الأحد، 29 أبريل 2012

تهنئة وترحيب

بسم الله الرحمان الرحيم :
( يا أيها الذين امنوا إذا تداينتم بدين إلى أجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل)
صدق الله العظيم
 يتقدم النساخ القضائيون بالمغرب بأحر التهاني إلى كافة العدول الجدد (دفعة 2012) بمناسبة نجاحهم وتعيينهم، راجين لهم النجاح والتوفيق في مشوارهم العملي و املين في التعاون المشترك والتعبأة الشاملة للنهوض معا بمهنة التوثيق . فألف مبروك .
 (وبالله العلي القدير التوفيق)

الناسخ رضوان الركراك

هناك 6 تعليقات:

عبداللطيف المسعودي يقول...

نتمنى للعدول الجدد مسيره نهنيه موفقه والله في عون العبد ماكان العبد في عون اخيه

من المونين رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه فمنهممن قضى نحبه ومنهممن ينتظر

غير معرف يقول...

نتمنى من السادة العدول الجدد أن يتحدوا مع إخوانهم النساخ للنهوض بالتوثيق المكبل بأغلال العقليات الكلاسيكية وأن يفعلوا القانون المنظم للمهنة عملا بالقسم واليمين التي أدوها : ( أقسم بالله العظيم أن أؤدي بكل أمانة وإخلاص المهام المنوطة بي ، وأن أحافظ كل المحافظة على أسرارالمتعاقدين وأن أسلك في ذلك كله مسلك العدل المخلص الأمين )

غير معرف يقول...

بخصوص المغازلة التي قام بها أحد النساخ المشرفين على هذا الموقع بشأن وكلاء الأعمال
يبدو لي ان هناك بعض النساخ مستعدون للتحالف مع الشيطان في سبيل النيل من قلعة التوثيق العدلي الشامخة و لمثل هؤلاء اقول و فروا مجهودكم و تخلصوا من معاولكم فعبثا تحاولون ، و تعالوا لكلمة سواء بيننا، إن كنتم تريدون خيرا ، مطلبكم مادي و معيشي بالأساس أم التنظير لمبادئ التوثيق فلستم اهل للإفتاء دعوا الأمر لجهابدة القانون و لا تنساقوا مع العقد شريعة المتعاقدين المقولة لم تعد دات بريق لما طرا على العقد من تحولات بصدور قوانين مثل قانون الإستهلاك سيادة العقود النمودجية تدخل الدولة في تنظيم بعض المعاملات بقواعد شكلية أمرة قوانين تحمي حق الملكية قوانين تشجع الإستثمار ظهور عقود إلكترونية خلاصة القول اقول للناسخ الذي يفتي، عد إلى مدرجات كلية الحقوق إن كنت خريج منها لعل معلوماتك غير محينة و تقادمت
و أضيف إلى معلوماتك ما يلي:
مكاتب ووكالات الاعمال مكاتب تتولى تقديم خدمات متنوعة للغير مقابل ربح تجاري كإدارة الاملاك و تحصيل الديون و تخليص البضائع من الجمرك و تسجيل العلامات التجارية و تتبع الإجراءات القانونية لتكوين الشركات و مسك المحاسبة و تقديم الإستشارة في الجبايات و على العموم تعتبر هذه الاعمال تجارية بغض النظر عن طبيعة العملية التي تنصب عليها ، إلا انه يشترط فيها أن تتم على سبيل التكرار والإعتياد ، و ذلك بحسب نص صريح و هو المادة السادسة من القانون التجاري الفقرة 13 فكيف بالله عليك أيه الفقيه الجمع بين التوثيق و الالتجارة و كيف يمكن التوفيق بين السمسرة و جلب الزبائن و التوثيق و أعلم أن التوثيق ليس عملا تجاريا و إنما هو ولاية ( العدل هو مفوض من طرف وزارة العدل للقيام بهذه السلطة يعني ان العدل بمثابة موظف عمومي)لان القائمين به و هم السادة العدول خريجي المعهد العالي للقضاء دوي تكوين قانوني،يقدمون خدمات معنوية لا تقوم على الربح و لا على التداول و لا على المضاربة، و عليه فإن التوثيق هو من إختصاص السادة العدول مند قيام المملكة و المستقبل للرسمية و ليس لتكريس العرف.
علاوة على ما ذكر أعلاه
إذا ما تم اعتبار التوثيق ولاية يهدف إلى تقديم خدمة معنوية عامة للمواطنين فالاحتكار فيه مشروع و واجب بقوة القانون،كولاية القضاء و الدفاع( العدل =موظف عمومي) أما إذا تم اعتباره حرفة أو تجارة فهو أنداك يخضع لمتطلبات السوق ومن حق الكل ممارسته بشرط الاحتراف و الاعتياد و هذا هو الواقع حسب المادة السادسة من مدونة التجارة الفقرة الثالثة عشر، و شرعا الكتابة بين الناس محصورة في ذوي عدل و التوثيق جزء لا يتجزأ من العدل، وسائر الدول تعتبر ان توثيق المعاملات العقارية يجب أن يجرى بمحرر رسمي ، و لا داعي لأخذ أي اعتبار اجتماعي في هذا الشأن و إذن أيها الناسخ راجع أوراقك فأنت بحضرة أستاذعدل موثق خريج المعهد العالي للقضاء و ليس فقيه كتاب قرأني

غير معرف يقول...

من فقيه كتاب قراني الى السيد العدل المبرز المحترم الذي اهان في ختام مقالته فقيه الكتاب القراني وهو لا يدري ان فقيه الكتاب القراني هو من علمه ولقنه الحروف الهجائية وهو من ضمن له استمرارية مهنة العدالة بالمغرب فهو من كان يزاول مهام العدل وتوثيق المعاملات مند القدم حيث يزاوج بين مهنة فقيه في الكتاب وعدل يقوم بتحرير كافة معاملات العباد وبقي على تلكم الحالة الى الامس القريب حيث تتلمذ عليه اغلب عدول اليوم واخدو عنه فن التوثيق العدلي . والان وبعد ان اصبح العدل يتخرج من المعهد العالي للقضاء وجدتك تهين فقيه الكتاب القراني . عار عليك عظيم ان تهين اساتدة التوثيق عبر التاريخ لانك استغنيت عنهم وتتنكر لفضلهم بهذه الطريقة وتحاول ان تجعل من نفسك تلكم القلعة الشامخة ومن الفقيه القراني تلكم الحشرة الصغيرة تجعل من نفسك الهرم ومن الفقيه القراني القزم.

غير معرف يقول...

..... يتبع استادي العدل المحترم هل تعلم اني عدل مثلك لكني كنت فقيه كتاب قراني ولا زلت وازاول بين المهنتين عدل وفقيه كتاب قراني وهل تعلم ان عددا من زملائي في المهنة يقصدونني لفك لغز فرائض ومناسخات ومنهم من نال الماسطر في القانون. وهل تعلم ان جل عدول المملكة تتلمدو على فقهاء يزاوجون بين كونهم فقهاء كتاب قراني وعدول ويعتزون بدلك ولا يشكل لهم عقدة؟ وهل تعلم ان جل قضاة المملكة المزاولون للقضاء اليوم كانو يدرسون بالمعهد العالي للقضاء على فقهاء اجلاء يزاوجون بين التدريس ومهنة العدالة وفقيه بكتاب قراني . قد لا تصدق كلامي استادي المحترم لكن ابحث واسأل وستجد اني صادق . وسامحني ان كان كلامي قاسيا لكن تألمت كثيرا لما اهنت فقيه الكتاب القراني .

غير معرف يقول...

يتضح أن هدا العدل لدية حساسية اتجاه فقهاء الشريعة وفقهاء المدارس القرانية . كان حريا به الا يدخل الى مهنة العدالة لانه سيبقى متألما سيكون احسن له لو دخل مهنةاخرى سيجد فيها نفسه لان مهنة العدالة مرتبطة بالفقيه القراني وستبقى سواء من حيث الذاكرة المغرية ومن حيث التاربخ ومن حيت التخصص مثلا علم الفرائض والميراث والبيوع وغيرها.....كلها علوم لازالت تدرس من طرف فقهاء فطاحلة بالكناب القراني.