الجمعة، 26 أغسطس 2011

تعزية


إنا لله وإنا إليه راجعون،
تتقدم الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين بأحر تعازيها في حق أحد أعمدتها الأفذاذ و قيدوم النساخ إنه السيد محمد بصير الناسخ القضائي بقسم قضاء الأسرة بواد زم.
محمد بصير ولج مهنة النساخة منذ ريعان شبابه فتنقل بين عدة محاكم قبل أن يستقر به المقام بواد زم، ناضل مع إخوانه وأخواته النساخ القضائيين منذ أن حمل صفة ناسخ إلى آخر لحظات عمره، اللهم اجعل مجهوداته وعرقه وتحمله من أجل هذه المهنة وهذا الوطن في ميزان حسناته أمام الملك المقتدر وأبقيه في ذاكرة إخوانه نموذجا حيا معاشا ضد الجبن والكسل والتخادل. وخلده في ذاكرة كل المسؤولين بأنه لاتنازل عن طلب رأس الفساد مهما اشكاله طال الزمن.

الثلاثاء، 23 أغسطس 2011

النساخ والناسخات مع القضاة

قضاة المملكة المغربية ينفضون الغبار على جهازهم

قام ثلة من السادة القضاة الأشاوس بإخراج فكرة "نادي قضاة المغرب" من العالم الافتراضي إلى واقع ملموس في إطار مايكفله الدستور والقانون حيث تم تأسيس جمعية للقضاة سموها بنفس الاسم الذي كان يتداول على صفحات الفيسبوك منذ أيام ورغم المضايقات التي تعرض لها قادة السلطة القضائية من طرف وزارة الداخلية أبو إلا أن يحققوا ماتجمهر من أجل أجله مايزيد عن أربعمائة قاضي وقاضية في احترام تام للقانون وإصرار على إعلان انطلاقة جديدة لإصلاح حقيقي لجهاز القضاء برمته وعلى جميع المستويات.
وبعد منعهم دون سابق انذار من دخول القاعة التي كان من المقرر أن تكون مكان الجمع العام التأسيسي، زادهم شرفا أن سجلوا اللحظة التاريخية تحت حرارة الشمس على مشارف باب المدرسة الوطنية للصناعة التقليدية وأمام أعين كل المارة والمواطنين، وأسفر الجمع عن تأسيس الجمعية برآسة الأستاذ القاضي ياسين مخلي وكان ذلك يوم السبت 20/ 08/ 2011 بالرباط.
العربي أبوأيوب
ناسخ قضائي بمركز القاضي المقيم بتنغير
elarbis4@hotmail.com
0671.794.658

الأحد، 21 أغسطس 2011

هيئة العدول وجمعية عدول و التبوريدة الانتخابوية

على نفس الخطى ونفس بيان هيئة العدول الوارد مقتطفات منه بجريدة الصباح عدد3520 بتاريخ 05/08/2011 يأتي "مقال": "العدول وحكرة المسؤولين" بقلم المدعو كاتب لما يسمى جمعية استئنافية الدار البيضاء بجريدة الصباح عدد 3528 بتاريخ 15/08/ 2011، نفس التباكي والتشكي وعقلية المشجبية والمظلومية والتعالي عن الحقائق وأمراض الذات واللمز في النساخ.
وعليه من جهتنا نسجل ملاحظاتنا على ما قيل كما يلي:
1.   إن ميدان النساخ أوالمسؤولين ليس "المحرك" المنبسط والسهل للتبوريدة الإنتخابوية لملوك الطوائف التي ابتلي بها السادة العدول.
2.   إن استعمال الألفاظ الرنانة والطنانة مع فراغ في المضمون وتناقض في الأفكار لا يكسب قيمة العلمية والموضوعية لما كتب "تقرير الخمسين الماضية للمغرب والخلاصات والنتائج المستخلصة .... تغيير النظم الإجتماعية والإقتصادية ..... التحولات والتغييرات سواء منها الأفقية والعمومية ...الخ ... دون تبيان العلاقة بين هذا وذاك.
3.   نهمس في أذن هذا المتباكي المتعالي أن النساخ جاؤوا بقانون 49:00 وقرار وزاري تعيينا ومحضر أداء يمين وليسوا "كتابا أو ما يعرف بالنساخ". وعليه ليس النساخ نكرة فالنكرة من يجهل حقيقة ذاته و متطلبات واقعه وعلى العموم ف:
         ملأى السنابل تنحني تواضعا     و الفارغات  رؤوسهن شوامخ
4.    إن اللغو: "ومن آخر ما جاء به المسؤولون والقانون من حكرة على العدول هو عرقلة عملهم بكتاب أو ما يعرف بالنساخ" هرطقة تحامل وتجاهل للوقائع التاريخية وتزويرا لها. إن تنظيم مهنة النساخة جاء بناء على المصلحة التوثيقية، وبطلب من هيئة العدول نفسها، فراجع مذكرات الهيئة للوزارة أو كتاب التوثيق العدلي" للمساند الرسمي للهيئة الذي جاء فيه "إن فئة النساخ التي اضطر العدول للاستعانة بها" والاضطرار المشار إليه ناجم عن الخلافات الداخلية والتي لا زالت تنخر جسم السادة العدول باعتراف "المقال" ، وتتولى مملكة بني الأحمر بالبيضاء كبره. وعليه فالنساخ ليسوا "حكرة" من أحد.
5.   الإضراب حق دستوري، و وسيلته تعطيل المصالح مؤقتا قصد الضغط والاحتجاج. والعرقلة من هذه الزاوية دستورية ومشروعة ولنا شرف القيام بها. أما العرقلة من أجل الإبتزاز والتحايل من أجل الإستغناء فليست من نهجنا وطبعنا، إنما هي من اختصاص قوم آخرين. وقد فوت الإضراب ملايير الدولارات على دول ولم يشكك أحد في مشروعية الإضراب ؟؟؟؟
6.   إذا كان هناك مخطط استراتيجي يستهدف العدول، فما هو المخطط لملوك الطوائف، على الأقل لنبذ الفرقة والخلاف و التنازع وحب الزعامة والإقصاء وتكميم الأفواه واللهاث وراء الإتاواة، و ما ورد على لسان المتباكي رغم أن له كفل منها.
7.   إن للنساخ فضل في تسريع وثيرة الإنجاز ورأب الصدع والصراع على سجلات التضمين وصيانة الوثيقة من التبديل والتحريف والإتلاف التي عرفها التوثيق سابقا.
8.    نأمل أن تطل علينا كتابات لأكفاء يطرح فيها مشروع توثيقي يراعي "تقرير الخمسين والتغييرات السوسيواقتصادية وغيرها بعيدا عن هذه المناكفات والهرطقات والترهات التي تزيد الطينة بلة. وأملنا كبير في الكوكبة المتألقة من السادة المتمرنين و المتنورين من السابقين بتصحيح المسار ورد الاعتبار إلى التوثيق العدلي مهنة وتأطيرا وتكوينا ومطالب حقيقية واستراتيجية.
9.   نؤكد أن خطة العدالة عمقنا الإستراتيجي وتطويرها وتوسيع مكاسبها هم نحمله على عاتقنا لكن "الصيف ضيعت اللبن" فعقلية فتح الجبهات و الإقصاء والغرائزية لملوك الطوائف تحول دون أي تقدم في هذا الإتجاه.
10.                نقول لهذا ولأمثاله إن المولود شب عن الطوق و " الجيد في خيلك ركبو"
 ورا المحرك  قدامك ولفجهدك ديرها و لما عندك عيرها .....
إمضاء :
عزيز المردي

إعلان

سيعقد المجلس الوطني للرابطة الوطنية للنساخ القضائيين جمعا اسثنائيا بالرباط يومه السبت 03/ 09/ 2011، وذلك من أجل تدارس مستقبل النساخة ووضعية ممارسيها، وكذا وضع خارطة طريق نضالية فعالة من أجل إصلاح حقيقي. وعليه فإن حضور كل تمثيليات النساخ والناسخات القدامى والجدد ضروري ومؤكد والســــــــــــــــــــــــــــــلام.

الخميس، 11 أغسطس 2011

ترحيب

الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين ترحب بالنساخ والناسخات الجدد وتستنكر عدم اكتراث الوزارة بالتنبيهات الموجهة لها، الشيء الذي نتج عنه تكرار مآسي الفوج السابق على الفوج الحالي بسبب نهج سياسة التعتيم في التعيينات وسلوك نفس المسطرة المهينة في التخرج والتنصيب.

الأحد، 7 أغسطس 2011

بيان توضيحي

الرابطة الوطنية للنساخ القضائيين يالمغرب
المكتب التنفيذي
بيان توضيحي
نشرت جريدة الصباح مقتطفات من بيان هيئة العدول في عدد 3520 بتاريخ05ـ08ـ2011 وبعد مدارسة البيان المذكور خلص المكتب إلى ما يلي:
1. نهنئ المسؤولين الجدد بالقسم والمصلحة بالثقة التي حضوا بها، ولنا كامل الثقة في مهنيتهم و جديتهم، و لن يفك من عضدهم التهديد المبطن الوارد في البيان ولن تبقى مصالح الوزارة ملحقة لهيئة العدول كما كان سابقا.
2. إن لملمة الصف ورص الجبهة الداخلية بتصدير العداوة إلى مكون خارجي سياسة الفاشلين. ثم ما الدور الذي يمكن أن يلعبه هذا التصدير والعدول مقبلين على انتخاب رئيس هيئتهم؟ لقد آن الأوان للهيئة أن تكاشف أعضاءها وتمارس الشفافية والوضوح بدل اللف و الدوران والأساليب الديماغوجية.
3. إن شن هجوم على النساخ ليس السبيل الأمثل لاسترداد القرار المسلوب من قبل عناصر العدل والإحسان في الهيئة أصحاب قرارات "جمعة الغضب"
4. نأسف كل الأسف أن تتحول الهيئة بقدها وقديدها إلى جهاز وشاية يتتبع عورات النساخ شبرا شبرا منزلا منزلا فضاءات فضاءات .....
5. كنا نراهن أن تلعب الهيئة دورا طلائعيا في مشروع تحديث قطاع التوثيق وأن تقدم مشروعا متكاملا قد تكون لنا لمسة فيه بروح الأخوة والشراكة والتعاون، أو على الأقل أن تقدم مشروعا خاصا بتوسيع اختصاصاتها ومطالبها بموضوعية على منوال ما فعلت الرابطة الوطنية بكل تجرد ومهنية. لكن للأسف أعطت لنفسها صورة سيئة بالاكتفاء بمهاجمة اختصاص الآخرين و النبش في مادة هنا ومادة هناك.
6. إن تعيين النساخ الجدد تحصيل حاصل، وكما جاء في بيان الهيئة: "سيما أن القرارات أصبحت جاهزة والأبحاث مكتملة" وإن التغزل بهم وقت تعيينهم ينم عن سوء الطوية وعن نهج الركوب على الأحداث لتسلية الذات العاجزة بوهم تحقيق إنجاز ما. كان الأولى للهيئة أن تلتفت إلى السادة العدول المتمرنين وظروفهم السيئة، لكن للأسف كل ما أنجزته في حقهم تلاوة مستحقات الهيئة عليهم في بداية مشوارهم التمريني؟
7. إن التباكي على مصلحة المواطن خاصة المهاجر لن يغطي الحقيقة، ولو أردنا نشر ـ بالأرقام والأعداد طول المغرب وعرضهـ غسيل العرقلة والإبتزاز التي يتعرض لها المواطن والمهاجر من قبل المتباكين عليه المتدثرين ب "التي يعطيها جلالة الملك أهمية" تعمية وتغطية لما كفتنا جرائد الوطن كلها.
8. نتحدى الهيئة أن تخوض الإضراب المفتوح وأن تصل إلى سقف و نسب الرابطة الوطنية وأن لا تجد على الأقل في صفوفها من هم غير راضين على الإستمرار في الإضراب، بل التجربة أثبتت أن قرار "جمعة الغضب" أجهض في مهده وصارت الجمعة بلا غضب.
9. ذكر بيان الهيئة "البعض الآخر (يعني من النساخ) ظل يمارس بمنازل أو فضاءات أخرى موهما المسؤولين بأنه في حالة إضراب" والسؤال: كيف يوهمون المسؤولين وعملهم متوقف عليهم تأشيرة وخطابا ؟؟ ثم إن هذا البعض (وهذا اعتراف بحجم المشاركة) هم أصحاب النوايا الطيبة التي تعمل الهيئة من خلالهم على إفشال أثار الإضراب ونتائجه. فكان جزاؤهم نشر غسيلهم على صفحات الجرائد.
10.كيف يكون لمن له الثلث في أجرة استخراج النسخة ويسهر على جميع مراحل إنجازها تبعة وتكلفة السيطرة المطلقة عليها، ومن له الثلثين خلسة هو المتضرر والمشتكي؟؟؟
11.استخراج النسخة من اختصاص الناسخ قانونا والأجرة كاملة من حقه، والزيادة الأخيرة تكملة في حقه. وذلك من كده ونضاله وعرق جبينه، "واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" و تحكيم فطاحلة القانون أو المحكمة الإدارية كفيل برد الأمور إلى نصابها.
12.إذا كان نظام النظائر قد "أثبت فاعليته وجدواه" فلماذا ثم العدول عنه إلى نظام التضمين بالسجلات ؟ ولقد قدمت الرابطة في مشروعها المطروح على أنظار الوزارة منذ شهور(اكتوبر2010) ايجابيات نظام النظائر وسلبياته والخطوات الممكن اتباعها لتخطي تلك السلبيات ضمانا للمصلحة التوثيقية ومحاربة الهشاشة والتعقيد والبطء وتحقيقا لسرعة الإنجاز التي يمليها الواقع. لذا تبقى صرخة البيان صرخة من فاته الركب.
13."إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت" حديث نبوي رواه البخاري
وحرر في 06/08/2011
عن المكتب
توقيع الرئيس: عزيز المردي

السبت، 6 أغسطس 2011

جشع العدول مابعده جشع

خطة العدالة مهنة نبيلة بالمغرب منذ ظهورها، ما فتأت تتراجع بسبب جشع كثير من يتحدثون باسمها، ومازال هذا الجشع يتبلور في أبعاد جديدة وأساليب حديثة لكن الهدف هو نفسه، وبالتالي لن تكون النتيجة إلا استمرار تقهقر أكثر لمؤسسة التوثيق العدلي وشنق آخر أنفاسها.

جشع اتسع كثيرا حتى غمر كل الجوانب المرتبطة بخطة العدالة، وطفا على السطح حتى أصبح هو لغة ممثلي هيئة العدول وهدفهم ووسيلة لكسب ود وصوت بعضهم، مع احترامي وتقديري لكثير من السادة العدول المتنورين، وهكذا فإن جل المقالات التي يكتبها العدول محورها الأساس هو كيفية ملأ جيب العدل فحسب، فأصبحت المقالات المكتوبة من طرفهم على الرغم من كونهم يجيدون اللغة العربية معاقة ومفككة تظهر عدم انسجامهم مع دواتهم، وتظهر جليا أنهم يبحثون عن تعليلات واهية من أجل نتيجة محددة مسبقا، ومن بين تلك الأفكار:

في الوقت الذي تعالت فيه الصيحات لرفع الحصانة عن أعلى سلطة تشريعية في البلاد، وتم تضمين ذلك في  أعلى قانونها. يتحدث العدول عن "حصانة العدل"، إنه مطلب يراد به أن يكون العدل فوق القانون مع العلم أنه مفترض فيه رجل قانون يحترمه ويحث المتعاقدين على احترامه. مفارقة غريبة تظهر أنانية من يتحدثون باسم خطة العدالة وعجرفتهم وندالتهم، ويتجلى ذلك أكثر في موقفهم من القوي في مقابل موقفهم من الضعيف، حيث تجدهم يتوسلون أن توحد مهنة التوثيق العصري مع خطة العدالة في حين يصيحون بقوة من أجل دوس مهنة النساخة رغم أهميتها. والغريب أن العدول أنفسهم كانوا ينادون بتنظيم مهنة النساخة، وهذا دليل قاطع على أنهم ضد حرية التعاقد التي تحدث عنها بعض الكتاب، وأن هدفهم الأساس هو احتكار كل شيء، بمعنى آخر أنهم حتى إذا تحقق مطلبهم هذا الذي قد يبدوا منطقيا فلن ترى منهم إلا العجاب غدا، من قبيل أنه يجب حذف العدول الذين جاؤوا من التوثيق العصري، أو طردهم أو إقالتهم، وماذلك عليهم بعزيز.

لقد وجد السادة العدول عبارة "مصلحة المواطن" المطية السهلة للوصول إلى مآربهم، كما يرون مهنة النساخة الظهر الأقصر للوصول إلى رآسة هيئتهم وضمان دخل شهري إضافي يفوق مرتب قاض، فتحدثوا عن مصلحة المواطن وكاهله حين طالب الناسخ بزيادة تعريفة التضمين الهزيلة أصلا بنسبة 200٪ ونسوا أن تعريفتهم المحترمة أصلا زادة بأكثر من 500٪ علما أن كثيرا منهم لم يحترم التعريفة القديمة ولايحترم التعريفة الحديثة.

تحدثوا أيضا عن مصلحة المواطن من اجل خرق القانون والدخول في حالة التنافي كي يمارسوا اختصاصات الناسخ ونسوا أن الناسخ هو أيضا مواطن له حقوق كما عليه واجبات، كما تناسوا ان يدافعوا عن مصلحة المواطن الحقيقية وفي جوانب عديدة وأذكر منها المسافة الطويلة والمتعبة التي يقطعها من أجل الوصول إلى قسم قضاء الأسرة حتى في الدار البيضاء التي تغنى فيها المسؤولون بالإصلاحات النموذجية.

ثم تبنى آخرون مطلب الرابطة الوطنية  للنساخ القضائيين بخصوص "فصل مهنة النساخة عن مهنة العدالة" لكن بطريقة تثير السخرية وتؤكد جليا أنهم لاينشدون إصلاحا أبدا وإنما ينشدون فوضى واحتكار ورغبة جامحة من أجل تكديس أكبر قدر من المال، فشدهم الحنين إلى زمن اللامسؤولية وذلك عن طريق طرح فكرة الرجوع إلى النظائر، وتكليف العدل بالنسخة.

وخلاصة القول رأيت أن الساعين إلى قيادة هيئة العدول يسيرون به نحو هاوية لاتحمد عقباها، ومايثير الاستغراب هو مؤازرة وزارة العدل لكل طرحاتهم مهما كانت درجة تفاهتها، وتجاهل كل الطرحات الأخرى مهما كانت وجاهتها.
لمشاهدة آخر مقال منشور للعدول اضغط هــنـــا
العربي أبوأيوب
GSM: 0671.794.658
elarbis4@hotmail.com