الأحد، 21 أكتوبر 2012

إشكالية البحث عن النسخة


تتردد في أروقة مكاتب السادة النساخ عبر ربوع المملكة عبارة طريفة عن عملية البحث عن النسخة وهي : النسخة لمن إستطاع إليها سبيلا .. لا يقصد بها التضارب والتطاحن بين البعض على هذه النسخة (لأن قاضي التوثيق هو المكلف بتوزيعها بينهم بالتساوي) ، ولا يقصد بها إقتطاع الثلثين من طرف العدلين الموقعين عليها (ظلما وعدوانا) ، ولا يقصد بها حشر بعض منتحلي الصفة أنوفهم في العملية فيما يشبه السمسرة والنصب والإحتيال ... وإنما يقصد بها البحث عن المجهول ، والبحث في غيابات الجب عن طرف خيط يوصل المواطنين إلى حقوقهم الضائعة ، وما يشكله هذا البحث من إختلاف وتلاسن يومي بين المواطنين وبين السادة النساخ ، خصوصا أبناء الجالية الذين لا تجد على لسانهم سوى عبارة : نحن في إدارات الخارج نستخرج وثائقنا من الكمبيوتر في خمس دقائق ..إلخ . وكثيرا ما يقع البعض في المحظور ويقوم بعملية البحث لمن ليست له الصفة ولمن ليس من ذوي الحقوق ، فتجده من دون قصد يساعد خصما لصاحب الحق في النسخة ويعطيه مراجع تمكنه من التجسس على عدوه .

قبل الإجابة عن هذه الإشكالية دعونا نستحضر أولا النصوص القانونية المنظمة لعملية إستخراج النسخة والبحث عنها :

·         المادة 11 من ظهير شريف رقم 1.01.124 صادر في 29 ربيع الأول 1422 (22 يونيو 2001) بتنفيذ القانون رقم 49.00 المعلق بتنظيم مهنة النساخة . الفقرة باء : أن يستخرج من السجلات المذكورة نسخ الشهادات المضمنة والمخاطب عليها .

والمادة 12 من نفس الظهير : تستخرج نسخ الشهادات المشار إليها في المادة 11 أعلاه إذا تعلق الأمر بأصحاب الشهادات أو ذوي الحقوق بناء على طلب كتابي يؤشر عليه القاضي المكلف بالتوثيق . لا تستخرج النسخ إذا تعلق الأمر بغير الأشخاص المشار إليهم في الفقرة الأولى من هذه المادة إلا بناء على أمر كتابي معلل يصدره القاضي المكلف بالتوثيق.

·         المادة 9 من مرسوم رقم 2.01.2825 صادر في 6 جمادى الأولى 1423 (17 يوليو 2002 ) بتطبيق أحكام القانون رقم 49.00 المتعلق بتنظيم مهنة النساخة : يتقاضى الناسخ عن إستخراج نسخ الرسوم والبحث عنها في السجلات أجرته من طالب النسخة طبق التعريفة المحددة بقرار لوزير العدل مقابل وصل مستخرج من الكناش المشار إليه في الفقرة الأولى من المادة 8 أعلاه .

·         المادة 1 من قرار لوزير العدل رقم 618.03 صادر في 4 صفر 1424 موافق 17 أبريل 2003 كما وقع تغييره وتتميمه بقرار رقم 912.11 صادر في 15 جمادى الأولى 1432 موافق 19 أبريل 2011 تحدد بموجبه تعريفة أجرة تضمين الشهادات وإستخراج نسخها : تؤدى عشرون درهما مقابل البحث في سجلات التضمين عن كل سنة على ألا يتعدى ذلك 450 درهما .

بإستقراء النصوص السالفة الذكر يتوضح جليا وبما لا يدع مجالا للشك أن البحث عن النسخة نظمها المشرع تنظيما وافيا (بغض النظر عن عدم موافقتها لتطلعات السادة النساخ) بحيث جعل البحث عن النسخة أمرا مشروط أولا بتقديم طلب خطي من طرف طالبها يؤشر عليه القاضي المكلف بالتوثيق والذي يسهر على توزيعها بين السادة النساخ بالتساوي وبالعدل ، وثانيا جعلها المشرع مقرونة بالتأكد من صفة طالب البحث لئلا يقع الناسخ في المحظور ويبحث لمن ليس له الصفة فيعطي المراجع لمن ليس من ذوي الحقوق والذي إشترط فيه القانون المنظم للمهنة ضرورة سلك مسطرة القرار المعلل . وثالثا أوجب المشرع أيضا على السيد الناسخ الملقاة على عاتقه هذه المهمة إلتزام الأجرة القانونية المحددة في 20 درهم عن كل سنة على ألا تتجاوز 450 درهما مقابل وصل مستخرج من كناش ذي جدور والمؤشر على صفحته الأولى والأخيرة من طرف قاضي التوثيق .

كلنا نعلم علم اليقين أن عملية البحث عن النسخة من أصعب المهام المكلف بها السيد الناسخ بعد التضمين والإستخراج ، فالغبار والرطوبة والعفن المنتشر بأرشيفاتنا  غني عن التعريف ، والكنانيش المهترئة والمتفسخة والمكردة تعيق عملية البحث ، فضلا عن طلاسيم الكتابات الغامضة والتوقيعات المجهولة والأشكال المنسية ، وعدم إدلاء المواطن بأي طرف خيط مساعد (إذ تجده تائه فيما بين التواريخ والسنوات وضائع فيما بين الأحداث المتزامنة مع تاريخ شهادته) لا يجدي معه نفعا البحث في المالية ولا في مكتب الحالة المدنية ولا في أي إدارة أخرى . وكلنا نعلم المشاداة الكلامية اليومية بين طالبي البحث وبين السادة النساخ المنوطة بهم عملية البحث تؤرقهم وتقض مضاجعهم إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا . فضلا عن الإتهامات والإفتراءات والتهديدات التي يتعرض لها يوميا السادة النساخ من طالبي البحث تجعلهم يقفون مكتوفي الأيدي أمام الطلبات المتزايدة والتوالد المستمر للسجلات العدلية وقلة التجهيزات الأساسية وضعف الشبكة الخدماتية وإنعدام البنية المعلوماتية وطغيان الأعراف والتقاليد السارية ، وهروب الركب الحضاري عن النساخة التقليدية .

إلا أنه ، وكالعادة ومن منطلق الحيادية وتقديم النصيحة الأخوية للسادة النساخ نلتمس منهم التحري في عملية البحث عن : صفة الطالب ، وعن علاقته بالبحث ، وعن غرض إحتياجه لهذا البحث ، والإلتزام بالمسطرة قدر المستطاع دون تغييب للشروط المذكورة آنفا ودون تجاهل للقوانين المنظمة ودون تجاوزات ولا خروقات ولا مماطلة ولا بهتان تحقيقا لمبدأ سمو المهنة وتحقيقا للإحترام لكافة السادة النساخ وللمحافظة على هيبة وشموخ المهنة .

الناسخ رضوان الركراك  

هناك 6 تعليقات:

غير معرف يقول...

المحافظة على المهنة وشموخها !!! كيف ذلك وهناك من بني جلدتنا من ينادون بإلغائها عبر العبارة الشهيرة "اعدام النساخة" حتى صار بعض العجول عفوا العدول يتنكتون بعبارة اعدام النساخ ان من روج لفكرة الإدماج هم هؤلاء العدول قصد التخلص من النساخ الذين يقفون شوكة في حلوقهم بالتواطؤ مع بعض الانتهازيين منا في مؤامرة مفضوحة على هذه المهنة الشريفة الأصيلة التي انجبت قضاة وعلماء يحترمونها الى الان اقول للذين يحاولون التسلق على ظهر مهنة النساخة الشريفة لقد فاتكم القطار فاتكم القطار واذا أردتم التوظيف فأمامكم حلان اما الاستقالة او الالتحاق بالمعطلين امام البرلمان

الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب يقول...

ترى الشوك في الورودوتعمى أن ترى الندى فوقها إكليلا
أيها الشاكي وما بك داء كن جميلا ترى الوجود جميلا
إيمانا من صفحة الموقع الرسمي للرابطة بالرأي والرأي الآخر فإنها ترحب بإنتقاذات ساداتها النساخ وترحب بأفكارهم النيرة ، فيا ريت لو يتفضل الأخ المحترم والزميل الموقر بنشر إسمه لتعم الفائدة (فنحن مع المصلحة العامة أينما حلت وإرتحلت) ، وحبذا لو يشرفنا بنفسه بكل جرأة كجرأته في تعليقاته القيمة بدل التواري وقت الجد والإلتحاف بلحاف الحكمة .
نحن في أمس الحاجة لمثل هذه الحماسة وقوة الإندفاع فيا ليتك توظفها معنا لخير المهنة وصلاحها المستقبلي ، وياليتك تأخذ المبادرة وتتولى زمام الأمور ونحن وراءك ، كن أكيد أننا سنكون كلنا ورائك بشبابنا وشيوخنا .
نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا .

ناسخ تطوان يقول...

اذا صار بعض العجول يتنكتون بعبارة اعدام النساخ فهل تستطيع الا تضمن الرسوم لصالح العجول وهل للناسخ المسكين وقت لطلب العلم حتى يتفقه فضلا على ان يصير عالما وقاضيا مسكين انت والله مثل هكذا كلام قله لامثالك اللذين لا يعرفون معانات النساخ فلربما انت من الذين يعيشون تحت رحمة نسخة العجول والمحامين

سعيد خريبكة يقول...

النساخة يجب ان تعدم فعلا و الادماج لا محال ان شاء الله والله اراد بكم خيرا ولكنكم تجهلون .انظر بعيدا ولا تقل التحقوا بالمعطلين امام البرلمان فجل النساخ ان لم اقل الكل يرغبون في الادماج وحتى من الجيل الاول حفظهم الله .لانهم ذاقوا مرارة النساخة يضمنون بخط يدهم ليس الا ............انتم لاتعلمون اي شئ فيه الخير وربما يكون الادماج كله خير .وهو كذلك

غير معرف يقول...

اولا نحن جميعا مع الرابطة الموقرة قلبا وقالبا . ونريد خيرا لجميع النساخ والناسخات .ولكننا نستغرب الاستفراد بالراي والاستحواذ بالقرار .فنحن لا نعارض الادماج كفكرة في حد ذاتها ولكن ما نعيبه هو ان فكرة خطيرة ومصيرية كانهاء النساخة كمهنة حرة من خريطة المهن القضائية كان من الأحرى عقد مؤتمر طارئ قصد تدارس هذه الخطوة قبل إعلانها على الملأ "وأمرهم شورى بينهم" .وهل من الحكمة ان نقدم جميع أوراقنا ا للوزارة دفعة واحدة وكفى ؟وهل تظنون ان الإحصائيات ًles sondages "التي تكلف بها البعض كافية ؟فهناك الكثير من وافق في الاستمارة على الإدماج دون ان يعرف حيث حيثياته او من اجل إرضاء الاخرين فقط . فبالله عليكم كيف سيتم التعامل مع السادة النساخ المسنين الأجلاء هل سيوظفون ايضا؟!! كل هذه المشاكل كان من الضروري نبذ الخلافات وعقد مؤتمر يحضره كافة النساخ بدون استثناء لا الاكتفاء باستطلاعات رأي سريعة ومتسرعة نرهن بها مستقبل الجميع دون إقناع او اقتناع من الجميع .ولا شك أنكم سمعتم ان هناك من درع المغرب جيئة وذهابا قصد إقناع النساخ بالعدول عن فكرة الادماج ولعمري ان هذا رجوع القهقرى وانحطاط ما كنا نبغيه في تصرفات النساخ .فمزيدا من الشفافية وكفى من التفرد بالرأي قبل فوات الاوان.

غير معرف يقول...

أعتقد والله أعلم إن لم تخنّي ذاكرتي أن الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب قد عقدت في مطلع السنة الحالية وبالضبط في 04 فبراير 2012 مجلسها الوطني بتاونات إستدعت إليها جميع الأعضاء وجميع المناديب الجهويين أو من يمثلهم وبحضور كبير من طرف النساخ المتتبعين والمراقبين لمناقشة مستقبل المهنة ومصيرها المحتوم على ضوء الإصلاح القضائي الذي كان السيد الوزير يدعو إليه . وجاء هذا المجلس الوطني على خلفية اللقاء الذي تم بين الوزارة الوصية وبين ممثلي رابطة النساخ يوم 18 يناير 2012 بناء على إستدعاء الوزارة لهم حيث كان السيد الوزير قد إقترح عليهم الإدماج وقامت الرابطة على إثره بإستفتاء السادة النساخ من خلال تلك الأوراق التي كانت توزعها والتي حسبها البعض مجرد إستطلاع للرأي . والله أعلم بعباده
توقيع :
ناسخ، أخوكم في الله ويحبكم في الله