عن الموقع


أهمية الموقع
لايمكن أن يتجاهل أحد دور الانترنيت وأهميته في الاتصال والتواصل، كما لايمكن لمن يدعي مسايرة العصر أن يضل في منأى عن هذا العالم، ومن تم كان من الطبيعي أن يكون للنساخ القضائيين موضع قدم على الشبكة العنكبوتية، حتى وإن كانت متواضعة في شكلها فإنها قد تشكل انطلاقة إلى المنحى الصحيح والمنسجم مع تطلعاتهم المستقبلية، وإن من ينكر دور هذا المجال المعلوماتي كمن أنكر دور الآلة في العصور الماضية، فلا هو أوقف اجتياح الآلة، ولا هو سايرها.
وأمنيتي أن تطلع علي الشمس يوما وأنا أبعث نسخة عدلية عبر اللاسلكي بعدما تسلمت الطلب بنفس الطريقة في أقل من أربع وعشرين ساعة، وحينها سأقول بصوت عال إن الإدارة والقضاء المغربيين فعلا في قمة خدمة المواطن.
تأسيس الموقع:
على إثر النجاح الذي عرفته "البوابة الإلكترونية للنساخ المغاربة" http://alnassikh.maktoobblog.com والذي أنشأه وأداره السيد عبد اللطيف بوشيخي الناسخ القضائي آنذاك بابتدائية تاونات، وبعد تفكير قيادة الرابطة الوطنية في أكثر من مناسبة في ضرورة وأهمية إيجاد منبر إعلامي  وتواصلي رسمي، تطوع الأستاذ المذكور ووضع الحجر الأساس لمدونة "الموقع الرسمي للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين" http://alnossakh.blogspot.com في يونيو من سنة 2009.
وتسلم عنه المشعل السيد العربي أبوأيوب الناسخ القضائي بمركز القاضي المقيم بتنغير بتاريخ 26/12/2010 هذا الموقع الذي لقي استحسان النساخ القضائيين على الرغم من بعض نقائصه، كما قام هذا الأخير بتأسيس صفحة للنساخ على الفيس بوك  إضافة إلى تأسيسه لنافذة على اليوتوب   وأخرى عبر جمايل  على أمل المزيد في المستقبل القريب بعد تضافر جهود جديدة.
الهدف من الموقع:
يعتبر حفظ الذاكرة لبنة أساسية إلى الأفضل في كل شيء وعلى جميع الأصعدة، عن طريق مبدأي التراكم والتجميع، وربما هذا مانقص أجدادنا النساخ في ومن مضى، ومن أجل ذلك يسعى هذا الموقع إلى أن يكون ذاكرة مهنة النساخة بالمغرب من خلال لعب الأدوار الثلاث التالية:
الأولى تواصلية: وتتمثل في مد جسور التواصل بين كافة النساخ القضائيين ذكورا وإناثا بمختلف توجهاتهم السياسية والفكرية، ومختلف مستوياتهم العلمية، وكذا بين كل الأجيال حتى تلك التي تنوي الالتحاق مستقبلا بالمهنة عن طريق مدها بالمعلومات الضرورية.
والثانية إخبارية: وتتمثل في الإخبار بكل مستجد متعلق بمهنة النساخة من قريب أو بعيد تصل إليه يد الجهاز المشرف، سواء كان ذو طابع علمي، أو قانوني  أو نضالي، أو غير ذلك.
والثالثة إعلامية: وتتمثل في التعريف بمهنة النساخة وممارسيها من خلال البعدين النضالي والمعرفي.
النشر في الموقع:
+ينشر في هذا الموقع المواقف والوثائق الرسمية للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بناء على طلب رئيسها أو بموافقته الصريحة أو الضمنية.
+كما يمكن لكل شخص نشْرَ كتابات أو رسومات أو صور أو فيديوهات أو غير ذلك على هذا الموقع بشروط:
1.أن تكون المادة المراد نشرها لها علاقة بمهنة النساخة القضائية، أو مؤسسة التوثيق العدلي.
2.موافقة إدارة الموقع على النشر.
3.تحمل صاحب المادة كامل مسؤوليته.
توقيع مدير الموقع العربي ابوايوب
الهاتف 0671.794.658
الإيمايل: elarbi02@gmail.com