السبت، 29 سبتمبر 2018

مؤثمَرَين استثنائيين لتشكيل مكتبين جهويين في كل من: جهة فاس-مكناس وجهة مراكش-اسفي


"النضال سبيلنا لمواجهة التحديات" كان هذا هو شعار المؤتمر الاستثنائي الجهوي الأول لجهة فاس-مكناس للنقابة الوطنية للساخ القضائيين، شعار لم يكن اختياريا وإنما هو نتيجة شعارات أطلقتها الوزارة الوصية تبين أنها مجرد وهم لاستهلاك الوقت لاغير.
فالعجب كل العجب أن تجد المسؤول يصرح بوعد ويصرح بضده، كان من الممكن أن يكون الأمر عاديا جدا إذا كان التصريح المضاد الثاني نتيجة تصحيح الموقف الأول بعدما تبين عدم جدوى التصور الأول، أو تصويب خطأ فيكون من باب الفضيلة الرجوع عنه. ولكن الغريب أن الموقفين معا لم يفصل بينهما أكثر من اثنى عشر ساعة وبنفس النبرة وبنفس "تخراج العينين" وبنفس المكان "المقر الرسمي" ومايحمله من رمزية وقدسية للدولة المغربية.
تزامن مع هذا المؤتمر مؤتمر استثنائي آخر جهوي عقد بمراكش الحمراء تحت شعاره سؤال مفاده "مهنة النساخة إلى أين؟" شعارٍ يُتَرجِمُ حالة التخوف والهلع النفسي والاجتماعي الذي أصبح يعيشه الناسخ أكثر من ذي قبل والسبب الرئيسي في هذا الإرهاب ليس الرقمنة وليس بقاء المهنة، وليس إلغاؤها، وإنما السبب هو استخفاف المسؤولين بواجبهم تجاه هذه المهنة ونكرانهم لممتهنيها وكأنهم لاوجود لهم.
ومع كل هذا وذاك مازال النساخ القضائيون متشبتون بالأمل في إحقاق الحق وصلاح وضعهم ومهنتهم بما يتماشى وطموح المغرب معتبرين أن طموحهم من طموح هذا الوطن.

المكتب الجهوي: فاس-مكناس
الرئيس: عبد المجيد شوقي
نائبه: مصطفى العطار
الكاتب العام: سعيدة اجمايعي
نائبها: محمد الغزالي
أمين المال: المعتمد غبور
نائبه: رجاء مفكر
المستشار: عبد العزيز الصوايني
------------------

المكتب الجهوي: مراكس-اسفي
الرئيس: سعيد شبراص
نائبه: الجيلالي بودفل
الكاتب العام: فاطمة الخائف
نائبها: علي العلالي
أمين المال: محمد فاروق
نائبه: نزهة الكرماعي
المستشار: فدوى الطاهري

توقيع: العربي أبوأيوب