونسيف والمرصد الوطني للحقوق الطفل والتعاون الوطني , مدير دار الطالب سابقا . وقبل هذا اشتغلت في عدة أنشطة في إطار البطالة المقنعة : بائع على الرصيف ، محاولة في "السفنج" وا"لشباكية" ، بائع الملابس المستعملة ، دكان للمواد الغذائية ، كلي الزريعة وكاوكاو والحمص ، "مواقفي" في الضيعات ، لأننا عندما خرجنا من فضاء الجامعة أصبح لزاما إثبات الذات في الواقع المعيشي . فالشواهد عندنا لا تأهلك لسوق الشغل أو هكذا أريد .

- شغلت منصب نائب رئيس الرابطة ثم رئيسها في المؤتمر الوطني الثاني بالرباط ..ما هو انطباعكم حول أشغال المؤتمر ؟

المؤتمر كان محطة مراجعة لثلاث سنوات خلت طبع أعماله روح المسؤولية و ونكران الذات من المؤتمرين . وبقدر ما كان النقد بناء نابع من الغيرة عن المهنة، والتطلع نحو الأفضل.كانت رحابة الصدر والحرص على لم الصف وعدم الانتصار للذات ، من قبل المكتب السابق وخاصة في شخص الأخ رشيد الشطبي الرئيس السابق الذي لا زال يعمل بنفس النفس ولو من موقع مستشار والأخ الوزاني النائب الثاني سابقا الذي لم يعد في المكتب. ولكن جدوة الغيرة عن المهنة وأهلها لم تنطفئ من قلبه وباقي الإخوة من نفس الطينة.

- كيف تنظر إلى تشكيلة المكتب التنفيذي الحالي ؟

المكتب التنفيذي الحالي يضم طاقات الشابة طموحة وكهولة بروح الشباب تأسس على مراعاة الانتماء الجهوي لضمان التقارب والتواصل خاصة مع ضعف الإمكانات المادية لكن يبقى التباعد الجغرافي لأعضائه له تأثير على مستوى الحضور المطرد للقاءاته .

- استدعيت من طرف المجلس الجهوي للعدول بسطات واستقبل المجلس الجهوي للعدول المجلس الجهوي للنساخ بالناظور ..كيف تنظر الى هاته المبادرات ؟

أرى أنها مبادرات ايجابية يجب تثمينها ، وهي لمسات على الطريق الصحيح لأننا نرى خطة العدالة العمق الاستراتيجي لمهنة النساخة. وعلى الجميع أن يتحرر من المخلفات السلبية للماضي .

- أصدرت الرابطة بيانا تضامنيا مع القضية الفلسطينية هل هو انفتاح على القضايا المصيرية للأمة أو انخراط الرابطة في نسيج المجتمع المدني المغربي المتضامن مع الشعب الفلسطيني ؟

إن إرهاب الدولة والقرصنة والدموية التي ووجهت بها قافلة الحرية أدمت قلب كل إنسان لا زال على فطرة إنسانيته . وهو موقف إنساني محض وليس له أية أبعاد سياسية . وطبيعي أن نتناغم مع كل الفعاليات المجتمعية للمجتمع المغربي لأن الدافع واحد الانتصار للإنسانية.

- قدمت الرابطة كقوة اقتراحية مشروعا متقدما لتطوير المهنة ..ماهي مستجدات هذا المشروع ؟والى أين وصل ؟

المشروع أصبح جاهزا لتقديمه للجهات المعنية . ونروم فيه تقديم رؤية واضحة للتوثيق بأقسام قضاء الأسرة متجاوزين من خلال المشروع البطء والهشاشة والروتين . فسرعة الإنجاز للوثيقة مطلب واقعي لمصلحة المواطن ، وتشريف للعاملين والمشتغيلن عليها .وإزالة للصورة القاتمة عن الإدارة المغربية .

- التحق مؤخرا العديد من النساخ والناسخات كملحقين قضائيين ومحامين ومنتدبين قضائيين ومحررين …لماذا هذا النزوح الجماعي ؟ وماهو السبيل لضمان استقرار مهني كريم ؟

يقول المثل "حتى واحد ما كيهرب من دار العرس " وإذا رأيت الانسحابات المتتالية من مهنة فذلك ينبؤك بوضعها المزري . وإذا لم يتحقق في المهنة الحد الأدنى من الاحتياجات والظروف السليمة للعمل فاعلم أنها سائرة إلى خراب ما لم يتدارك الأمر. وإن توفير الشروط الضرورية لاستقلال واستقرار المهنة مطلب ملح .لكن إلى حد الساعة لا حياة لمن تنادي.

- يتلقى النساخ أجرا زهيدا ومهينا لا يتلائم وارتفاع الأسعار .كيف تنظرون الى هاته التعريفة الحالية وهل انتم متفائلون بتحسينها مستقبلا؟
التفاؤل سمة المؤمن ، ولأن في كل ميدان من المسؤولين غيورين وجادين . و التعريفة الحالية جد هزيلة ولا تؤمن الحد الأدنى من الاستقرار وللأسف هناك من لا زال يفكر أن لا يتجاوز دخل الناسخ واجب خمسة عقود(75درهم إلى100درهم)، علما أن ليس للنساخ تأمين ولا تغطية صحية ولا هم يحزنون .وهذا معيار فريد حدد به سقف زيادة نساخ في المبارة المقبلة . فهل واضع هذا المعيار فعلا يعيش حياة طبيعية يأكل الطعام ويمشي في الأسواق ويؤدي فاتورات الماء والكهرباء والكراء ، والتسوق اليومي والأسبوعي والالتزامات العائلية .؟ لكن هذا نتاج من يكون طوباويا يعيش في عالم خاص وفريد .

- ماهي في نظرك المشاكل الحقيقية التي تواجه المهنة؟

أهم مشكل عدم وجود الرغبة عند البعض لتطويرها بل يسير في اتجاه التقزيم والتحجيم ودفعها للإفلاس . ثم انحسار عملها بشكل بدائي تقليدي .أصبح النساخ فيها آلة تشتغل دون انقطاع ،وبقيود مفرملة لوثيرة الإنجاز ، وفي النهاية يلام الناسخ على المتخلف .

- تروج بعض" الإشاعات " ان هناك مقترحا لإخراج النساخ الى مكاتب مستقلة مع تعيين قيم على السجلات باعتبارها من مكونات حفظ المحكمة ؟هل انتم مع هذا الطرح وكيف تنظرون إليه؟

ليس المهم عندي أن أخرج أو أدخل المهم عندي ما هي الظروف المهيأة لاشتغالي هل توفر لي أن أعيش بكرامة أن أأدي عملي بمهنية . أما أن تكون ظروف المهنة تدفعك لتكون شحاذا أو متملقا لتأمين االحقوق الطبيعية الضرورية . فلا تسألني لا عن دخول ولا خروج ، ولكن متى سينفذ صبرك وتغادر ؟

- دعت الرابطة الى إضراب وطني عام يوم 4و5و6 من شهر غشت 2010 ماهي دواعي هذا الإضراب ؟وماهي الرسالة التي تريد أن توجهها في هذا الصدد ؟

الإضراب جاء في صيرورته الطبيعية, نحن طال انتظارنا ليستجاب لمطلبنا لمدة ست سنوات ، لم نرى شيئا ، قمنا بإضرابين سابقين لا من يسمع التجاهل التام . وبالمناسبة هذا إضراب مؤجل من السنة الماضية ، ونحن نفكر في وسائل أكثر فاعلية ، وربما أكثر إيلاما للبعض .

- كلمة حرة أخيرة : أشكر الطاقم الساهر على الموقعين الرسمي والبوابة الإلكترونية على ما يبذلونه من جهد متواصل وعل رأسهم ذ/ عبد اللطيف البوشيخي. وصبرا يا نساخ فإن الصبح قريب إن شاء الله .