الأربعاء، 13 مارس 2013

خبر 23 مارس جعجعة بلا طحين


من أجل هدف غير معلن يعلمه الله، كان الاهتداء إلى أن الوسيلة في سبيل تحقيق ذلك هي الدعوة إلى تجديد مكتب الرابطة الوطنية بطريقة مخالفة للقانون، أو تأسيس جمعية جديدة تدعي أنها تتكلم باسم كل النساخ لكن بشرط أن لاينخرط فيها إلا من استغفل منهم.
تحرك انطلق بإرسال استدعاءات قليلة جدا توضح نية التفريق والتشتيت، وصاحبتها اتصالات هاتفية ونشرات تطعن في أشخاص المكتب التنفيذي للرابطة وفي مجهوداتهم وتضحياتهم التطوعية.
فثارت البلبلة والشكوك والتساؤلات بين النساخ والناسخات القضائيين في اندهاش وحيرة، واختلط الأمر على بعضهم، خاصة بعد الإعلان الذي ذكَّرَت من خلاله الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين أن الولاية الحالية ستنتهي قانونا يوم 24 أبريل 2013.
مهلا، مهلا، تعالوا جميعا نتدارس الأمر بهدوء ولنتسائل كلنا ونحلل معا دون أنانية زائدة ولااتهامات مجانية؛

واسمحوا لي أن أفتتح الجلسة بالأسئلة التالية:
-من أرسل هذه الاستدعاءات؟ وإلى من أرسلت بالضبط؟
-ماهو مضمونها الظاهر والخفي؟ وماهو الهدف القريب والبعيد؟
-كيف كان يمكن أن تكون هذه الخطوات إيجابية؟
-ماهي المفاسد التي ستترتب على هذا التحرك؟

إن الذين أطلقوا هذه الزوبعة هم أشخاص لايتجاوز عددهم عدد أصابع اليد الواحدة، وهم ممن دعوا إلى عدم المشاركة في إضراب رد الاعتبار أيام 14، 15و 16 ماي 2012 ففاتهم شرف المطالبة بالمشاركة في الحوار الوطني الذي طالب به 91,66% من النساخ والناسخات.

وبعد التحريات التي قامت بها اللجنة المكلفة بالإعلام والتواصل مشكورة تبين أن حتى أولائك الذين لم يشاركوا في ذلك الإضراب ضد هذه البلبلة المتهورة، وبلغة الأرقام أن حوالي 90%  منهم ترفض، وأن فقط 10% من نسبة 8,44 % من النساخ هم الذين يؤييدون، بمعنى أن مؤيدوا هذه الفكرة هم فقط 0,84 % من مجموع النساخ والناسخات.

وقد قاموا باختيار الأشخاص الذين أرسلوا لهم الاستدعاءات بطريقة اعتقدوا معها أنهم سوف يجرون ورائهم من يعينهم على الفتنة، حيث كان التركيز على بعض القدامى وليس كلهم، وخاصة منهم الذين لايتوفرون على أي شهادة علمية.

وكما هو معلوم فإن مشروع إصلاح العدالة مشروعا وطنيا لايهم النساخ لوحدهم، وليست وزارة العدل وحدها المعنية به، لذا كان علينا أن نشارك جميعا من أجل إنجاحه ونعبر جميعا عما يخدم وطننا دون التفريط في حق أي واحد منا.

وعليه فإني أخشى أن ينعت هؤلاء يوما بصفات غير لائقة خصوصا وأن مسألة الإبقاء على المهنة بشكلها الحالي دون مبررات معقولة هو ضرب من العبث.

لكن، من فضلكم دعونا في هذا المجلس من مناقشة الأشخاص لأن هذه سمة ضعاف الحجة، ودعونا نناقش الأفكار بكل ثريت وعقلانية، كي نضع نقطة نهاية من البداية لخطأ ارتكب خلال هذه الزوبعة المفتعلة حيث بنيت على الطعن في فلان وعلان.

ولننطلق من الآخر ونفترض أن هدف هذا التحرك منطقي، فقد قيل أن الهدف هو الدفاع عن النساخ القدامى، وقيل الهدف هو الإبقاء على مهنة النساخة على حالها لأنها شريفة وتستحق أن تضل كذلك، وقيل، وقيل.
وهذا يوضح جليا أن الهدف ضبابي جدا ولايمكن أن ينساق وراء هذه الزوبعة إلا مغفل، فعلى فرض أن الهدف هو الدفاع عن القدامى، فلماذا يتم عزلهم بهذه الطريقة؟ ألا يحق لأبنائهم النساخ والناسخات أن يكون لهم شرف الوقوف إلى جنبهم من أجل إنصاف الجميع؟ ألا يحق لأولئك الكهول الذين ناضلوا من أجل تقنين مهنة النساخة أن يساهموا في تطويرها بشكل يساير التطور المتسارع بدل أن يقال لهم مرة أخرى وبصوت عال انقرضوا؟ ومن قال أن الرابطة تفرط في أحد من النساخ أو الناسخات مهما كان سنهم ومستواهم، ماداموا يحملون صفة ناسخ؟ وهل اطلع هؤلاء على مقترحات الرابطة؟ وهل اطلعوا على مقترحات الوزارة؟ وهل اطلعوا على مستنتجات الهيئة العليا للحوار الوطني؟ وهل قوة الصوت في التفرقة أم في الكتلة؟ وهل؟ وهل؟

وقد قيل أيضا أن هناك مبررا آخر لتحرك هؤلاء مفاده أن هناك تخوف من أن يصير نساخ جدد حاملي الشهادات افضل حال بعد الإدماج من النساخ القدامى الذين ليست لهم شواهد.
إنه حقا مبرر غريب جدا، وسأضرب مثلا على ذلك بركاب سفينة مهترئة أكل الدهر عليها وشرب، أضلاعها متلاشية كراسيها متلاشية، تتحرك بالتجديف اليدوي، وفي أحسن الأحوال بشراع ممزق مرقع من كثرة الخرق الملصقة به لسد ثقبه، وبعد عدة حلول وإصلاحات وبعد توقفات وتوقفات جاء خيار تغيير السفينة وانتقال جميع من فيها إلى أخرى كراسيها مريحة ومرافقها مختلفة كليا عن الأولى، تسير بمحرك آلي بدل اليدوي وبها سقف يقي من حر الشمس وقر البرد والمطر، أسوء مقعد فيها خير من أحسن مقعد في الأولى، تسير بسرعة أكبر وتؤدي الدور المنوط بها بطريقة مخالفة تماما ومتطورة. فأيهما أفضل في نظركم ياإخواني؟ ومن باب التذكير فإن مثل هذا المبرر وهذا التخوف ليس بجديد ولاببعيد، ذلك أن إدارة السجون التي كانت تابعة لوزارة العدل بعد إصلاحها وتحولها إلى مندوبية أدت إلى أن أصبح بعض موظفوها رغم كونهم جدد أفضل من آخرين رغم أنهم قدامى، مع العلم أن الجميع تحسن وضعه ووضعيته عما قبل. وإذا بفئة منهم يصيبهم الضجر والقلق والخنق، ويمكن القول أنهم بغردون خارج السرب أو لربما هو شيء من الحسد والأنانية المفرطة.

ثم من الناحية التقنية والفنية والزمنية؛ هل صاحب هذا المقترح أعد برنامجا من أجل تحقيق (الهدف) أم أنه نام وحلم ثم أصبح مع طلوع الشمس ينشر الرسائل؟

في اعتقادي المتواضع إذا كان هناك من هدف من الأهداف التي سمعت بها فإن لاالوقت ولاالطريقة ولا الأسلوب ولاالتقنية مناسبة، وباختصار أنا معكم ومستعد أن أدعمكم بكل ما أوتيت من قوة لكن بشرط أعطونا برنامجا واضحا مدروسا وهدفا لاغبار عليه دون الطعن المجاني في الأشخاص.

إن هذه الخطوة إذا رآها البعض تحمل ذرة فائدة، فإنها تحمل معها كتلا من المفاسد، هذه المفاسد سوف لن تؤجل إصلاح مهنة النساخة وتغييرها لأن رياح التغيير قادمة قادمة وستكون شاملة لكل منظومة العدالة، ولكنها مفاسد ستمس فقط حقوق النساخ المتشردمين أخيرا والذين كانوا قد أعطوا العبرة في الانضباط والتضحية والوحدة في ضل التنوع.
ولكم واسع النظر وشكرا للجميع.
توقيع: العربي أبوأيوب
ناسخ قضائي بمحكمة الجديدة
elarbi02@gmail.com
0671.794.658

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

نعم اخي العربي ما شاء الله عليك تحليل منطقي وسليم اللهم بارك لنا في اخينا العربي ابو أيوب واصلح ابنائه تحية من اخيك عزيز .

عبداللطيف المسعودي يقول...

وبالمناسبة سمعت ان مجموعة صراق الزيت هذه اجتمعت في مكناس لتدارس تأسيس جمعية البرقوق البلدي الذي تريدها بطبيعة الحال اجتمع فيها هؤلاء الذين لا ندري نياتهم والله حسيبهم وسبحاسبهم التاريخ على هذه المرحلة
أما هذا الرجل المريض بالسكر والذي جاب المملكة جنوبا وسمالا ولم يعملوا له ولمهامه اي حساب فالله فوق الجميع ويراقب الجميع
هذا هو صراق الزيت صراق الزيت الذي لا يظهر الا في الليل حيث يهرب من النور لانه لا يستطيع ان يعيس الا في العتمة هؤلاء الزمرة التي ألفت أن تبيع وـستري في قضية النساخ وكانت تضحك علينا طيلة السنين أسأل الله أن يعذبهم في الدنيا قبل الاخرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يعقد للغادر لواء يوم القيامة
كما ان ديننا لعن وذم ذي الوجهين هؤلاء القوم الذين ربحوا الاموال اطائلة خلال الثمانينات والتسعينات والافلية الجديدة ويريدون أن يموت النساخ جوعا وفقرا بينما يعيثون هم فسادا في أروقة المحاكم
صراق الزيت الذي يهرب من النور نور الادماج او أي اصلاح آخر صراق الزيت الذي كان يتوارا عن الانظار خلال الاضرابات والوقفات الاحتجاجية
بالفعل صراق الزيت لايستطيع ان يعيس في النور كما لايستطيع هؤلاء ان يعيسوا في اطار قانوني واضح ويقبلون ارجل وأحذية العدول ليلا نهارا وينقلون الاخبار عن اخوانهم النساخ الى قضاة التويق بالمحاكم كي تكون لهم عندهم الحضوة اللهم لا تبارك في مساعيهم وابتليهم بالاسقام والامراض المستعصية كما غذروا بنا وبرئيس الرابطة الذي ما فتئ يقد م الغالي والرخيص في سبيل قضية النساخ .هاته الزمرة التي طالما ضحكت علينا واستهزأت بنا وعندما وصل الامر الى الواقع والى الفقترة الحاسمة غذرت غذر خيبر
اللهم لا تحاسبنا بما فعله السفهاء منا
اللهم يسر للنساخ كل النساخ ما فيه خير
وسيتذكركم الزمان ايها الغاذرون ولابراك الله في رجل يغذر باخيه المسلم
من المومنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم ومن ينتظر

غير معرف يقول...

قلت فأجدت لا فض فوك وبارك الله فيك

غير معرف يقول...

كلمة من ذهب

غير معرف يقول...

ليثهم يفقهون

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمان الرحيم والعزة لله ولرسوله الاكرم,لم اجد ما اقوله فوق كلامكم اخواني سوى حسبنا الله ونعم الوكيل اتعلمون اخواني ان الاجتماع سيكون في مراكش ولم يستدعى اليه من نساخ مراكش الا ا لنصف.:َ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟....اذا كان اخواننا يطالبون باصلاح المهنة اقول لهم عن اي مهنة وعن اي اصلاح تتحدثون....تجادلت يوما مع احد النساخ القدماء حول نظرتهم لاصلاح المهنة واشتد الجدال بيننا قلت له اتعلم اين تريدون ان توصلونا بتصوراتكم الخاطئة هاته قلت له الى"يبقى الحال على ماهو عليه الى ان ينقرضوا" لانكم لو درستم جيدا الظرفية الحالية والمستقبلية للمهنة لعلمتم واوصلتكم استنتاجاتكم الى ان هذه المهنة تنهي نفسها بنفسها وانه لم يعد لها وجود وليس بها ولا معها اي مستقبل... قال لي كيف؟قلت له اتعلم ان المشروع الجديد للسادة العدول سيلغي هذه المهنة شئنا ام ابينا لان السادة العدول سيحملون اسم عدول موثقون ويطالبون بالغاء مؤسستي قاضي الوثيق والناسخ اي بمعنى اخر ان الرسوم العدلية سيكون لها نفس نظام الموثق اي سيحتفظ بها في مكتبه دون الاستعانة بالمؤسستين ولهم الحق في تطوير مهنتهم لتساير العصر ولن نمنعهم نحن النساخ من ذالك اذا الرسوم العدلية لن توجه بعد الى التضمين هذا جزء من مهامنا كنساخ تلقائيا لن يعود له وجود بقي موضوع النسخ ان وجدت لانه يتارجح بين الفترات الزمنية ويمكن للوزارة ان تضع لها قانون جديد يساير العصر مثلا الاكتفاء بتصوير الاصول ووضع طابع نسخة طبق الاصل عليها كما هو معمول به في الدول الاجنبية لتسريع وثيرة قضاء المواطن لمصلحته دون انتظار يوم اويومين او حتى اسبوع ليسلمه الناسخ نسخة رسمه وقد يضيع حقه بين كل هذه الاجراءات...سالته ما الذي تبقى لنا ...لاشيء...سنضطر للمغادرة و ستنطبق علينا قولة "الى ان ينقرضوا "وسننقرض...لاننا لن نمنع السادة العدول من تطوير مهنتهم لتكون في مستوى المنافسة الشريفة مع المهن الاخرى ولن نمنع الوزارة من استصدار قوانين يتم بها تسريع واختصار وقت انتظار المواطن للحصول على وثائقه ونسخ اصول رسومه العدلية لاني ارى ان هذين حقين مشروعين للوزارة وللسادة العدول في ظل التطور المعلوماتي اليومي الذي تعرفه جميع الادارات والمهن الاخرى لن نبقى نحن دائما في اسفل التطور ولن نرغم على احد النزول الينا ان لم نرد نحن الصعود اليهم...اذا إما ان نخرج بكرامة او سنضطر للمغادرة مطاطئي الرؤوس وعلى مضض فشيء من التعقل بعيدا عن كل انانية وحسابات ضيقة و مادية محضة...اتمنى ان يراجع كل ناسخ نفسه وليكن عنده بعد نظر وليحلل كل جوانب الامر وعندي اليقين ان من حضرت في ذهنه اشياء فقد غابت عنه اشياء اخرى وقد تكون هي الاهم لان الناس يتقدمون الى الامام الى الى الوراء....واصلاح القضاء هو ارادة ملكية يجب ان نقف لها بكل اجلال واحترام...وفقنا الله لما فيه مصلحتنا جميعا ومصلحة وطننا الحبيب...فاطمة

غير معرف يقول...

اللهم اجعل كيدهم في نحرهم

نورالدين احمد يقول...

بسم الله الرحمان الرحيم فلندعو جميعا على هؤلاء الشردمة ان صح التعبير اللهم اكفينهم بما شئت يا حنان يا منان اللهم اجعل كيدهم في نحرهم امين يا رب العالمين يا مغيت اغيتنا .

غير معرف يقول...

شرذمة من المنافقين والانتهازيين هدفها المصلحة الخاصة والتفرقة بين النساخ.اللهم دمرهم تدميرا