الأربعاء، 26 سبتمبر 2012

ندوات: استئنافية ورزازات

أسدِلَ الستار مساء يومه الثلاثاء 25/ 09/ 2012 على الندوة الجهوية الأولى باستئنافية ورزازات والتي ركزت على موضوع تأهيل المهن القضائية، خُتِمَت بمداخلات وتساؤلات الحضور عقب العروض الستة، كان للنساخة حضورا متميزا في كل محطاتها، وقد تفضل الأستاذ أحمد بلوتي المندوب الجهوي للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين باستئنافية ورزازات بإلقاء العرض المتعلق بمهنة النساخة ركز فيه على ضرورة إلغاء مؤسسة مهنة النساخة وإدماج النساخ والناسخات في الوظيفة العمومية،
كما تطرقت عدة مداخلات إلى عدة إشكالات مفصلية تهم مهنة النساخة ودورها ووضعية النساخ والناسخات، وقد سجل الأستاذ خليد المرفعة كعادته تدخلا أبرز فيه جل تلك الإشكالات محيلا على بعض الحلول والمقترحات المسطرة سلفا من قبل الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين، ودعى الفاعلين في قطاع العدل -محددا جهة بعينها- إلى الكف عن سياسة التباكي ولعب دور الضحية، مؤكدا على وجوب طرح حلول منطقية تخدم مصلحة الجميع وتتماشى مع تطلعات المرحلة الراهنة تستشرف المستقبل بكل تحدياته وتطوراته، بدل الحنين إلى ماض لن يعود.
هذا، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الندوة تدخل ضمن سلسة الندوات الجهوية على صعيد الاستئنافيات، مواكبة منها لمسلسل الحوار الوطني من أجل الإصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة، والتي من شأنها أن توسع من قاعدة الحوار عبر التشاور مع مواطنين وجمعيات مدنية ومهتمين وباحثين وممارسين، أنظر مثلا استئنافية الجديدة بالضغط هنا.
وسيسهر الموقع الرسمي للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين على تتبع ملخصات هذه الندوات وينشر أهم ماجاء فيها بخصوص النساخة فور توصلنا بها، فكونوا مبعوثينا وراسلونا بكل جديد على صعيد استئنافيتكم وسنكون لكم شاكرين نيابة عن إخوانكم وأخواتكم، ولكم الخيار أن ننشر رسائلكم باسمكم أو بدون.
توقيع العربي أبوأيوب
ناسخ بمدينة الجديدة

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

النساخ بالمغرب أثبتوا قوتهم على الرغم من قلتهم وبرهنوا على أنهم أصحاب قضية خاصة ان مهنتهم لم تكن معروفة من قبل حتى لدى الممارسين.
ويمكن ان نقول أنهم نمودجا يقتضى به في النضال المسؤول على كافة الواجهات ولاأحد ينكر دور الإعلام في هذا الباب

رضوان الركراك يقول...

نشكر الأستاذ الفاضل العربي أبو أيوب على إهتمامه بكواليس القضية عبر ربوع المملكة ، وبأشغال الحوار الوطني أينما حل وإرتحل ، ولطالما -ولا زال- من خيرة المتتبعين والناشرين لفعاليات النضال بحكم غيرته (التي لا حدود لها على المهنة) وذوذه ودفاعه عن المهنة بصوته وبقلمه.
ونشكر نساخ ورزازات (أحمد البلوتي وعزيز و..)على تحضيرهم للعرض القيم حول مهنة النساخة أتحفوا به مسامع الحضور الكريم من مختلف الميادين فلقي إستحسان الجميع.
ولا ننسى المداخلات الثاقبة لرمز الرابطة السيد خالد المرفعة الذي يزاوج بين الوضوح والشفافية والتواضع والمصداقية ليخلص إلى مداخلات رفيعة المستوى، نحسده عليها.
ولا زالت الندوات الجهوية مستمرة بمختلف جهات المملكة بإستمرار مسلسل الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة ، فكونوا مستعدين وإستعدوا لتشريف مهنتكم ورفع رايتها ، ومؤازرة أعضاء الرابطة جزاهم الله وجزاكم الله عنا ألف خير.