السبت، 28 مايو 2011

رسالة مفتوحة إلى وزارة العدل بالرباط

الموضوع : طلب إنصاف

سلام تام بوجود مولانا الإمام وبعد؛

فعلاقة بالموضوع أعلاه، ننهي إلى علم سيادتكم أن القرار رقم 912/2011 المنشور بالجريد الرسمية عدد 5940 بتاريخ 05/05/2011 المتعلق بتعريفة تضمين الرسوم واستخراج النسخ جاء مخيبا لآمال النساخ، ورِدة  إلى الوراء على مستوى دخلهم لذلك نؤكد لسيادتكم:

ü إن الدراسة التي أعدتها مديرية الشؤون المدنية لولوج مهنة النساخة ل300 ناسخ من المنتظر إلتحاقهم في الأيام المقبلة لم تحترم المعايير التي وضعتها، فالقضاة الذين اقترحوا زيادة عدد النساخ لم يتجاوزوا نسبة 19.35 بالمائة وفي حدود زيادة 1 إلى 3 نساخ بمركز أو ابتدائية. كما أن معيار5 رسوم للناسخ في اليوم تعني أن دخل الناسخ الشهري أقل من 2000.00 درهم، هذا إذا كان فعلا رواج الرسوم بتلك الوثيرة وهو شرط لا يتوفر فيما نسبته 68 بالمائة من الابتدائيات والمراكز، والمضحك المبكي أن 8 مراكز بها صفر رسم عين بها نساخ (قراءة في دراسة مديرية الشؤون المدنية).

ü نستخلص مما سبق أن تأهيل 300 ناسخ لولوج المهنة لم يكن وفق معايير مهنية وإنما وفق رؤية مزاجية تخدم أريحية العدول بتكثير "الكتبة لهم".

ü   إن الزيادة التي أتى بها القرار السالف الذكر في شق أجرة النسخة  دون إلغاء الفقرة الثانية من المادة 9 من المرسوم الوزاري رقم 2.01.2825 الصادر في 06 جمادى الأولى 1423(17يوليو2002) التي قسمت أجرة النسخة أثلاثا (الناسخ والعدلين الموقعين) أثمرت زيادة السمنة في ثلثي الأجرة للعدلين لتبقى الزيادة بالتقطير للناسخ في ثلثه. وهنا تضمن أريحية إضافية للعدول.
 
ü إن الفقرة الثانية من المادة 9 من المرسوم السالف الذكر أعطت ما لا ينبغي لمن لا يستحق، وهذا تدخل سافر في اختصاص الناسخ، وضربا لحالة التنافي بين مهنتي العدالة والنساخة وفق المادة 22 من قانون خطة العدالة رقم 19/03، والمادة 4 من قانون النساخة رقم 49/00. ضمانا لأريحية العدول.

ü إننا لا نعارض زيادة النساخ ولكن نعارض عدم ضمان حد أدنى من الدخل المريح استثمارا في العنصر البشري، من أجل أداء مهني أرقى. كما أننا قدمنا مقترحا في تعريفة الأجرة - لم يفتح الباب للتداول في شأنه– من أجل تدارك اختلالات ضوابط "دراسة المديرية" في الإعلان عن المباراة الأخيرة.

ü  إن مراسلات صدرت من المديرية في اتجاه ضمان أريحية للعدول تفعل قانون داخلي لهيئة العدول ولو على حساب قانون مهنة النساخة رقم 49/00 ومنها مراسلة ملف 1312/2008 ومراسلة ملف رقم 174/2007 التي سخرت بموجبه آليات المؤسسة الحكومية لأجل قانون داخلي لهيئة العدول، ضمانا للأريحية تذبح المادة 40 من قانون النساخة على مسلخ نظام داخلي للعدول. وقد جاء في المادة: "يعاقب بالعقوبات المنصوص عليها في الفصل 381 من مجموعة القانون الجنائي كل شخص نسب لنفسه علانية من غير حق صفة ناسخ أو انتحلها أواستعمل أي وسيلة ليوهم الغير أنه يزاول مهنة النساخة، أوأنه مستمر في مزاولتها أو أنه مأذون له فيها. وقد أذن للعدول بإلصاق ملصق على النسخة".

ü إن هذا الحرص المستميت على ضمان أريحية العدول بالاسترزاق على ظهر الناسخ وعرق جبينه، بتأمين مصدر أجرة إضافي بناء على مرسوم، نابع من عدم فطام البعض من الإنتماء السابق للعدول رغم العمل بوزارة العدل، من هنا كان التحيز والتعسف واستغلال النفوذ.

وإن مشاريع المراسيم والقوانين، والقرارات المقدمة إلى جنابكم لتصدر من جبة تصوره للنساخ ومهنة النساخة كما هي مسطرة ومبينة في كتابه التوثيق العدلي  و مما جاء فيه :"فإذا ثبت هذا وتقرر (استخراج النسخ خاص بالعدول)، علما أن فئة النساخ التي اضطر العدول إلى أن يستعينوا بها في الآونة الأخيرة من القرن الماضي لا حق لها في استخراج النسخ من الرسوم العدلية، إلا إذا كانت تقوم بها تحت إشراف العدول المختصين،.... ومن تم فإنه لا يجوز فقها و لا منطقا إسناد مهام الشهادة بمطابقة النسخ لأصولها وثبوتها وصحتها عند القاضي إلى النساخ ..." ومن هذا الشعور بالأبوة في الفقه والمنطق كانت كل السقطات السابقة ضدا على النساخ ومهنتهم.

لأجل ماسبق نلتمس من سيادتكم التدخل العاجل لإنصاف النساخ، وذلك بتصحيح الوضعية القانونية لمهنتهم من خلال:
1- حذف توقيع العدلين على النسخة المستخرجة من طرف الناسخ لأجل تسريع وتيرة الإنجاز ومحاربة البطء، وتفادي تعارض القوانين، وإنهاء تداخل الاختصاصات.
2- تعديل القرار رقم 912/11 بما يتماشى مع الأوضاع الاقتصادية الجديدة ووضعية النساخ الاجتماعية (لاتغطية صحية لاتقاعد...)
وتقبلوا سيدي فائق التقدير والاحترام والسلام

عن المكتب التنفيذي
الرئيس

هناك 28 تعليقًا:

غير معرف يقول...

بوركت ناصر النساخ عن استماتتك في الدفاع عن حقوق النساخ ودمت ذخرا لرابطتنا الغالية. الف الف شكر

غير معرف يقول...

الى الامام لم يبقى الا القليل مزيدا من الصبر ياايها النساخ الابطال,كما ارجواان يوجه المكتب رسالة الى صاحب الجلالة يلتمسون منه انصافهم...فاطمة

غير معرف يقول...

نرجو اضافة ان السيد الوزير(في غمرة انشغالاته) تعرض للاحتيال من طرف لوبي العدول داخل الوزارة لتضييق الخناق علي النساخ وتصييرهم عبيدا يخدمون مصالح العدول ويغتنون عل حساب عرقهم وكرامتهم.وبهذا قاموا باحراج السيد الوزير مع النساخ الضعاف الذين يخدمون اقسام التوثيق ليل نهار ويطمحون للرقي بالمهنة والقضا بصفة عامة.وكلنا امل في انصاف السيد الوزير والسدة العالية بالله ملكنا الهمام.

غير معرف يقول...

نحن لا نريد نسخة بل نريد الادماج في الوظيفة شكرا لك اخ العربي على دفاعك عن مهنة النساخ

غير معرف يقول...

لا شك ان العدول المندسون داخل شعاب الوزارة الوصية يوهمون السيد الوزير ان إضرابات النساخ مجرد مطلب زيادة أجرة فقط ،ضاربين بعرض الحائط الملف المطلبي كله الذي يصب في اولوياته الرقي بالمهنة ورتق التناقضات في قانون النساخة وتوحيد اجراات المهنة في كل محاكم المغرب(حيث نجد ان لكل محكمة طريقتها الخاصة)،والحد من استعباد العدول للنساخ،وتوفير المكاتب اللائقة ، وتوفير اجهزة الحاسوب والفوطوكوبي، وأرشفة وتسفير السجلات المهترئة ،والتعويض عن اعمال السخرة التي يقوم بها النساخ لفائدة الوزارة في الاحصاات الشهرية ولفائدة بعض القنصليات والإدارات او حتا بطلب من الرؤساء المباشرين في العمل،والغاا الفصل الذي ينص عل اقتسام العدول لأجرة النسخة مع الناسخ المسكين الذي قلما يتوصل بتلك النسخة فإذا به يعطي الثلثين للعادل الذي لا يقوم فيها باي مجهود يذكر.ومع كل هذا يأتي اللوبي المذكور في قرار وزير العدل٩١٢/٢٠١١ضانين ان التعريفة الجديدة كفيلة بإخراس النساخ مسقطين التعرفة المذكورة عل بعض اقاليمنا الشمالية ناسين ان اقاليمنا الشمالية نساخها يتقاضون اكثر منها منذ سنين خلت فكيف بهم سيعودون لأقل من الوراا!؟

غير معرف يقول...

الادماج في الوظيفةاما الزيادة فكلما زادوا في التعريفة زادوا في عدد النساخ

غير معرف يقول...

السلام عليكم. اذا عرف السبب بطل العجب فعلا كيف اغفلنا وجود لوبي عدولي داخل اروقة الوزارة انا اعرف واحدا منهم كان السبب في ارساء بند التوقيت الاداري . كيف للعدول بكل هذه المحاباة والمحسوبية من طرف الوزارة ان لم تكن لهم اعين ودروع بها.لن نكاتب لا السيد الوزير ولا المرتزقةاتباعه علينا بالسدة العالية بالله لن ينصفنا غيره باذن الله (العصماء)

غير معرف يقول...

نشكر الرابطة عل كفاحها بالغالي والنفيس ودفاعها عن النساخ،ونشكر كل المساهمين في إنجاح هذا الموقع الالكتروني.احب ان أضيف للرسالة المفتوحة للوزارة :اننا نريد الحق في التقاعد والحق في التغطية الصحية والحق في الترقية والحق في ولوج أسلاك الوظيفة العمومية والحق في الاستقلال من براثين العدول الطغاة-مع كامل احترامي للصالحين منهم -

غير معرف يقول...

ياريث لو يتم ادماجنا في اطار الوظيفة العمومية ونتهنا من هذا التطاحن اليومي بين النساخ والعدول

غير معرف يقول...

نريد اشراكنا في اي قرار للوزارة الوصية ونريد الحق في التقاعد والتغطية الصحية والترقية والحق في الوظيفة العمومية مع الاعفاا من اجتياز امتحان بعض المباريات.

غير معرف يقول...

إخواني النساخ ليكن قلبنا عل قلب بعض ولننسي العنصرية والحزازات.

غير معرف يقول...

نعم إخواني النساخ سنقف صفا واحدا من الشمال الي الجنوب ومن الشرق الي الغرب دفاعا عن ملفنا المطلبي.فلننفض عنا غبار الحيرة والتردد ولنجمع وقفتنا فقد حان وقت التغيير.

غير معرف يقول...

نيابة عن كل نساخ المملكة نعلق وسام الشرف عل صدور الرجال الذين كانوا دائما صامدين امام باب الوزارة تاركين منازلهم وأولادهم والتصميم والنسخ.

غير معرف يقول...

إخواني النساخ هل هناك من جااته الضريبة عل الدخل السنوي مجموع غرامة اربع سنوات الفائتة ثلاثة عشر الفدرهم مثلي؟؟؟؟؟؟؟؟

غير معرف يقول...

احب ان اشير ان هناك فئة من النساخ وبمجرد صدور التعريفة الطفيفة الجديدة استكانوا وهدووا من روعهم اقول لهم ان نظال رابطتنا لم يكن من اجل هذه الزيادة الطريفة وانما هو من اجل صون كرامة المهنة للأمد البعيد ومن اجل تقنين متقن ومن اجل وظيفة شريفة فلا تركنوا إخواني النساخ جنب الحائط وانما انضموا لمناضليكم وقاتلوا مع صفهم ولو باضعف الايمان

غير معرف يقول...

نشكر رابطتنا بنشرها استنكار في جريدة الصباح هذا اليوم.المنابر الإعلامية الوطنية هي السبيل للتعريف بقضيتنا وبصدا واسع.فيا ريث لو تستمروا في نشر مقالات في مختلف الجرائد لإخراج هذه المهنة لأرض الوجود لان اغلب الناس لا يعرفون ما هي النساخة ومن هو الناسخ.ولكم منا جزيل الشكر

ناسخة جديدة يقول...

نحن نريد الادمااااااااااااااااااااااججججججججججججججججججججججج في الوظيفة العمومية و كفانا استعباد و" حجرة" من طرف العدول نريد التحرر لا نريد الزيادة

غير معرف يقول...

الادمممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممماج
الاممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممماج الادمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااج الادمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااج الادماججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججج الادماجججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججججج

غير معرف يقول...

ارى انه من الافضل ان يدمج النساخ في الوظيفة العمومية نضرا لعدم التكافؤ والمساواة بين جميع النساخ بخلاف مدنهم وكذا لوضعيتهم المزرية لا تغطية لا تقاعد وزد على ذلك............

غير معرف يقول...

احب الاشارة ان النساخ في بعض المدن ينقسمون لقسمين او ثلاثة:نساخ خمسة نجوم مسيطرين علقسم الثوثيق بمشاركة القاضي وبعض عدول خمس نجوم .وقسم ثاني يحاول جاهدا مواكبة الركب للحصول علاربعة او ثلاث نجوم.وصنف ثالث غير مصنف يقتات علفتات وهذا الصنف الاخير يشكل الأغلبية الساحقة في محاكم المملكة،ويرجع الامر لتهاون القضاة في تقسيم العمل بين النساخ او بسبب تفويضهم الامر لناسخ قديم -يكون في غالب الامر خادما مطيعا للقاضي- يقوم بالتوزيع اللاعادل بين النساخ متقمصا دور الجلاد فوق ظهور زملائه الضعاف الذين لا حول لهم ولا قوة الا التضرع لله سبحانه ان يقتص لهم من أباطرة الشر وحماة الظلم.
إذن هل هناك فرق بين ناسخ قديم وجديد وهل هناك تفعيل للفصل القايل بمبدأ المساواة بين النساخ في نظر القانون وفي نظر القضاة والعدول؟ المرجو الجواب جزاكم الله الف خير.

غير معرف يقول...

ناسخ جديد يقول:
اللهم هذا منكر.الامر هذا حاصل بالفعل في جل المحاكم بشهادة نساخ من الجيل الثاني الناجحين في مباراة عام٢٠٠٤نرجوا من الرابطة ان تنفذوا من براثنهم كي لايحصل لنا ما حصل لهم،المرجو تفعيل العدل في توزيع الرسوم كي لا نتضرر من كثرة الرسوم الطويلة او من قلة الرسوم نريد حلا وسط وتوزيع عادل بين الرسوم الطويلة والقصيرة.
نساخ الجيل الاول يقولون انهم تعرضوا للعذاب والعبوودية في اول ايام عملهم بل لعدة سنواتفما ذنبنا نحن هل يريدون ان نمر بنفس الصراط ليسفا غليلهم ماذنبنا ان كنا وجدنا المهنة مقننة ،ولماذا هم مصرون علاذلالنا وتلفيق كنانيش التركات لنا.؟؟والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

غير معرف يقول...

ناسخ جديد يستفسر:
ذهبنا لمحاكم مدننا فوجدنا اننا غير مرحب بنا لا من طرف القضاة ولا من طرف النساخ الكل يتذمر منا ولا يعيروننا اي اهتمام ،ايام الامتحان لم يكونوا يوضحون لنا الامور ويتهربون منا ، الا العدول هم الذين يرحبون بنا .وبالمناسبة لم نجد اي مكان شاغر فأين سيجلسوننا يا ترا بل في اي قسم فجميع الأقسام عامرة ومكتظة عن آخرها الا بعض مكاتب سيادتهم الطويلة العريضة!!!هلا يوضح لنا احد هذه المفارقات ويرفع هذا اللبس والغموض عن الامور؟؟

غير معرف يقول...

ناسخ جديد يقول:
هل هناك جدار او موقع او صفحة للدردشة فيما بين النساخ؟؟؟
احيلونا عليها من فضلكم.والسلام.

غير معرف يقول...

اتفق معك اذا لننضال من اجل دالك ولنسمع صوتنا من به صمم

غير معرف يقول...

للنناضل من اجل الادماج هو الحل الوحيد اما الاقصاء والتهميش فكلنا تعرضنا له قدامى وجدد,ان ما يؤدي الى مثل هذه الامور هو قلةالعمل انا عانيت ومازلت رغم عملي في الهنة لازيد من 20سنة عانيت العداوة والبغضاء والكيد والشعودة من طرف احد شياطين الانس يقال له ناسخ حتى انه حاول في ما مرة ان يلفق لي تهم تؤدي الى السجن لولا تفطني وتبصري وفضحه من قبل بعض قضاة التوثيق كل هذا لاترك له الساحة ويستحود على العمل وحده رغم انه يسرق مني النسخ بتواطئ مع احد السماسرة خارج قسم التوثيق كل حيل واساليب الشيطان استعملها معي لولا لطفل رب العالمين بي لكنت الان خارج نطاق النساخ وربما كانت المصيبة ستكون اكبر...ناسخ عاني من ظلم ذوي القربى لسنين عدة ومازل

غير معرف يقول...

انا انادي بالدماج فالبعض مضرب والبعض يعمل في الخفاء واثنان يشاركان في الضراب واثنان يعملان فبهذه الطريقة لن ينجح الاضراب

غير معرف يقول...

ماذا جنينا من الاضراب غير الخسارة البعض يعمل بانتضام والبعض يضرب باستمرار كفانا نفقا فانا ناسخ جديد شاركت في الاضراب لتسين وضعيتي ولكني لاحظت ان النساخ لا يلتزمون بالضراب فندمت على مشاركتي فيه ا رجو ان يدمجونا في الوظيفة التي لا تقاعد ولا ضمان فاذا عملت نلت واذا مرضت لن يدخل لك فلس فهي مهنة معرضة للمخاطر كما هو شان العدول لا تقاعد وتامين لا ضمان تشبت غارق بغريق العدول غارقون والنساخ تشبتوا بالغارق.

غير معرف يقول...

انا ناسخة جديدة نريد الادماج قفط لانريداي شيئ اخر