الأحد، 6 مايو 2012

التجنيد من أجل ترتيب بيوت المهنة

رغم حالة الشنآن التي تطبع العلاقة بين العدول والنساخ بالنظر إلى أن العدول ( ولا حول ولا قوة إلا بالله ) يعتبرون أنفسهم من أوجد النساخ ومهنة النساخة فيما يؤكد النساخ أن وجودهم يرجع للقانون والظهير والمرسوم المنظمين للمهنة, وعلى الرغم من أن لكل إختصاصاته فإن نقطة التلاقي بين العدول والنساخ تتمحور في نظرتهم إلى الحوار الوطني حول إصلاح العدالة وما يرونه مناسبا للرقي بالمهنتين وكذا تصوراتهم للإصلاح وما تعانيه المهنتين.
كلا المهنتين تشرفوا بدعوة السيد الوزير للإسهام في هذا الحوار الوطني بإعتبار النساخة مكونا أساسيا من منظومة العدالة وضامنا حقيقيا لتحقيق الأمن التعاقدي بين المواطنين المفضي إلى التنمية المستدامة.فالإستعدادات جارية على قدم وساق والكل مترقب ومتطلع للجديد والكل حريص أشد الحرص على تحقيق المكتسبات والمبتغى .
فلقد عبر الجميع عن مباركتهم للمبادرة الملكية السامية حول إصلاح القضاء وعن مسلسل الحوار الوطني الذي يحمل شعلته وزير العدل والحريات مصطفى الرميد , وعبروا عن إبتهاجهم الصادق بالتطلعات الجديدة لمستقبل أفضل لمؤسسة التوثيق العدلي.وأكدوا على ضرورة التجنيد من أجل إصلاح (النساخة+العدالة) تذوب من خلالها كل النزاعات التي قد تنشأ بسبب النصوص القانونية المعيبة.
يرى السيد عزيز المردي الرئيس المنتخب الأوحد للنساخ القضائيين بالمغرب أن هذه خطوة هامة تدشن لبداية عهد جديد بعقليات جديدة ومفاهيم جديدة من شأنها أن ترقى بمؤسستي التوثيق العدلي (النساخة، والعدالة) إلى الأفضل، وتجعلهما حقا يساير شعار "القضاء في خدمة المواطن".داعيا إلى تجنيد وتسخير كل الإمكانيات الموحدة الرامية إلى ذلك. إذ عمد منذ مدة على إيداع مشروع تعديل قانون النساخة لدى الوزارة الوصية وخصص لجنة من السادة النساخ مكلفة بالحوار الوطني عملا منه على فتح قنوات الإتصال وتعزيز التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة في سبيل التخليق والإصلاح الميداني .
ويرى محفوظ أبو سكين رئيس الهيأة الوطنية للعدول أن الحوار الوطني لإصلاح العدالة يستدعي ثورة تشريعية حقيقية تشمل كل القوانين ذات الصلة بمنظومة العدالة.وأنهم بصدد تكوين لجنة من خيرة عدولهم لتهيئ مشروع تعديل القانون المنظم للمهنة يستجيب لمتطلبات المرحلة , إذ يرى في إعتقاده أن الإختلالات التي تعرفها المهنة راجع إلى الضعف التكويني والقانوني لأغلبية العدول وقضاة التوثيق داعيا إياهم إلى إعادة التكوين,والتكوين المستمر لشق الطريق نحو التأهيل اللائق بالمهنة (جريدة الصباح عدد 3748 فاتح ماي 2012)
في حين يرى محمد صابر رئيس جمعية عدول إستئنافية الدار البيضاء الكبرى أن المنطق التقليدي هو الذي كان يهيمن على بعض العقليات في الوزارة الوصية إلى اليوم زد على ذلك أن المهنة مازالت مكبلة بقواعد تحد من فاعليتها متضامنا مع الزملاء النساخ في مطالبهم بالالتفات إلى المهنتين وداعيا إلى عصرنة المهنة على غرار التوثيق العصري بإدخال العنصر النسوي لخطة العدالة وبالضرورة الملحة في إدماج النساخ . وراسل بذلك وبشكل رسمي للوزارة الأولى ووزارة العدل ومجلس النواب .
نأمل من الله أن تكون مبادرة الحوار الوطني لإصلاح منظومة العدالة الفيصل بين الماضي والمستقبل وأن ينعم الجميع بمنظومة للعدل تتوفر فيها شروط الحكامة والتخليق وتضمن لهم الحقوق والحريات
الناسخ رضوان الركراك



هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

الموضوع تكلم بحياديةعن إشراك العدول والنساخ في الحوار الوطني بإعتبار أهل مكة أدرى بشعابها.إلا أنه تجدر الإشارة أن رئيس هيأة العدول محفوظ أبو سكين يلح على إلغاء مؤسسة قاضي التوثيق ومؤسسة الناسخ كذلك من منظومة التوثيق العدلي .ومحمد صابر رئيس جمعية عدول إستئنافية البيضاء الكبرى يتذمر من إضرابات النساخ ويطالب بإدماجهم سريعا في قطاع العدل ويؤكد على ضرورة العودة لنظام النظائر وأحقية العدل في كتابة النسخة.
إلا أن كلاهما يحاول تلميع صورة العدل بإضافة كلمة موثق إلى جانبه في محاولة منهم للحاق بركب التوثيق العصري الذي سبقهم أطوارا.
فقرروا خوض إضراب لمدة أسبوع إحتجاجا على النساخ وإمتناعا عن توقيع النسخ,فلم يكتفوا بفرض الدمغة التي لا تمت للقانون بصلة فهي لا تعدو عن كونها مجرد قانونهم الداخلي(يحاولون عبثا فرضه علينا غير مراعين مبدأ تدرج القوانين)بل زادوها بالجشع والجري وراء لقمة عيش الناسخ وتضييق الخناق عليه في النسخة التي خولها له القانون لوحده

غير معرف يقول...

السلام عليكم.اخواني الكرام مهما كانت نواياالسادة العدول ومهما كانت خلفية ما يرمون اليه المهم انهم الحوا على مطلب الادماج وهذا هو بيت القصيد فهذا ما نصبوا اليه جميعا تفاذيا لكل المشاكل العالقة بيننا.فنحن مع المهام الصعاب والمسؤولية الكبيرةلا شيئ يحمينا سوى الادماج. لا يحمينا ليس فقط من الصراعات مع السادة العدول وانما حتى مع المواطن فمنهم الاميون الذين يعتقدون ان الاجرة التي يدفعونها انما هي رشوة او سيئا من هذا القبيل ومنهم الواعون بامور الادارات لا يدفع الاجرة الا بعد محاضرة ومشاداة كلامية ولا يقتنع الا بعد ان يطلع على القانون وكل يوم من هذا القبيل.فاي عمل هذا وانت كل يوم في اضطرابات نفسيةومشاكل تنوعت بتنوع عقليات المواطن.الاحسن والافضل ***ادماجنا******لن نطالب بالزيادة في التعرفة لان كل مازادوا درهما زادوا ؟؟؟؟؟؟نساخا وتبقى دار لقمان على حالها الحل الوحيد لتنتهي صراعاتنا ومشاكلنا هو الادماج واتمنى ان يوافقوني اخوتي في المهنة والسلام عليكم

عبداللطيف المسعودي يقول...

أشاطرك الرأي اخي الناسخ في أن الادماج هو المطلب المنطقي للنساخ الذين يسعون الى العزه والكرامه
فالنساخه في شكلها الحالي تجعل الناسخ بين المطرقه والسندان مطرقه العدل وسندان المواطن كلاهما مر
ولا يعارض الادماج الا المنافقون الذين الفوا النصب على المواطنين البدو والذين يرون ان النساخ مرتع خصب للسمسره والاقتيات من ابواب اخرى ولا اريد ان اطنب في هذا الباب لانني اعرف انهم يعرفون ما ارمي اليه
حتى من العدل فهو من الناحيه المهنيه له جراء ضغط المواطنين اللذين في بعض الحالات يندمون انهم قدموا الى العدل بدل الموثق الذي تبقى اجراءاته اقل تعقيدا بالمقارنه مع مسطره الوثيقه العدليه والاكثر منا تعقيدا وهمجيه قانون استخراج النسخه الذي اعاد الوزاره الى العصور الحجريه فيجعل الناسخ بين مطرقه العدل الذي يرفض توقيع النسخه الا باستلام اجره الثلثين وسندان المواطن الذي اصبح اكثر شراسه وكشر عن انيابه خصوصا في الربيع العربي الذي عرى الكثير من الانظمه الفاسده والتي يعتبر قانون النساخه عينه منها
لاغرو في ان المخرج من هذا كله هو الادماج في سلك الوظيفه العموميه اذ لا معنى في ان يبقى الناسخ مرتبط باوقات العمل القانونيه بالادارات ويجري خلف لقمه العيش مشتعله بالنيران بينما يرى الموظف يعمل في رفاهيه يغادر المحكمه مع الساعه الثالثه بينما يبقى الناسخ منكبا على سجلات التضمين حتى الساعات المتأخره من الليل اول منيصل الى المحكمه في الصباح وىخر من يخرج منها
كل فئات العدل بالوزاره سويت وضعيتها الا الناسخ
والذي يحز في النفس هو وجود نساخ يحاربون المكتب التنفيدي ويكيدون للنساخ لانهم شبعانين واصحاب الملايين والكليان ويرون الادماج هو عصى موسى التي ستبتلع افاعيهم ونصبهم واحتيالهم على الموطنين المغفلين

من المومنين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهممن قضى نحبه ومنهم من ينتظر

سعيد خريكة يقول...

الادماج حل منطقى

fatima ezzahra; nassikha يقول...

salamo allahi 3alaykom; la chaka ana l idmaja howa lhalou l amthal wa l ar9a; waman yara ghayra dalik kaman yastado fi lma2i l3akir; sou2aloun saghir falyoujibni 3anhou ini istata3a man yarfoudo l idmaj; anta lyawm bissi7a wa3afiya tastati3ou tahssil madakhilik douna machakil ajibni in allamat bissi7atika aw binadarika machakil toura man saytakafalo bik o9ssimo anna riz9aka wa3afiyataka sayan9ati3ani bi awal wa3ka sihiya talomo bik; li anaka walhalo hadih falan tastati3a l istifada lamin taghtiya si7iya wala daman ijtima3i wala ghayrouh; billahi 3alaykom in kanat madakhiloukom mohtarama wa a3rifou annakom a9aliya fala toul9ou bil a5arina fi ettahlouka itta9ou allaha fihim wafi anfoussikom; fala lmalou yadoum wala l3afiyatou tab9a