الخميس، 24 مارس 2011

...وأنت تفهم

...وأنت تفهم
يمكن القول أننا الآن في سنة 2011 بصدد الفوج الثالث من النساخ، بعد الفوج الثاني لسنة 2004، وقبله الفوج الأول لسنة 2002 تطبيقا للمادة 42 من القانون رقم 49.00، وفي لقاء لناسخ من الفوج الثالث الذي لم يتم تعيين المتفوقين فيه بعد، وناسخ آخر من الفوج الثاني الذين انسحب كثير من المتخرجين منهم، وقضى الباقي جزء كبيرا من حياتهم في مهنة النساخة جرى الحوار التالي:
ناسخ الفوج الثالث: - متى سيتم إيداع طلبات اختيار أماكن تعييننا لذا وزارة العدل؟
ناسخ الفوج الثاني: - لا ليس لكم الحق، ستتوصل يوما بقرار تعيينك في مركز أو محكمة ما.
ناسخ الفوج الثالث: - عفوا أخي إنه ليس من المعقول ألا ندلي بأماكن نريد التعيين فيها، ولو على الأقل للاستئناس، وأظن في كثير من الأحيان قد يختار شخص مكانا لم ولن يختاره آخر خصوصا وأن هذه المهنة هي مهنة حرة، ووضعها المادي متدني، وأضن أن الشخص الذي قد ختار منطقة يعرفها جيدا ويعرف أهلها سيكون عطاؤه أفظل، وسيكون مرتاحا فيها أكثر.
ناسخ الفوج الثاني: - في مهنة النساخة هذه لامكان للمنطق ولاللعقل ولاللقياس البثة فقط تقول سمعنا وأطعنا منذ تعيينك إلى أن تصاب بعاهة مستديمة، أو يتوفاك الله برحمته.
ناسخ الفوج الثالث: - هذا يعني ان النساخة في وضع سيء جدا.
ناسخ الفوج الثاني: - بالتأكيد، ووضعية النساخة والنساخ فيها دليل قاطع أن خطب جميع المسؤولين بالمغرب لاوجود لها في الواقع، سواء اولائك الذين تحدثوا عن إصلاح القضاء، أو أولائك الذين يتحدثون عن إصلاحات اجتماعية من تغطية صحية وتقاعد وغيره.
ناسخ الفوج الثالث: - آه إنني كان لي عمل لابأس به فهل أحجم عن الإلتحاق بهذه المهنة؟
ناسخ الفوج الثاني: - كلا إن هذه المهنة لن تظل بهذه الصورة التي هي عليها أراد من أراد وأبى من أبى، لأنها ترتبط ارتابطا مباشرا بحقوق الطبقة العادية من الشعب، وشعوب اليوم لم تعد هي شعوب الأمس، شعوب اليوم أصبحت تقول "الشعب يريد" أما شعوب الأمس فكانت تقول "المسؤول يريد" فلا تنسى أنك واحد من الشعب وأن مهنتك فيها مصالح الشعب وجزء منه.
ناسخ الفوج الثالث: - لكنني متردد؟
ناسخ الفوج الثاني: - الحقيقة أن هذه المهنة ستكون رهانا بين أيديكم فأنتم جيل التغيير جيل العقل جيل الثورات جيل 20 فبراير 2011، بلاشك سيكون على يدكم الفتح فلاتهنوا ولاتستكينوا إلا أمام الحجة الدامغة والحق الساطع، أما القبول بالوضع على حاله فقط لأنه كذلك فهذا مالم يعد مقبولا البثة.
أعطيني يدك لنرفعها عاليا ونصيح بأعلى صوتنا جميعا نحن نساخ المغرب، الجيل الأول والثاني والثالث قائلين في رسالة الان إلى وزارة العدل:
يجب أن تأخذ اقتراحات النساخ في التعيين بعين الاعتبار.
يجب أن يستدعى النساخ في حفل تخرج تسلم فيه الاستدعائات يدويا بدل إرسالها عبر البريد.
يجب الرفع من أجرة عمل الناسخ قبل كل تعيين حتى لايتكرر عزوف النساخ وبالتالي فراغ مهول.
العربي أبوأيوب ناسخ بمركز تنغير
GSM: 0671.794.658
E-mail: elarbis4@hotmail.com

هناك 9 تعليقات:

غير معرف يقول...

salam 3likom kidayrin ana ta9balt nasikh jdid ..momkin ma3loumat 3la had lmihna*
lajr dyalha chhal kayawsal
banisba lataghtia sihia wal3otal
ta3yin wach ikoun flamdina dyali
.......
jazakom allah khayran

غير معرف يقول...

المرجو من كل النساخ الجددبلورة اراء واقتراحات بخصوص المعايير التي ستعتمد في طريقة التعيين.ودلك بالتنسيق مع الاخوة في الرابطة الوطنية .كما اهيب لكل النساخ الجدد ان يكون موعد لقاءنا هو يوم 2 ابريل بالموازاة مع اجتمع اعضاء المكتب الوطني للرابطة بفاس. بغية التعارف والاستئناس بارائهم وتبني مطالبنا. هدا مجرد راي قابل للنقاش

غير معرف يقول...

السلام عليكم
اشكر كل القائمين على هذا الموقع، وامنى من جميع لنساخ الجدد التواصل عبر هذا الموقع لتحسين ظروف تعيينهم كما أطلب من الاخورة بالرابطة الوطنيةللنساخ القضائيين العمل تقديم النصح ويد المساعدة للملتحقين الجدد بهذه المهنة من اجل الرقي بها في مصاف المهن القضائية الرائدة.

غير معرف يقول...

السلام عليكم
المرجو من الجميع معرفة متى سيتم التعيين وكبف ذلك.
جازاكم اله خيرا.

غير معرف يقول...

السلام عليكم اخوتي النساخ الجدد واهلا و سهلا بكم في مهنة المتاعب و الحقوق المهضومةاهلا بكم في مهنة لن تجدو حتى مقعدا تجلسون عليه فما بالكم ايجاد عمل تقومون به ان كنت انا فوج 2004 لم اجد بعد هدا العمل فالعمل في حد داتهلا يعطيني حتى الحد الادنى للاجور بالنسبةالتعيين فلا حق لكم و للاسف الشديد في اختيار مقر العمل ليس هناك تغطيه صحيه ولا تقاعد و لا اي امتيازات ام الاجرة فحدث ولا حرج قبل فما بالكم بعد تعيين الفوج الجديد نتمنى ان تكونوا لنا سندا في اخد كل حقوقنا التي ناضل من قبلنا من اجلهاوانضممنا لهم مند 6 سنوات ولم يتحقق من مطالبنا شيء فاهلا بكم في مهنة النضال بامتياز و لقاؤنا معكم في فاس لشرح ما غبن واستصعب عليكم ونحن معكم و الى جانبكم اخوة في الصراء والضراء

غير معرف يقول...

فلحقيقة كرهتونا فهده المهنة قبل منعرفوها.تنبغي نقول أجي نقدموا إستقالة جماعية بدل مانعزفوا هد الشباب الجدد.خصنا نحييو فيهم روح النضال والخطاب يتوجه الحكومة ونزيدو فالتصعيد والبحث عن أساليب جديدة لنزع الحقوق.

غير معرف يقول...

انا ناسخة من الفوج التالت وارجوا من الاخوان مدنا بكل المعلومات المتعلقة بالنساخة حتى ناخد قرارات صائبة في موضوع التحاقنا بالمهنة

غير معرف يقول...

انا ناسخة من الجيل الثالث ما هي معايير التعيين و كم سياخد دلك من وقت. وشكرا

غير معرف يقول...

نرجو من وزارة العدل لاأن تبادر بإرسال التعيينات الى النساخ الجدد كل في مدينته مع الرفع من أجرة الناسخ والتي هي ضعيفة موازاة مع المجهودج الذي يقوم به والمسؤولية المنوطة به