السبت، 12 يناير 2013

ندوات جهوية : أكادير

جدير بالذكر أن أشغال الندوة الجهوية الثامنة المنعقدة يوم أمس بأكادير 11 يناير 2012 تمت في أربع جلسات قدمت بها سلسلة من العروض تهم في مقامٍ أول : تكريس سيادة استقلال القضاء في الدستور - ومستلزمات استقلال السلطة القضائية في الدستور الجديد - واستقلال السلطة القضائية وفق المعايير الدولية - و صلاحيات المجلس الأعلى للسلطة القضائية في التشريعات المقارنة .

ومن كواليس الندوة المذكورة أعرب السيد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في تصريحه للصحافة الوطنية بأن الإعلان عن الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة سيكون قبل متم شهر مارس القادم بحكم مكانته الجوهرية في التأسيس لعدالة جديدة تضمن استقلال القضاء وتحديثه ، وأكد كذلك السيد الوزير بأن العناصر الأساسية للإصلاح بدت معالمها الكبرى بجلاء ، مضيفا أن الهيئة العليا لإصلاح منظومة العدالة دخلت حاليا في بحثِ التفاصيل ٬ وبأن الميثاق الوطني لإصلاح منظومة العدالة سيؤسس لعدالة جديدة سمتها استقلال القضاء وتكريس تحديث القضاء وإصلاح كافة مقومات منظومة العدالة .

و ذهب في كلمة افتتاح الندوة الجهوية الثامنة ، المنعقدة تحت شعار " تعزيز استقلال السلطة القضائية " إلى أن الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة قطع أشواطا مهمة وأنه أشرف على نهايته بعد محطات هامة عالجت مختلف الإشكاليات المرتبطة بإصلاح منظومة العدالة ٬ سواء تعلق الأمر بالتنظيم القضائي والخريطة القضائية أو بالنجاعة القضائية وتسهيل الولوج إلى القانون والعدالة وكذا تأهيل المهن القضائية وتأهيل الموارد البشرية وتخليقها ٬ والسياسة الجنائية وضمانات المحاكمة العادلة.

وأَشار الرميد إلى أن الهيئة العليا دخلت مرحلة تعرف تكثيفا للقاءاتها واجتماعاتها ٬ وتسعي فيها إلى الخلاصات التي آلت إليها مجموعات عملها الموضوعاتية من كافة محطات الحوار في أفق مساعدتها على صياغة مسودة الميثاق الوطني .

الناسخ رضوان الركراك


هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

salut MR.Ragrag votre artcicle est très interessant et a tenu tout mon attention mais je vous reproche le fait que vous n'avez pas mentionné que Mr le Président de l'Alliance nationnale des transcripteurs judiciaires au Maroc Si Lmardi Aziz qui a participé comme d'habitude à la conference régionale d'agadir du dialogue national sur la réforme profonde et globale du système de la justice avec esprit de grande perseverance et talentuense
Mr Mohamed transcripteur au tribunal de 1ère instance de beni mellal

غير معرف يقول...

سلام الله عليك أخي محمد ناسخ إبتدائية بني ملال ، أشكرك على إطرائك وعلى لفتتك الطيبة وملاحظتك القيمة، بالفعل أغفلت ذكر حضور الرئيس عزيز المردي لأشغال الندوةالجهويةالثامنة بأكادير ، إلا أني لم أغفل ذكر إعتياده حضور جميع ندوات الحوار الوطني حول الاصلاح العميق والشامل لمنظومة العدالة بكل مسؤولية وروح المثابرة العالية في الإعلان عن نفس الندوة الثامنة الذي كتبته الأسبوع الفارط ، فلم أشأ التكرار والإطناب ، ثم إن كفاح السيد الرئيس أصبح أمر يعلمه الخاص والعام ولا يخفى على البعيد قبل القريب فلا داعي لإعادة الكلام مرات عديدة دون داعي .
وأستغلها فرصة لأشكر نساخ بني ملال على تضامنهم مع الرئيس وصبرهم على غيابه المتكرر في إطار دفاعه عن القضية الوطنية لجميع السادة النساخ ، وأشكرهم على مؤازرته باحتسابه في صندوق العمل الموحد (وإدخار نصيبه) إلى حين عودته كل مرة بالسلامة على الرغم من تأخر حضوره أيام وليالي .
فعلا هذا عمل إنساني وتضحية وطنية تحتسب إلى جانب تضحيات المكتب التنفيذي ويثاب عليها أصحابها وتستوجب الشكر من لدن نساخ المغرب كافة ، فالاستجابة لملفنا المطلبي رهين بالسيد الرئيس عزيز المردي ورهين بتضحيات نساخ بني ملال عن بُعد وراء الكواليس يستحقون معه عن جدارة لقب الجندي المجهول .
أدامهم الله علينا نعمة إلى جانب زميلهم عزيز المردي وكفانا فخرا أن يتبنى السيد الوزير ملفا شخصيا وأملنا كبير في لله عزوجل في الأول والأخير وكفى بالله مجيبا .

الناسخ رضوان الركراك

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمان الرحيم والعزة لله ولرسوله الاكرم,اخي رضوان ارجوا منكم نشر تعزية للاخت خديجة تيغرات ناسخة سابقة بورزازات وحاليا بسطات فوج 2011 في وفاة والدها رحمه الله الذي توفي منذ 15يوما وبهذا المصاب الجلل اتقدم باسمي وباسم كل نساخ مدينة مراكش الى الاخت خديجة باحر التعازي واصدق المواسات في فقيدها ولدويها الصبر والسلوان وللفقيد بالرحمة والمغفرة وانا لله وانا اليه راجعون...فاطمة

غير معرف يقول...

MR Ragrag je vous salue infiniment et vous remercie pour votre éclaircissement. je vous informe que les transcripteurs de béni Mellal se sacrifient depuis la création l'alliance nationale des transcripteurs judiciaires du Maroc; pour le progrès de celle-ci et l’amélioration de ses visions, en affrontant beaucoup d'obstacles et combattant des nuisibles et la double-face de certains transcripteurs lesquels semblent souhaitent aller contre le courant de l'ANTJM et la volonté menée par le ministère de la justice

غير معرف يقول...

Je voudrais m'associer à tous ceux qui prennent part à votre peine " soeur khadija Tighrat". Veuillez recevoir mes condoléances très sincères et croire en mes respectueux sentiments, moi et tous les transcripteurs de Beni Mellal. Mtre.Mohamed