الأربعاء، 13 يونيو 2012

زيادة المحروقات زيادة في حرقة الناسخ

ثارت في الآونة الأخيرة ضجة مغربية كبيرة على إثر الزيادة في سعر المحروقات المتداولة بالمغرب ، وأصبح الكل يستغرب ، ويترقب ما ستؤول إليه الأمور في لهفة وفضول.. والكل متخوف من انعكاسات هذه الزيادة الصاروخية على مختلف المجالات والقطاعات ومختلف الشرائح والألوان .
وليس الناسخ بمنأى عن هذه الضجة وعن هذه التخوفات فهو في الأول والأخير ذاك المواطن البسيط الذي طالما يطمح لامتلاك سيارة تعينه على بعد مقر العمل وتغنيه عن الإنتظار الطويل في مواقف الحافلات أو التاكسيات . وهو أيضا ذاك المواطن البسيط (عندما يخلع عنه جبة النساخة) يتعارك مع الكادحين والبسطاء على كيلو الطماطم وعلى كسرة الخبز الأسمر والزيت والسكر
وقنينة الغاز... تثقل كاهله الفواتير الشهرية والديون المتراكمة ومتطلبات الحياة المعيشية اللامتناهية ..
زادت أثمنة المحروقات وستزيد معها حتما أسعار المواد الأساسية وأسعار تذاكر السفر والأوتوبيسات والتاكسيات بحجميها الصغير والكبير - دون زيادة في الأجور - حيث عرفت أجرة الناسخ جمودا لا يواكب الأحداث ولا يواكب الركب في المهن القضائية الأخرى (المحاماة كنموذج : مرسوم الزيادة في أتعاب المحامي رقم 2.10.587 صادر في 16 جمادى الأولى 1432 هـ ق 20 أبريل 2011 بتطبيق القانون رقم 28.08 المتعلق بتعديل القانون المنظم لمهنة المحاماة) . فماذا لو تحقق حلم الناسخ في امتلاك السيارة (وهو حلم مستبعد وأمر صعب وبعيد المنال حاليا) هل سيستطيع تحمل غلاء وقودها السريع النفاذ ؟ أم سيركنها في موقف السيارات ليؤدي عنها ثمن الحراسة بالساعات ؟ وماذا سيكون مصير القفة التي يحملها على كتفه أسبوعيا من السوق الأسبوعي إلى داره بالحي الشعبي مشيا على الأقدام ؟ هل سيخف وزنها وتقل محتوياتها أم سيستبدل عاداته الغذائية بعادات غذائية أخرى أقل وأرخص ثمنا ؟ بل وهل سيتمكن نساخنا العزاب من الزواج وتحمل الأعباء الزوجية..؟؟
ويجعلني الأمر أتساءل بفضول : كيف يتصرف أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب في أمور تنقلاتهم وأسفارهم المستمرة ؟ وكيف يتصرفون في شأن وقود سيارتهم المتهالكة ؟ ومن أين لهم بالمصاريف أمام قلة الشي وضيق الحال ؟ وماذا سيكون مصير القضية التي حملوا على عاتقهم أوزارها ؟ وماذا يفعل السيد رئيس الرابطة أمام مصاريفه الشخصية ، ومصاريفه العائلية والأسرية ، ومصاريفه الجمعوية ؟
الناسخ رضوان الركراك