الأحد، 15 مايو 2011

حوار


رَجُل  مازال خارج القفص الذهبي، لكنه حبَس نفسه طواعية في قفص الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين، رجل أهل لتحمل المسؤوليات، حتى نعته بعض النساخ بكونه "رجل المهام الصعبة"، يعتبر بحق  أحد الأعمدة الذين يقام على أكتافهم صرح مؤسسة اسمها الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين، كل همه أن يلتئم جمع النساخ في مؤسسة وحيدة تمثلهم من أجل انتزاع حقوقهم، حقوق مازال البحث عنها جاريا في متاهات البرلمان ودروب وزارة العدل وأزقة المحاكم المغربية.
يتمنى أن تذوب كل الاختلافات والخلافات فيمن يحمل صفة ناسخ قضائي سواء اكان ذكرا أم أنثى، وسواء أكان من الفوج الأول أم من الذي يليه أو مابعده، يقبل الرأي المخالف لكنه لايقبل الرأي الذي يقصي.
يشغل الآن منصب أمين المال بالرابطة الوطنية للنساخ القضائيين لكنه كثيرا مايصرف من جيبه الخاص، ويدعو جميع النساخ والناسخات إلى المساهمة المادية لأن هناك العديد من مبادرات رابطتهم مازالت حبيسة بسبب العوز المادي الذي تعانيه.
كان لنا معه لقاء في ثوان على هامش الوقفة الاحتجاجية التي نظمتها الرابطة بتاريخ 05/05/2011 أما مقر وزارة العدل بالرباط لنحرمه من استراحة قصيرة للحناجر.
-هل لك أن تعرفنا عن شخصك؟
محمد البربري ناسخ قضائي بالدرويش ابتدائية الناضور، من مواليد 02/07/1977 بمدينة تاونات أشغل عضوا بالمكتب التنفيدي للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين مند 2006، وشكري للسيد العربي أبوأيوب مدير  الموقع الرسمي للرابطة على هذا الحوار.
بصفتكم عضوا نشطا في المكتب التنفيذي للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين، لماذا سميت هذه الوقفة بوقفة الحسم؟
سميت بوقفة الحسم لأنه من المقرر أن تكون لحضة حاسمة في تاريخ الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين في ضل المكتب الجديد والذي أعلن منذ تأسيسه على أن مواقفه ستكون صارمة لاهوادة فيها، فهي وقفة فاصلة بين ماسبقها وماسيأتي بعدها.
هل تقصدون أنها ستكون الأخيرة؟
ليست الأخيرة، ولكنها فعلا الأخيرة في مسار التفاوض السلمي المطبوع بالنية الحسنة، الآن نحن بصدد مرحلة جديدة مبنية على سوء النية اتجاه المسؤولين الذين لم يستجيبوا للرابطة ولم يبدوا أدنى إشارة تترجم تجاوبهم مع حسن نية المكتب التنفيذي.
في نظركم؛ هل هناك من آمال إيجابية في المستقبل؟ أم أن الأمر عكس ذلك؟
نحن لحد الآن آمالنا إيجابية، وفي نظرنا أنه ربما فقط فكرة الزيادة في الأجرة، والنظر في مطالب الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين تشكل نصرا للرابطة الوطنية وللنساخ كافة.
ولكن نحن كمكتب أعلنا انه إما أن تكون هناك زيادة ترضي النساخ كمجازين وكحاملي شهادات عليا أو يكن شيئا آخر.
ماذا تقصدون بالشيء الآخر؟
معناه أن المسيرة المقبلة ستكون مسيرة تصعيدية.
خصوصا بدخول الفوج الثالث؟
نحن ننتظر الفوج الثالث بصدر رحب وبشوق ونترجى منهم خيرا خصوصا بعد ان لاحضنا أن هناك عناصر مناضلة داخل هؤلاء النساخ الجدد الذين أسسوا صفحة على الفيس بوك سموها مجموعة النساخ القضائيين الفوج 2011 ومجموعة من النساخ الذين يتصلون بنا والذين يمكن القول أنهم بدؤوا فعلا المسيرة النضالية معنا حتى قبل استلامهم قرارات التعيين.
من خلال اتصالاتكم بهؤلاء النساخ الجدد، هل تسجلون وجود اتفاق بين مطالبهم و مطالبكم، أم أنه ستكون لهم مطالب أخرى وبالتالي قد يكون صراع بين النساخ؟
مطالب النساخ الجدد منسجمة انسجاما تاما مع مطالب الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين.
شكرا لكم وإلى فرصة قادمة بحول الله.

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

بسم الله الرحمان الرحيم,الاخ البربري غني عن كل تعريف فمساره النضالي هو اقوى واكبر تعريف به هو مثال الرجل الذي يحمل دائما كلمته فوق كثفه مناضل لاتعرف الحسابات مكانا عنده معروف لدينا بجوده وتفانيه من اجل تحقيق كل ما يحلم به النساخ رجل المسؤوليات الصعاب التي غالبا ما كنا نلقيها على عاتقه,عفوي لا يجامل معروف بصراحته كثر الله من امثاله...فاطمة الخائف

masaudi abdellatif يقول...

mensieur barbari est l un des grand defondeur des droits des copiste trifunal don je suis fiere d ;avoire comme amis ainsi que fatima elkhayef

al adak يقول...

lbarbari lah ijazih bikhir o m3ah si sma3il osi moussa monadilin kbar lah i3awnhom

غير معرف يقول...

YOHIBO LMIHNA WA NOSSAKH