الأربعاء، 22 يوليو 2009

رئيس الرابطة ذ/ رشيد الشطبي


توطئة :

الحمد لله وحده:

لقد اتصلنا بالسيد رشيد الشطبي رئيس الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بالمغرب في وقت سابق واخذنا منه وعدا باجراء حوار يتناول مختلف القضايا التي تهم الناسخ المغربي ويطلع النساخ وباقي المهتمين بالحقل التوثيقي بمستجدات الرابطة ومواقفها ….فكان عند الوعد والعهد والموعد … وذلك في افق اجراء اول اضراب وطني …فكان الحوار التالي :

البوابة الالكترونية للنساخ المغاربة

ب.ع


- كيف تقيمون اداء ودور النساخ في اقسام قضاء الاسرة خصوصا بعد صدور قانون النساخة المنظم للمهنة ?


يعتبر النساخ إحدى دعائم العملية التوثيقية داخل أقسام قضاء الأسرة فهم يؤدون دورا محوريا ضمن هذا الثالوث التوثيقي الذي يضم قاضي التوثيق والعدل والناسخ ،وإذا كان العدل يمارس مهنته من خارج بناية قسم قضاء الأسرة ويتفاعل مع هذا الثالوث من خلال العقود التوثيقية التي يأتي بها من مكتبه ، فإن الناسخ يعتبر بمثابة اليد اليمنى والمساعد الأقرب لقاضي التوثيق في أداء مهامه سواء من خلال ممارسة اختصاصه ( تضمين واستخراج النسخ ) أو من خلال حرصه على سجلات التضمين والحفاظ عليها أثناء استعمالها والتي أصبحت بمرور السنين تراثا توثيقيا مغربيا أصيلا بامتياز .

وقد عانى النساخ على مر السنين من التجاهل وعدم الاعتراف بالمهنة ، وأفنى كثير منهم عمرهم في هذا العمل وطواهم النسيان دون حتى أن يعترف لهم بما بذلوه من جهود في الحفاظ على هذا الإرث ، بل منهم من اعتلت صحته بأمراض الحساسية والروماتيزم وغيرها حتى توفي بسبب ذلك من جراء خزانات حفظ السجلات التي كانت ولا زالت أغلبها إن لم نقل كلها تعاني من عدم الاهتمام من قبل وزارة العدل. ثم صدر القانون 49.00 المنظم لمهنة النساخة ليتنفس النساخ أخيرا الصعداء بعد طول معاناة ، ولكن فرحتهم لم تكتمل نظرا للنواقص التي شابت القانون ولصدور المرسوم رقم 2.01.2825 الصادر في 17 يوليوز 2002 الذي أجهز على على ما جاء به القانون المنظم للمهنة من مكتسب فيما يتعلق بالاختصاص، وهكذا جعل للعدلين الموقعين على النسخة نصيبا مفروضا في الفقرة الثانية من المادة 9 من المرسوم المذكور ، فيكون للناسخ الجهد والتعب والمشقة للناسخ ويكون الريع والعائد للعدلين ، وبهذا تم تقزيم وتحجيم أداء ودور الناسخ تبعا لذلك .

-كيف تنظرون لتصريحات رئيس الهيئة الوطنية للعدول التي تدعو الى انهاء وجود النساخ والحاقهم بمكاتب العدول وتحت امرتهم ?

إن تصريحات رئيس الهيئة الوطنية للعدول تندرج في إطار استراتيجية الهيئة للتخلص من عقبة النساخ الذين يقومون بضبط عملية التضمين والحفظ بالسجلات ومن تم الحفاظ على هذا التراث الذي لانجد له مثيلا في باقي الدول العربية والاسلامية ، كما تندرج أيضا في إطار المزايدة على الوضع القانوني الذي أصبح يتمتع به الناسخ فهو معين بقرار لوزير العدل كما العدل وباقي المهن ، فلم تستسغ الهيئة كون هذا الناسخ الذي كان تحت رحمة العدل والتاريخ شاهد على ذلك أصبح مستقلا تحت مراقبة قاضي التوثيق ووصاية وزارة العدل. كما أن تصريحاته مساس خطير بحرمة مهنة مستقلة لها إطارها القانوني الذي أنشأه المشرع .

-اجرى الموقع الرسمي للرابطة استطلاعا للراي اكد ان 94% يؤيدون الاضراب الوطني . ما رايكم في هدا الاستطلاع ?

إن الاضراب الوطني الانذاري يعتبر الأول من نوعه الذي يخوضه النساخ ، ويأتي استجابة لانتظارات شريحة عريضة من النساخ ، وللعلم فإن الرابطة كانت في الوقت نفسه من السنة الفارطة هددت باللجوء إلى إضراب وطني ، إلا أنه تم التراجع عنه بعد إجراء حوار مع السادة مسؤولي وزارة العدل والوعد بالنظر إيجابافي المطالب المطروحة من قبل الرابطة . ونحن في الرابطة نحبذ الحوار المسؤول والجاد مع وزارة العدل في أفق تحقيق هذه المطالب، فالاضراب ليس غاية في حد ذاته . إن هذه النسبة المرتفعة المؤيدة للاضراب تدل بوضوح على المعاناة التي يحسها النساخ في مختلف ربوع المملكة من جراء الضغوط الغير القانونية التي تمارس عليهم من قبل بعض مكونات العملية التوثيقية .



-تناولت الصحافة الوطنية الاضراب الوطني بشكل مستفيض .كيف تقيمون التعاطي مع الواجهة الاعلامية ?

التعاطي مع وسائل الاعلام عموما مرضي مع بعض الملاحظات التي لنا في هذا المجال، كما أن إنشاء موقع للرابطة على الانترنت يعد إضافة نوعية في إطار تعزيز سبل التواصل فيما بين النساخ وبينهم وبين باقي مكونات المجتمع .

في الاخير كلمة حرة توجهها لمن تشاء ?

كلمة أخيرة : أقول للنساخ عليكم بالعمل كل من موقعه على إنجاح هذا الاضراب ليوم 22/07/2009 فهو محطة هامة من محطات نضالنا لتحقيق مطالبنا المشروعة ، كما أننا كمكتب تنفيذي نعمل بكل ما أوتينا من قوة للرقي بهذه المهنة والاستجابة لتطلعات النساخ .

أما بخصوص وزارة العدل فإنني أتمنى أن تتعاطى معنا كمكون من مكونات الحقل التوثيقي داخل أقسام قضاء الأسرة وأن لا تنساق وراء دعوات الإلغاء والإقصاء التي يطلقها رئيس الهيئة الوطنية للعدول وتعمل معنا لتطوير هذه المهنة بما ينسجم مع روح العصر .

وأقول لرئيس الهيئة الوطنية للعدول أن حل المشاكل العالقة بين العدول والنساخ يكون بلغة الحوار والتفاهم والاحترام المتبادل لا بلغة التعالي والإقصاء .

وأخيرا أتوجه بالشكر الخالص للجهود التي يبذلها السيد عبداللطيف البوشيخي المسؤول على موقع الرابطة على الانترنت .

وشكرا

هناك تعليقان (2):

ahmedstitou يقول...

المدونة التاليةكافة المدونات

أبلغ عن إساءة
صور سيئة
ألفاظ سيئة
وصلات سيئة
تعليقات سيئة

خروج χمرحبا احمد استيتوالتحكم بالمدونةhouda
وصف المدونة
--------------------------------------------------------------------------------

معلوماتي

الاسم: احمد استيتو
البلد: المغرب
التصنيفات : خاصة,الأسرة والأصدقاء






أحدث الإدراجات
وداعا يا شهر شعبان ...
اول ناسخة بالمغرب بقضاء ...
اول ناسخة بالمغرب بقضاء ...
أهلاً بالعالم! ...
أهلاً بالعالم! ...
أهلاً بالعالم! ...
المزيد


روابط
مكتوب
أخبار مكتوب
الصحف والجرائد
تفسير الاحلام
سؤال و جواب
الأرشيف
أغسطس 2009
تصنيفات
غير مصنف
صفحات
وداعا ياشهر شعبان
سيرة ذاتية


عدد الزائرين
116


اول ناسخة بالمغرب بقضاء الاسرة السيدة : فاطمة الصم

كتبهااحمد استيتو ، في 5 أغسطس 2009 الساعة: 17:00 م

تعتبر السيدة : فاطمة الصم اول ناسخة بالمغرب بمحكمة قضاء الاسرة بالقنيطرة. وكان السبب في ذلك زوجها الحاج احمد استيتو قيدوم النساخ بمدينة القنيطرة الذي رشحها مكانه في المدة التي التحق فيها بصفوف القوات المسلحة الملكية للدفاع عن حوزة التراب الوطن اثناء المسيرة الخضراء بصفته من الجنود الاحتياطيين, وقد استغرب الجميع من قضاة وعدول من خبرتها وحنكتها ودرايتها بانواع العقود وعلامات العدول والقضاة السابقون. ومما زاد في استغراب المسؤولين ولفض نزاع المفتعل انذاك من بعض العدول المسؤولين بالوزارة بدعوى ان المراة لا تشغل هذا المنصب وهو حكر على الرجل وحده الشيء الذي دفع بالوزارة الى مكاتبة رئيس المحكمة الابتدائية بالقنيطرة ومطالبته باجراء امتحان كتابي و شفوي لهذه السيدة , وبالفعل تم ذلك ونجحت بامتياز الشيء الذي اذى بالوزارة الى تعيينها بقرار من وزير العدل بتاريخ 2 فبراير 1978 , ولازال الجميع الى الان ومن طرف المواطنين يشهدون لها بالحنكة والخبرة والتواضع , ومؤخرا شهد بذلك السيد رئيس محكمة الاستئناف بالقنيطرة الاستاذ : مركاد طالبا من القاضي الاستعانة بها في الرسوم القديمة والاحكام المسجلة كذلك

أضف الى مفضلتك


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تحرير الإدراج
التصنيفات : غير مصنف | دوّن الإدراج



اكتب تعليــقك

الإسم الذي سيظهر على التعليق
احمد استيتو (الاسم الظاهر حاليا)
اسم آخر
الاسم
بريدك الإلكتروني
صفحتي الانترنت (اختياري)


« أهلاً بالعالم!اول ناسخة بالمغرب بقضاء الاسرة السيدة : فاطمة الصم »

ahmed يقول...

قال الله تعالى (واشهدوا شهيدين من رجالكم . فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء . أن تضل احداهما فتدكر احداهما الاخرى ) ولم ينقل عن الصحابة أن شاهدا اتخد مقرا خاصا أو طلب أجرا على الشهادة. بل كانوا يشهدون بينهم ويستوثقون بخيارهم وأفاضلهم . وتحضرني هنا الرسالة الشهيرة التي كتبها عمر الى ابي موسى الاشعري قاضيه بالكوفة يقول فيها ... المسلمون عدول بعضهم على بعض .الا مجلودا في حدأومجربا عليه شهادة زور أوظنينا في نسب أوولاء... ولحفظ الحقوق واموال الناس ودمائهم وأعراضهم . كان الناس يختارون كاتبا يكتب مااتفقوا عليه بحضور شاهدين أواكثر. وتضمن اسماؤهم مع اسم الكاتب المحررللعقد ... وفي الكتاب الدي اعتق به الرسول صلى الله عليه وسلم مولاه أبا رافع جاء فيه ... بسم الله الرحمان الرحيم كتاب من محمدرسول الله لفتاه أسلم... اني اعتقك لله عتقا ..الخ وشهد بدلك أبوبكر وعثمان وعلي ..... وقد اشتهر رجال يكتبون بين الناس كزيد بن ارقم والعلاء بن عقبة والمغيرة وطلحة ...كل هدا من غير أمر نبوي وانما لصدقهم وامانتهم ووفائهم... وكان الاشهاد في الدين والطلاق والبيع والوصية والرجعة والزنىومايدفع الحد عن القادف ... و.ثم تبدلت الاحوال وتغيرت في عهد الاندلس حيث اصبحت هده المهة الشريفة وظيفة دينية تابعة للقضاء كمانص علىدلك ابن خلدون واصبحت لهم دكاكين ومصاطب يجلسون عليها..وكان لايتولاهاالا العلماء امثال القاضي عياض..زادهم التقوى وخشية الله ..لايهمهم متاع الدنيا بالتسابق على الاشهادوالنظائر بدل النسخ والنسخ في معركة مع النساخ .مع العلم ان نسخ الاحكام يمضي عليها كاتب الضبط والنسخة يوقعها العدلين والقاضي...ومن الاولى والاحق ان يمضي عليها الناسخ وحده كماهو الحال في مصلحة تصحيح الامضاء بالمقاطعات .يشهدبصحتها طبقا للاصل ولو بتصوير الرسم من السجل وبدلك تنتهي معضلة التعرف على اسماء العدلين والقاضي الموقع عليها واللجوء الى المحاكم .والمطلوب كدلك الصاق ملصقات بالمقاطعات الحضرية والقروية والبلديات لاشعار المواطنين بالرسوم المجانية والتركيز بالخصوص على عقود الزواج لان غالبية الناس لاتجد الى دلك سبيلا فيتعدر عليهم في الاخير تسجيل ابنائهم في سجلات الحالة المدنية .والدليل على دلك مئات الدعاوي التي سجلت مؤخرا من اجل التسجيل بالحالة المدنية