السبت، 25 يونيو 2011

نعم للدستور!؟


بالغَ ذوي المراكز السياسية والكراسي الحاكمة بالمغرب في مدح مشروع دستور 2011، مسخرين في ذلك كل الإمكانات وكل الأماكن وكل المناسبات، حتى أصبحت "نعم" عند كثير من المواطنين المغاربة من البديهيات، ومرادفا ل "الاستفتاء على الدستور" ناهيك عن مفاهيم أخرى مخلوطة وأحيانا مغلوطة عند المواطن البسيط لاندري بالضبط من كان ورائها، وأضحى المهم هو أن تقول نعم حتى وإن لم تعرف لماذا ناهيك عن اقتناعك بها.
والحقيقة أنه لايمكن لأحد أن ينكر سلبيات هذا المشروع ولو من باب كونه عمل بشري وأن الكمال لله وحده، كما أنه لا أحد يستطيع أن ينكر إيجابيات مشروع دستور 2011 ولو على الأقل كونه يؤكد أن المغرب بكل مكوناته مقتنع بضرورة تحيين قوانينه في أعلى هرمها. لكن ماهو الدستور بالنسبة للنساخ والناسخات القضائيين بالمغرب من الناحيتين القانونية والواقعية المعيشة؟
إن مبدأ تدرج القوانين وسمو نصوص الدستور تستلزم بالضرورة أن يكون النص الأدنى يترجم روح النص الأعلى، وعليه يكون الدستور الحقيقي بالنسبة لكل مواطن هو القانون الذي يطبق عليه بشكل مباشر، وكذا النصوص التنظيمية والقرارات الإدارية التي تنزل على رأسه بشكل مباشر وتؤطر تحركه في كل لحظة.
فالسائق  وهو يقود سيارته يستحضر القوانين المطبقة على السير، كما ينتظر ماذا سيكون قرار الشرطي الذي أوقفه دون وجه حق، فيكون الدستور عنده هو الطريق التي يقود عليها سيارته، والنصوص القانونية التي تحكمه حين ذاك، ورجل الشرطة الذي يسهر على احترام تلك القوانين، فيكون بالنسبة إليه الدستور يستحق نعم إذا كانت هذه الأمور تستحق نعم، أما إذا كان العكس فسيكون نادما على قوله نعم، وسيكون العزوف هو أقل مايمكن أن يعبر به.
والعاطل يكون الدستور بالنسبة إليه هو أن تضمن له الدولة حقه في الشغل ضمانا فعليا وليس فقط أن يقرأه في نصوص الدستور، وعندما يصبح عاملا، فالدستور بالنسبة إليه هو قانون الشغل العادل الذي يطبق له وعليه بشكل عادل أيضا.
وقس على ذلك ماشأت من الأمثلة.
أما  ومنها أيضا مؤسسة التوثيق العدلي، فالعدل والناسخ القضائي اللذان يعتبران جزءا أساسيا في هيكلة قسم قضاء الأسرة بالمحاكم المغربية، لايمكن أن يستوعبا أبدا مبدأ فصل السلط الوارد في الدستور بين السلط العليا، في حين أن كل منهما (العدل والناسخ) يمارسان عملهما بشكل مشترك ويعرقلان بعضهما البعض، وينتظران بركة جهة ثالثة اسمها القاضي المكلف بالتوثيق، كما أن القانون رقم 49.00 لم يجسد حتى ماتضمنه دستور 1996 فكيف بما يحويه مشروع دستور 2011 بإيجابياته ونقائصه، المغرب ليس بحاجة إلى كثرة المدح والتهليل والتطبيل بل في حاجة ماسة إلى وضع نصوص قانونية ودستورية بإشراك المعني بها من أجل تفعيلها واحترامها. فلا يعقل أن يكون القانون رقم 16.03 الخاص بالعدول منتهي الصلاحية منذ ميلاده بسبب نقائصه المتعددة، ناهيك عن قانون مهنة النساخة رقم 49.00 الذي وضع في زمن كان فقط الهدف منه هو سد الفراغ التشريعي لأن مهنة النساخة كانت خارج أسوار مجال التشريع.
الدستور بالنسبة للنساخ والناسخات ليس فقط شعارات ومبادئ ترد في وثيقة سامية من الناحية النظرية، ولكنه القانون رقم 49.00 والنصوص التطبيقية له وكذا القرارات والمناشير الوزارية التي تخالف بالملموس كل تلك الشعارات التي تتسم بالظلم الاجتماعي، والتهميش المهني، وتخالف مبدأ الإدار في خدمة المواطن بكل المقاييس.
العربي أبوأيوب
elarbi02@gmail.com 

هناك 10 تعليقات:

غير معرف يقول...

الدولة د التكاحكيح والسلام

غير معرف يقول...

يجب على النساخ والناسخات مقاطعة الدستور

غير معرف يقول...

لا للدستور

غير معرف يقول...

إن مغربنا الحبيب لا يحتاج إلى ترسانة من القوانين لكن المشكل المطروح هو تفعيل تلك القوانين وتطبيقها،المشكل أننا نجد القوانين تطبق على المواطن الضعيف الذي لا حول له ولا قوة، فالضريبة تقتطع من الموظف البسيط في حين نجد أصحاب الثروات الطائلة وناهبي المال العام يتهربون من أداء الضرائب أليس هذا ظلم كبير؟
إن جلالة الملك يقوم بتدشين مجموعة من المشاريع الكبيرة والصغيرة وتطبيقها يحتاج منه دائما مراقبتها"اليد الواحدة لا تصفق"...فالفساد مستشري بشكل كبير والرشوة هذا هو المشكل الكبير، فعندما نعي بضرورة أن نعمل بضمير وروح المسؤولية و تحقيق المصلحة العامة سوف نتقدم إلى الأمام..أما إذا كنا نروم المصلحة الخاصة فستكون قوانينا بدون جدوى...

غير معرف يقول...

بمشاهدنا للإعلام المغربي نجده يقوم بتمييع الاستفتاء..فالتصويت هو أمر موكول للشعب بناء على قناعاته الشخصية وليس بفرض التصويت بنعم..فتفسير محتويات الدستور شيئ جيد وهذا هو دور الإعلام وليس عليه أن يتدخل في فرض رأي معين..
إن المغاربة مع الملك لكن المشكل الحقيقي في المغرب هم رموز الفساد الذين يتربعون على الكراسي في كل القطاعات ينهبون ثروات الشعب من أجل مصلحتهم الشخصية وعائلاتهم..فأبناؤهم يدرسونهم بالخارج حتى يخلفوهم في مهامهم "الوراثة" أليس هذا ظلم كبير ..فلو كان هؤلاء المسؤولين يسرقون قليلا ويعملون لما كان هناك انعدام الثقة بين المسؤولين والمواطنين، لكن الأخطر أننا نجد المسؤول يعمل على عدم ترك أي شيئ بمعنى أكل الأخضر واليابس...
مشكلتنا إذن ليس تعديل قوانين لكن تفعيلها هو الذي يخصنا، فمن سيراقب إذا كان هذا المراقب يأخذ الرشوة من أجل تمرير خروقات وتجاوزات...

غير معرف يقول...

نعم للدستور حفاظا على مغربنا الحبيب حتى لا ننزلق الى مالاتحمد عقباه فالذين يرفضون الدستور هما قسمان لا ثالثة لهما قسم يريد مغربا دو مرجعية اسلامية حسب تفكيرهم الضيق يوافق لتصدق رغم انف الجميع تنبؤات مرشدهم الاعلى قبل ان ياخد رب العالمين روحه اليه لان ان كان الموت سابق اليه قبل ان تتحقق خرافته فستكون ضربة قوية لهم ولصدق زعيمهم ولتخريجاته المعهودة..القسم الثاني يريد مغربا علمانيايفصل فيها الدين عن الدولة..والسؤال الذي اطرحه انا والكثير من الشعب لمغربي ما القاسم المشترك بين التيارين المتناقضين والذين لايمكن باي حال من الاحوال ان يلتقيا ولو على نقطة واحدة الا تخريب هذا البلد الامن..لذا لاغلاق الباب امام االتيارين ولنواياهم المبيتة اقول نعم للدستور ونعم لمحاسبة المفسدين ونعم للدمقراطية الحقة ونعم لما بعد الدستور وهو تطبيق الدستور وفقا للتوجيهات الملكية فالملك اعطى اكثر مما انتظرنا منه ويبقى دور من سيطبقونه هم من يجب ان نكون سيفا فوق رؤوسهم حتى يفعلوا كل بنود الدستور الجديد وينجزوا كل المشاريع التى لايفتأ جلالته يدشنها من مشرق المغرب الى مغربه ومن شماله الى جنوبه..حفظ الله لنا هذا البلد الغالى من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن امين وحفظ الله النساخ وجمع شملهم وحقق حقوقهم ونصرهم على من عاداهم امييييييييييييييييييييييييييييين..امة الخالق

غير معرف يقول...

إن من يدرس القانون المغربي يهيأ له من الوهلة الاولى أن هذا ليس المغرب وإنما سويسرا أو السويد.لكن عندما يخرج لارض الواقع يجد شتان بين ما درسه وما يلمسه في الشارع وفي الادارات(وإذا أردت التأكد من الامر فما عليك سوى ان تجرب الحصول على ورقة رسمية من إحدى الادارات وستذوق الامرين يا عزيزي)

غير معرف يقول...

المجلس الجهوي للنساخ جهة الناضور الحسيمة سيصوت بنعم للدستور عاش الملك

غير معرف يقول...

السلام عليكم.ان انصار لا للدستور لا يسعوا سوى الى خراب هذا البلد ......فكيف لنا ان يسوسنا حزب يهودي متطرف ان نجح في الانتخابات اتقبل به يا من يصوت بلا . ستكون حربا علينا من طرف الولايات المتحدة الامريكية لانها لن تقبل باظطهاد حزب ما خصوصا ان كان .....انتبهوا الى ما وراء السطور قبل فوات الاوان.(احض راسك قبل ما يفوزوا فيك القومان يا فلان.......نعم ونعم ونعم...... للدستور وليعش المغرب الحبيب حرا ابيا باذن الله

غير معرف يقول...

اما انصار نعم للدستور فهم الخونة اكل المال العام وليمابغيين المغرب يتقدم