الخميس، 27 يناير 2011

هام للمقبلين على مباراة النساخة

بسم الله الرحمان الرحيم
هذه بعض النصائح التي قد تكون مفيدة للمقبلين على مباراة مهنة النساخة:
مرحلة التهيؤ للمباراة:
1)    لابد لمن يرغب في اجتياز هذه المباراة أن تكون لديه أهم القوانين المعمول بها حاليا وهي:
القوانين المتعلقة بخطة العدالة
-  القانون رقم 16.03
-  والمرسوم التطبيقي له رقم 2.08.378
-  قرار وزير العدل رقم 979.09 المحدد لنماذج سجلات تضمين الشهادات العدلية.
-  قرار وزير العدل رقم 978.09 المحدد لشكل مذكرة الحفظ
قرار مشترك لوزير العدل ووزير الاقتصاد والمالية رقم 2619.10 المحدد لشكل كناش التصاريح
قرار وزير العدل رقم 977.09 المحدد لشكل اللوحة التي تعلق بالبناية التي يوجد بها مكتب العدل
 القوانين المتعلقة بمهنة النساخة
القانون رقم 49.00
المرسوم التطبيقي له رقم 2.01.2825
قرار وزير العدل رقم 618.03

وإذا كنت لم تحصل بعد على هذه القوانين فتفضل بالضغط على:

2) لابد للمقبل على الامتحان ان يستوعب جيدا مضامين هذه القوانين حتى يتمكن من الجمع بينها في موضوع متناسق، فمثلا إذا جاء السؤال على النحو التالي: ماهي الكنانيش والسجلات الممسوكة من طرف العدل؟
فالإجابة يجب أن تعجن فيها المعلومات المتفرقة المرتبطة بهذا السؤال والواردة في كل النصوص المذكورة في خانة العدول وتصاغ في قالب يأخذ بعين الاعتبار شكل السؤال والمطلوب فيه.
أما إذا كان مثلا ماهي مراحل إنجاز الشهادة العدلية فلابد من التطرق للقوانين المنظمة للعدالة ثم أيضا النساخة،
وكذالك الشأن إذا أردنا الحديث عن نسخ الشهادة العدلية لأن تفاصيل استخراج النسخ العدلية وردة أكثر في القوانين المتعلقة بخطة العدالة  وهكذا.
ولأن الموضوع الثاني ذو طابع عملي أنصح كل مقبل على المبارة بأن يزور أقرب مكتب للنساخ للتعرف عن قرب عن كيف تتم كل من عمليتي التضمين والنسخ من جهة، وكذا إن أمكن أن يتدرب على قراءة بعض النماذج من الرسوم العدلية لأن هناك عباراة معروفة تتكرر في كثير من الرسوم، وإذا ماكانت الوثيق الممتحن فيها غير واضحة بما فيه الكفاية يصعب على الذي يريد أن يقرأها لأول وهلة، فمثلا مطلع الوثيقة العدلية يبدأ بعبارة الحمد لله وحده وعليه لاينبغي تضييع الوقت كثيرا في فك هذه العبارة حرفا حرفا إذا ماتبين أن هناك الحروف الأساسية وانه لايمكن ان تكون إلا هذه العبارة.
كيفية التعامل مع موضوعي المباراة:
1) بالنسبة للموضوع الأول:
مدة إنجاز هذا الموضوع ساعتان، ويجب على الممتحن أن يوظف المعلومات الواردة في القوانين أعلاه التوظيف السليم دون الخروج عن موضوع السؤال كثيرا، وبما أن كل المقبلين على هذه ليسو أقل من مستوى السلك الأول في الجامعة فإنني استحي أن أتقدم أمامكم بسرد كيفية ما أو طريقة ما للإجابة هنا.
2) بالنسبة للموضوع الثاني:
يطغى على المادة الثانية في المباراة الطابع الثقني العملي، أي أن خبرة الممارس هنا تفيد كثيرا، لكن يجب على الممتحن أن لاينسى أنه ملزم باحترام الضوابط القانونية الواردة في كل النصوص أعلاه، سواء أثناء التضمين أو أثناء النسخ، فمثلا لايحق له مطلقا أن يستعمل القلم المبيض (بلونكو) إطلاقا لأن ذلك يدخل في باب البتر أو البشر وهو ممنوع حتى ولو اعتذر عنه، أما إذا أخطأ لزلة قلم أو غيره مثلا بدل أن يكتب أحمد كتب محمد فعليه حينا أن يتدارك الموقف بحرف "بل" هكذا ... أحمد بل محمد... ولأن أكثر الأسئلة التي ترد علينا تركز على هذا الموضوع سأفصل فيه بعض الشيء.
معلوم أن هذا الموضوع يتكون من شقين الأول يتعلق بالتضمين والثاني بالنسخ
1- عملية التضمين:
في اعتقادي يستحسن أن يستهل الممتحن إجابته هنا بمقدمة صغيرة يشير فيها إلى نقطتين هامتين: 1) نوع السجل الذي يجب أن تضمن فيه تلك الوثيقة التي يمتحن فيها، 2) أنه بموجب قرار وزير العدل رقم 979.09 تم إلغاء الضلع المتعلق بتاريخ تلقي الشهادة العدلية، والضلع المتعلق بتاريخ تحريرها من جميع سجلات التضمين، وتم إضافة ضلع بالنسبة للسجلات التي تضمن فيها الشهادات الخاضعة للتسجيل.
وحتى إن فضل الممتحن أن لايشير إلى ذلك فإنه ملزم أن يكون عارفا بذلك لكي يحترم ذلك في إجابته، وفي كلا الحالتين تكون الإجابة على النحو التالي:
الرقم الترتيبي: 1
نوع الشهادة: (يكتب الممتحن هنا نوع الشهادة وغالبا ستكون هذه التسمية عنوانا للرسم، وإذا لم يكن فعليه أن يكتشفه من خلال موضوع الرسم هل هو وكالة أو عزل وكيل، أو استمرار أو ملكية، أو عقد بيع أو رهن أو سلف، إبراء، أو إراثة أو إراثة بفريضة أو فريضة أو زواج أو طلاق أو غير ذلك) وفي اعتقادي إذا لم يجد عنوانا قط يمكنه أن يعطيه لتلك الوثيق فليعتبرها إشهاد لأن هناك عدد لايحصى من الإشهادات التي يتلقاها العدلان.
تاريخ التضمين: 25 صفر 1432 موافق 30 يناير 2011 (مبدئيا إذا لم يكن السؤال على شكل مسألة فإن تاريخ التضمين بالنسبة لكل الممتحنين هو تاريخ المباراة وعليه فيجب أن يكتبوا تاريخ ذلك اليوم)
مراجع التسجيل: هذه الخانة لاينبغي كتابتها أصلا حتى يتأكد الممتحن من أن الوثيقة خاضعة للتسجيل، فإذا تأكد بأنها خاضعة للتسجيل، يكتب هذه الخانة، وإذا لم تكن تلك الشهادة خاضعة للتسجيل لايكتبها أصلا ويمر مباشرة إلى الخانة الموالية المتعلقة بنص الشهادة، لكن كيف يعرف أن الشهادة خاضعة للتسجيل؟ وماذا سيكتب في هذه الخانة؟
عادة ماتكون مراجع التسجيل بطرة الوثيقة، وهذا مايجب ان يكون طبقا لصراحة المادة 33 من المرسوم المتعلق بخطة العدالة، غير انه قد تكون  في آخر الوثيقة قبل تاريخ التحرير مباشرة وفي الغالب يكتب قبل مراجع التسجيل عبارة "وسجل ب:" ويجب الانتباه أن مراجع التسجيل التي تكون في قلب الوثيقة تتعلق عادة بأصل التملك الذي بنيت عليه الشهادة محل التضمين وبالتالي لاينبغي أن يتيه الممتحن حين يرى مرتين "وسجل ب:" لأن واحدة لاتعنيه في شيء قط.
نص الشهادة: هنا يكتب الممتحن (اي الناسخ) الشهادة التي بين يديه من أولها إلى آخرها وتبتدأ عادة بعبارة " الحمد لله ...." وعندما يصل إلى توقيع العدلين في الاسفل يترك مكانا فراغا يقدر بذلك الذي في الوثيقة مثلا: نفترض هذه هي نهاية الوثيقة التي نضمنها: "..... عبد ربه محمد بن العربي ////////// وعبد ربه احمد بن علال ||||||||||||| " فإن التضمين يكون هكذا "..... عبد ربه محمد بن العربي               وعبد ربه احمد بن علال              " معناه يترك مكان شكل العدلين فارغا من طرف الناسخ اثناء عملية التضمين علما ان المقصود بالشكل هو التوقيع.
2- عملية استخراج نسخة:
هذه العملية تتلخص في نقل الوثيقة بكالمها من سجلات التضمين أو النظائر التي كان معمولا بها مابين سنتي 1983 و1993، ونحن سنتحدث هنا عن كيفية استخراج نسخة يوم الامتحان من سجلات التضمين:
تطبيقا لمقتضيات المادة 14 من القانون رقم 49.00 يجب على الناسخ أن يستهل كتابة النسخة بتعريف طالب النسخة ثم بيان تأشيرة أو أمر القاضي المكلف بالتوثيق على النحو التالي علما أن ماكتبته بالأزرق يجب أن يكتب بالحرف أو عوضا عنه لأن هناك صيغا كثيرة متداولة وكلها تصب في نفس المنحى وماكتبته بالأخضر فهو للخيار أي تكتب العبارة الأولى أو الثانية حسب الحالات والسطور الزرقاء الأولى تشكل دباجة النسخة أما السطور الأخيرة فتشكل خاتمتها .
الحمد لله وحده بناء على (تأشيرة/ الأمر المعلل الصادر عن) السيد القاضي المكلف بالتوثيق عدد كذا بتاريخ كذا من اجل استخراج نسخة لطالبها السيد فلان الفلاني المزداد في كذا بكذا الساكن بكذا مهنته كذا بطاقته الوطنية رقم كذا بتاريخ كذا والمضمن أصلها بسجل كذا تحت عدد كذا صحيفة كذا بتاريخ 25 صفر 1432 موافق 30 يناير 2011 وهذا نصه: الحمد لله........هنا يكتب الناسخ نص الشهادة كله من أول كلمة إلى آخر كلمة منه ويكتب مكان شكلي العدلين بشكله مثلا .......عبد ربه محمد بن العربي ////////// وعبد ربه احمد بن علال ||||||||||||| يكتب الناسخ أثناء النسخ ...... عبد ربه محمد بن العربي بشكله وعبد ربه احمد بن علال بشكله ونص الخطاب (يكتب هنا نص الخطاب الذي يكون إما الحمد لله أديا فقبلا واعلم بثبوته بتاريخ أو الحمد لله اعلم بأدائها ومراقبتهاوشكل خطاب السيد (اسم صاحب الخطاب في ذلك الوقت) وطابع المحكمة انتهت النسخة من أصلها ونص الاستقلال ( يترك هنا فراغ ليكتب فيه القاضي المكلف بالتوثيق كلمة استقل ) الحمد لله قوبل الفرع بالأصل فماثله وطابقه حرفا حرفا من غير زيادة ولانقصان وشهد على ثبوت الأصل المنتسخ منه لديه الثبوت التام بواجبه وهو السيد القاضي المكلف بالتوثيق بحيث يجب له ذلك من حيث ذكر أعزه الله بعز طاعته وحرس ولايته وحرر على الساعة (ساعة التحرير) يوم الأحد 25 صفر 1432 موافق 30 يناير 2011 عبد ربه (يترك هنا فراغ من أجل شك العدل الأول)وعبد ربه (يترك هنا فراغ من أجل شكل العدل الثاني)

وفق الله الجميع
وندعوكم للإجابة بشكل مختصر أي تبيان النقط الأساس التي يجب الحديث عنها بالنسبة للأسئلة التالية:

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

بارك الله فيك وزاد من امثالك واصلح بك ومنك مهنة النساخة التي لازالت لم تصب بعد الى كرامتها المنشودة وحقوقها الضائعة

غير معرف يقول...

MAn howa katib hada lmakal walimada la yodhiro ismah.baz makitfhmouch liya had nas bhal hado.galik ba3d lmahsoubin ala lmihna.wach kat3rif ach tgoul .wabaz

غير معرف يقول...

شكراً

غير معرف يقول...

شكرا وجازاكم الله خيرا

غير معرف يقول...

أتمنى التوفيق لجميع المخلصين النزهاء الدين أعتمدوا على الباري وحده دون غيره.