الاثنين، 19 نوفمبر 2012

إحذر أخي الناسخ

من المعلوم أن السادة النساخ ليس لهم تغطية صحية وبالتالي إذا أصابهم مكروه فإنهم يقعدون محرومون من أي مدخول مادي طيلة أيام مرضهم .. تخيل معي أخي الناسخ أن يُجرح أصبعك أو يتشنج إبهامك فماذا ستصنع ومن سيوفر لك لقمة العيش حتى تتعافى أصابعك ، ولو أُصبت حتى بنزلة برد بسيطة أو بضربة شمس خفيفة فإنها كفيلة بأن تجعلك طريح الفراش لأيام وليالي .. من هذا المنطلق نقدم لكم مجموعة من النصائح الصحية ننصح بها أنفسنا وإياكم حتى لا نقع فيما لا يحمد عقباه ، فبالإضافة للنصائح العامة حول التغذية السليمة وممارسة الرياضة والنوم الصحي المنتظم والإبتعاد عن التوتر والأرق والقلق والتدخين وما إلى ذلك من النصائح التي تهم الصحة
بصفة عامة ، سنسوق لكم هنا مجموعة من النصائح ذاث الإرتباط الوثيق بعمل السادة النساخ وبممارساتهم اليومية .

أولا : إنتبه لعينيك فهي رأسمالك في هذه المهنة وعليها الإعتماد الكلي ، فحاول قدر المستطاع أن تجعل بين عينيك وبين الكناش مسافة معتدلة حفاظا على بصرك من الإجهاد وتيبس عدسة العين ، مع توفير الإضاءة الكافية والتهوية المناسبة ، وجنبها ما أمكن من الغبار والأتربة عند تصفح الكنانيش القديمة ، وأبعد أصابعك وهي ملوثة بالبكتيريا عن عينيك مخافة إلتهاب وحكة العين أو الحساسية والجفاف والمياه الزرقاء والعروق الحمراء ، وإستعمل منظف مطهر للعين من الصيدليات وعمل كمادات مريحة لمقلتي العين ، ولا تجهد بصرك بالقرب من الحاسوب أو التلفاز ويستحسن إستعمار نظارات واقية ، ولا تعرض عينيك لأشعة الشمس الحارقة خصوصا بعد جلوس طويل في الظل أو مكان مظلم ، والأهم هو مراجعة طبيب العيون بشكل دوري .

ثانيا : إنتبه لعمودك الفقري وذلك بالجلوس في وضع مستقيم وإختيار علو المقعد المناسب (والأفضل أن يكون مقعد مُهوّى) ليلائم وضعية مكتبك ، وحذار من التعود على الإنحناء بشكل مفرط أو الكتابة بشكل مائل حتى لا تتضرر قناة العمود الفقري والحبل الشوكي وحتى لا يُؤثر ذلك سلبا على مشيتك في الشارع وعلى وضعية عمودك الفقري مستقبلا ، وأرِحْ رقبتك بين الفينة والأخرى عند الإجهاد لئلا تصاب بمشاكل في الفقرات والغضاريف (إستراحة الصلاة والغذاء كافية بأن تخلصك من التعب أثناء الدوام اليومي) وسارع إلى معالجة آلام الظهر في الإبان حتى لا يستفحل أمرها فيما بعد .

ثالثا : إنتبه لقدميك . قد يتساءل سائل وما فائدة القدمين في النساخة ؟ أقول له أن الإختصاصيين قد وجدوا أنه بتيبس القدمين تتعطل الدورة الدموية وتؤدي إلى إرهاق الجسد وتعطيل إنتاجيته وإرتباك الدماغ ، لذا وجب وضع القدمين على خشبة أو سجادة سميكة عاليا عن مستوى الأرض (خصوصا أيام الشتاء) ، والإهتمام بلبس جوارب مناسبة الخامات وأحذية مبطنة ذاث مقاس مريح وقعر مرتفع عن الأرض ، مع ضرورة الإهتمام بصحة القدمين منزليا بعمل حمام الوصفات الطبيعية وتجنب المشي حافي القدمين .

رابعا : إنتبه لأصابعك من الطرقعة الكثيرة فالخبراء يُحذرون من طرقة الأصابع التي تؤدي في غالب الأحيان إلى فك مفاصل براجم الأصابع وتؤدي إلى الخشونة المبكرة ، وكن حذرا عند إستعمال الأدوات الحادة فأي خطأ بسيط قد يجرج أناملك ويكلفك الحرمان من العمل أيام طويلة ، وإختر في الأخير لنفسك مقاس قلم مريح لأصابعك وذو مَسكة جيدة مساعدة على الكتابة بدون تعرق .

خامسا : إنتبه لجهازك التنفسي من الربو والحساسية جراء الإستخدام المكثف لكنانيش الأرشيف القديمة المهترئة والرطبة ، وإبتعد عن الجلوس في الزوايا الضيقة العفنة المنعدمة التهوية ، ويحبذ تهوية الأرشيف وتنظيفه وتعريضه لأشعة الشمس لقتل المجهريات الدقيقة المعششة فيه أو مراسلة المكتب البلدي لحفظ الصحة لرشه بالمبيدات .

كانت هذه نبذة يسيرة من النصائح التي نسيها البعض منا في غمرة إنشغالاته اليومية ، وعليه يجب علينا إخواني النساخ أن نكون حذرين فيما يخص صحتنا ويهدد صفوها حتى نضمن إستمرارية العمل وبالتالي إستمرار المدخول المادي ، وبالله العلي القدير التوفيق .

الناسخ رضوان الركراك